whatsapp
message
ما أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال؟ وكيف يتم علاجه؟

ما أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال؟ وكيف يتم علاجه؟

الشرخ الشرجي لدى الأطفال من الأمراض الشائعة لديهم، ولا يُعد الأمر خطيرًا في معظم الأحيان. ترجع الإصابة بالشرخ الشرجي عند الأطفال إلى افتقار نظامهم الغذائي إلى الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة، مما يجعل طبيعة الفضلات لديهم تفتقد لليونة. سنعرض خلال هذا المقال أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال، وكيف يتم علاجه مع توضيح دور الأم في مساعدة طفلها من خلال معرفة طرق العلاج المنزلي المختلفة.

ما هو الشرخ الشرجي عند الأطفال؟

يُقصد به وجود شق في القناة الشرجية للطفل نتيجة صلابة قوام البراز، مما يؤدي إلى تشنجات وشرخ في العضلة العاصرة الموجودة في فتحة الشرج.

يُعد الإمساك هو السبب الأول للشرخ الشرجي عند الأطفال خاصةً إذا أصبح الأمر مزمنًا دون علاج فترة طويلة.

قد يسبب الألم المصاحب لعملية الإخراج لدى الطفل الذي يعاني من وجود شرخ شرجي؛ حالة من الخوف الشديد قد تدفعه إلى عدم الإفصاح عن رغبته في قضاء حاجته مما يؤثر على انتظام حركة الأمعاء لديهم خوفًا من الألم.

تحتاج الأم إلى استشارة الطبيب إذا طال شعور الطفل بالألم لتحديد السبب. سيطلب الطبيب من الأم إجراء بعض الاختبارات للمساعدة في التشخيص وتحديد مرحلة الشرخ الشرجي لاختيار طريقة العلاج المناسبة للطفل.

أمثلة على اختبارات الشرخ الشرجي:

  • فحص منطقة الشرج عند الطفل: سيقوم الطبيب بفحص فتحة الشرج للتأكد من عدم وجود جرح.
  • فحص المستقيم: يهدف هذا الفحص للتأكد من وجود براز صلب متراكم في المستقيم. يرتدي الطبيب قفازات طبية معقمة ثم يدخل إصبعه داخل المستقيم. سيشعر الطفل ببعض الانزعاج، لكن يجب علينا توضيح سبب ما حدث وأنه ليس من الطبيعي أن يتكرر غير في حالات معينة مثل الكشف مع وجود وعلم الأهل.

اقرأ المزيد عن: ما أسباب حدوث الإمساك عند الأطفال؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال؟

هناك تغيرات تظهر على الطفل تحتاج تدخل الأهل السريع عند بداية ملاحظتها، لحماية الطفل من تجربة الشعور بالألم. من أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال:

  • البكاء، لا يمكن للأطفال التعبير عن آلامهم بالكلام، فإذا لاحظتي بكاء طفلك عند قضاء حاجته وخوفه من هذه اللحظة، واصراره على وجودك معه، فهذا دليل على وجود مشكلة تستلزم استشارة الطبيب.
  • ملاحظة الأم  تصلب شكل البراز، مع وجود قطرات من الدم.
  • إذا كان الطفل أكبر سنًا، قد يبدأ في تجنب أو تأخير أو منع عملية الإخراج مما يسبب زيادة الإمساك المزمن لديه.
  • ملاحظة وجود شق في فتحة الشرج، تراه الأم أو المسؤول عن الطفل.

ما طرق علاج الشرخ الشرجي عند الأطفال؟

أول طرق علاج الشرخ الشرجي عند الأطفال هو علاج الإمساك، وإيجاد طرق لجعل البراز أكثر لينًا لتسهيل خروجه من الجسم بدون أي ألم. يحدث هذا من خلال:

  1. استخدام الملينات المناسبة التي يحددها الطبيب، والاعتماد على الألياف النباتية في أكل الطفل من خلال زيادة كمية الخضار والفاكهة في نظامه الغذائي، والحفاظ على شرب العصائر والمياه والسوائل المختلفة بكميات كبيرة.
  2. زيادة البرقوق والحبوب الكاملة في تغذية طفلك، وستلاحظين نتيجة سريعة في تغيير طبيعة البراز لديه.
  3. ساعدي طفلك على الجلوس فترة من 10 لـ 15 دقيقة في طبق مليء بالمياه الساخنة، لأن هذا يساعد في تهدئة تشنجات العضلة العاصرة في فتحة الشرج، مما يقلل الألم ويساعد في التئام الشرخ بشكل سريع.
  4. يحتاج الشرخ الشرجي مدة تتراوح ما بين 4 لـ 6 أسابيع للشفاء، لكن بعض الحالات تتعافى في وقتٍ أقل.
  5. ستلاحظين تحسن الشرخ مع بداية تحول البراز لبراز لين، لأن في هذه المرحلة تكون فرصة التئام الشق أعلى.
  6. الفازلين ودهانات أكسيد الزنك من العلاجات الموضعية التي تساعد على تقليل الألم الناتج عن خروج البراز، لكن لا ننصح باستخدام أي مرهم دون استشارة الطبيب لتجنب أي أضرار على صحة الطفل.

تعرف أيضًا على: أفضل الأطباء لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال

متى تكون استشارة الطبيب ضرورية؟

هناك حالات تكون بسيطة ويمكن التعامل معها منزليًا مثل الاهتمام بالنظام الغذائي للأطفال. وهناك حالات أخرى تحتاج للحصول على علاج سريع وفعال للمشكلة مثل المواقف التالية:

  • عدم نجاح العلاجات المنزلية واستمرار الألم.
  • ملاحظة احمرار أو تورم منطقة فتحة الشرج، مع وجود رائحة كريهة في هذه المنطقة.
  • معاناة الطفل من الإمساك المستمر أو الإسهال الشديد بشكل مفاجئ.

يجب الإسراع في استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لحالة الطفل.

خلال المقال ذكرنا ما هو الشرخ الشرجي عند الأطفال، وكيفية علاجه والتخلص منه لمساعدة أطفالنا على الحياة بشكلٍ طبيعي دون ألم. لأن صحة وسلامة أطفالنا هي مسؤوليتنا الأولى والهدف الأول للأسر؛ يجب التركيز مع الطفل وملاحظة أي تغيير يظهر عليه لأخذ خطوات سريعة لتسريع عملية الشفاء.

اقرأ المزيد عن الشرخ الشرجي وكيف يمكن علاجه على موقع مستشفيات أندلسية.

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net