whatsapp
message

صحة الأطفال

ما أسباب الشفة الأرنبية والشق الحلقي؟ وهل يمكن علاجهما؟

شقوق الوجه والفم من الظواهر الشائعة بين حديثي الولادة. فما أسباب الشفة الأرنبية والشق الحلقي، وهل يمكن علاجهما، هذا ما سيجيب عليه المقال التالي.

ما أسباب الصداع عند الأطفال؟ ومتى يحتاج لزيارة الطبيب؟

حالات الصداع التي تحدث في تلك المرحلة العمرية ليست مقلقة ويمكن علاجها بزيارة بسيطة للطبيب. قد تكون بسبب الإصابة بمرض أو عدوى مثل الزكام أو الحمى، أو بسبب التهابات الجيوب الأنفية والتهابات الحلق أو الأذن ، وغيرهما من الأسباب في هذا المقال سنتكلم عن أسباب إصابة الأطفال بالصداع وطرق العلاج منه.

ما أسباب الإصابة بالحصبة؟ وهل يوجد علاج لها؟

تسبب أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي مرض الحصبة الذي يهاجم الأطفال في المقام الأول. فما هي علامات الإصابة بالحصبة، وهل يمكن الوقاية منها، تعرف على الإجابة في هذا المقال.

ما طرق علاج الأنفلونزا عند الأطفال؟ وما أسبابها وأعراضها؟

يحدث أن يصاب صغارنا بنزلات الأنفلونزا المزعجة، مما يؤثر على نشاطهم و يثير القلق والحزن في نفوسنا، لكن الأمر المطمئن أن أدوار الأنفلونزا عادةً ما تمر بلا إزعاج عند اتباع خطوات العلاج السليمة. فما هي طرق علاج الأنفلونزا عند الأطفال؟ وما أسبابها وأعراضها، هذا ما سنطلعكم عليه في المقال التالي.

كيف يتم تشخيص وعلاج أمراض القلب الخلقية عند الأطفال؟

تعتبر أمراض القلب الخلقية عند الأطفال أشهر أنواع أمراض القلب في هذا السن، والتي تعني وجود مشكلة أو عيب في القلب عند ولادة الطفل. على عكس الشائع فهي ليست خطيرة، حيث يمكن علاجها من خلال عملية جراحية تتيح للطفل أن يعيش حياة طبيعية بدون مشاكل صحية، سنتعرف في هذا المقال على كيف يتم تشخيص وعلاج أمراض القلب الخلقية عند الأطفال.

كيف يتم تشخيص وعلاج اضطراب هرمون النمو عند الأطفال؟

أي خلل بالهرمونات يؤثر سلبًا على جميع أجهزة جسدنا. لك أن تتخيل تأثير خلل الهرمونات على الأطفال، خاصةً اضطراب هرمون النمو، تحدث حالة مرضية مختلفة عندما تفرز الغدة النخامية عند الطفل هرمون النمو أكثر من المعدل الطبيعي والمطلوب، سنتحدث في هذا المقال عن تأثير زيادة هرمون النمو عند الأطفال ونقص هرمون النمو، وطريقة العلاج في كلا الحالتين.

ما المشاكل التي تحدث بسبب اضطراب الغدة النخامية عند الأطفال؟

الغدة النخامية عند الأطفال الغدة النخامية تعرف بالغدة الرئيسية لأنها تنتج هرمونات أساسية لا غنى عنها تتعلق بجميع الأنشطة اليومية وتنظم معظم وظائفه فتتحكم في النمو والتطور والوظيفة الجنسية والتمثيل الغذائي، وتعمل هذه الهرمونات على تحفيز الغدة الكظرية والغدة الدرقية والمبايض والخصيتين. سنتحدث في هذا المقال على المشاكل التي تحدث بسبب اضطراب الغدة النخامية عند الأطفال.

ما هي تطعيمات عمر السنة؟ وما آثارها الجانبية على الطفل؟

تطعيمات الأطفال هي أمر مهم ويجب إعطاء الطفل كل التطعيمات في موعدها، لهذا يجب على الوالدين أن يحتفظا بجدول تطعيمات الأطفال ليكونا على دراية بتوقيتات تطعيم الطفل، في هذا المقال سنتحدث عن ما هي تطعيمات عمر السنة؟ وما آثارها الجانبية على الطفل.

ما هو تطعيم التسع شهور؟ وكيف نقلل الآثار الجانبية له؟

في سن التسعة أشهر لا يحتاج الطفل إلا لتطعيم أساسي واحد فقط وهو تطعيم شلل الأطفال، وسنتحدث في هذا المقال على الآثار الجانبية لتطعيم التسع أشهر وكيفية تجنب تلك الآثار.

ما التطعيمات الأساسية والإضافية في سن الستة شهور؟

التطعيمات أهم خطوة يجب الاهتمام بها للأطفال حديثي الولادة، لأنها تحميهم من الإصابة بمعظم الأمراض بشكل آمن ومبكر ضد أمراض خطيرة. في هذا المقال سنتحدث أكثر عن تطعيم الستة شهور؛ مع توضيح ما هي التطعيمات التي يجب على الطفل أخذها في هذا السن و ما هي الآثار الجانبية لها.

ما هي تطعيمات الأساسية والإضافية في سن الأربع شهور؟

تطعيم الأربعة شهور من أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الطفل لحمايته من أمراض خطيرة مثل شلل الأطفال والثلاثي البكتيري DTP والكبدي ب وهيموفيلاس إنفلونزا، في هذا المقال سنتحدث أكثر عن تطعيم الأربعة شهور، مع توضيح ما هي التطعيمات الأساسية والإضافية اليتي يجب على الطفل أخذها في هذا السن و ما هي الآثار الجانبية لها.

ما هو تطعيم الروتا؟ وما الآثار الجانبية له؟

يعتبر تطعيم الروتا تطعيمًا إضافيًا، لكنه مهم للوقاية من التهاب المعدة والأمعاء الناجم عن العدوى الفيروسية العجلية لدى الأطفال، تبدأ الجرعات في سن الـ 6 أسابيع إلى 24 شهرًا، حيث يأخذ الطفل جرعتين بفاصل 4 أسابيع بينهما على الأقل، تعرفي في هذا المقال عن كل ما يخص تطعيم فيروس الروتا

ما أعراض ثقب القلب عند الأطفال؟ وكيف يمكن علاجه؟

يعتبر ثقب القلب من أشهر أمراض القلب التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، والتي يمكن اكتشافها خلال مرحلة الحمل أو بعد الولادة ويمكن أن يكتشف عند البلوغ. على الرغم من أنه يؤثر على صحة الطفل إلا أنه يمكن علاجه بسهولة من خلال عملية جراحية. خلال المقال سوف نحاول توضيح أنواع ثقب القلب عند الأطفال وأعراضه، والكثير من المعلومات الهامة التي تحتاج لمعرفتها.

ما أمراض القلب التي قد تصيب الأطفال؟

أمراض القلب عند الأطفال عادةً ما يولدون بها وليس لهم دخل في الإصابة بها. هناك العديد من أنواع أمراض القلب عند الأطفال، مثل أمراض القلب الخلقية وعدم انتظام ضربات القلب وروماتيزم القلب، وغيرهم، وتتفق جميعها في أهمية اكتشافها مبكرًا حتى يتم التعامل معها لحماية الطفل ومساعدته على الانخراط في الحياة بما يتناسب مع سنه.

ما أسباب التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟ وهل يمكن علاجها؟

تُعد التهابات المسالك البولية من الأمراض الشائعة عند الأطفال، فهو يصيب قرابة 8 من كل 100 من الفتيات، و2 من كل 100 من الأولاد، وتحدث الإصابة عند دخول البكتيريا إلى المثانة أو الكلى، فنجد أن الطفل المصاب قد بدأ يشكو من الحمى، أو القيء، أو الهياج، فما هي علامات الإصابة بالتهاب المسالك البولية وما أسباب التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟ وهل يمكن علاجها؟.

ماذا تعرف عن تطعيم الدرن؟ وما الآثار الجانبية له؟

يأتي تطعيم الدرن على هيئة جرعة واحدة، ويُفضل أن يتلقاها الطفل في أسرع وقت عقب الولادة، لحمايته من الإصابة بهذا المرض، لكن يجب توخي الحذر إذا كان الطفل يعاني من موانع تجاه هذا التطعيم مثل وجود أمراض مناعية أو جلدية، سنعرف معًا في هذا المقال ماذا تعرف عن تطعيم الدرن؟ وما الآثار الجانبية له؟

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net