whatsapp
message
ما هي تطعيمات الأساسية والإضافية في سن الأربع شهور؟

ما هي تطعيمات الأساسية والإضافية في سن الأربع شهور؟

يتمتع الأطفال بالوقاية من بعض الأمراض نتيجة نقل الأجسام المضادة لهم من الأمهات أثناء الحمل، إلا أن الاهتمام بتطعيم الأطفال منذ الولادة أصبح أمرًا مهمًا جدًا لحماية الطفل من جميع الأمراض المختلفة التي يمكن أن يصاب بها. التطعيم في العموم هو وسيلة لخلق مناعة ضد بعض الأمراض، ويتم ذلك عن طريق استخدام كميات صغيرة من الجراثيم المقتولة أو الضعيفة التي تسبب المرض وإدخالها لجسم الإنسان.

في هذا المقال سنتحدث أكثر عن تطعيم الأربعة شهور، مع توضيح ما هي التطعيمات التي يجب على الطفل أخذها في هذا السن و ما هي الآثار الجانبية لها.

ما التطعيمات الأساسية في سن الأربعة شهور؟

أفضل طبيب أطفال بالمعادي

يمكن أن يتردد بعض الأهل في تلقيح أطفالهم بسبب الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر عليهم، ولكن هذه المضاعفات ليست خطيرة، وهي في الأصل نادرة الحدوث ولا تسبب أي أمراض.

يتكون تطعيمات الأربع أشهر في مصر من الآتي:

  1. تطعيم شلل الأطفال "سابين"، يؤخذ عن طريق نقاط الفم
  2. تطعيم الخماسي، الذي يتكون من تطعيم الثلاثي البكتيري DPT وتطعيم ضد الكبدي ب وتطعيم هيموفيلاس إنفلونزا، ويؤخذ حقنًا بالعضل في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية بالفخذ الأيمن
  3. تطعيم شلل الأطفال "سولك"، ويؤخذ حقنًا بالعضل في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية بالفخذ الأيسر

ما التطعيمات الإضافية في سن الأربعة شهور؟

التطعيمات الإضافية في العموم هي التي تعطيها الأم للطفل باختيارها لزيادة مناعته، وأغلبها يكون بتكاليف رمزية ويمكن الحصول عليها بالمراكز الطبية والعيادات الخاصة.

بالنسبة للطفل في عمر الأربعة شهور، تشمل التطعيمات الإضافية تطعيم فيروس الروتا و تطعيم الانفلونزا البكتيرية و تطعيم الالتهاب الرئوي.

ما الآثار الجانبية لتطعيم الأربعة شهور؟

في بعض الأحيان يعاني الأطفال من ردود فعل خفيفة من حقن التطعيم، فقد يشعرون بالألم في مكان الحقنة، كما يمكن أن يتعرضوا للطفح الجلدي أو الحمى في بعض الحالات. ولكن يجب على الأهل أن لا يقلقوا لأن ردود الفعل هذه طبيعية وستختفي في وقت قصير.

أفضل طبيب أطفال بالمعادي

يمكنك معرفة المزيد عن : تطعيم الدرن

خمس نصائح لتقليل الآثار الجانبية الظاهرة على الطفل:

  1. استخدام قطعة قماش مبللة وباردة للمساعدة في تقليل الاحمرار والتورم في المكان الذي أعطيت فيه الحقنة.
  2. أخذ حمام بارد بالاسفنجة لتخفيف الحمى.
  3. تقديم السوائل للطفل أكثر من المعتاد، لأن من الطبيعي أن يأكل بعض الأطفال كميات أقل خلال الـ 24 ساعة التي تلي أخذ اللقاحات.
  4. مراقبة الطفل لبضعة أيام، وإذا تم ملاحظة أي شيء يثير القلق يجب الاتصال بطبيب الطفل مباشرة.
  5. سؤال طبيب الطفل إذا كان بالإمكان إعطاء الطفل مسكنًا للآلام لا يحتوي على الأسبرين.

أفضل طبيب أطفال بالمعادي

تطعيم الأربعة شهور من أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الطفل لحمايته من أمراض خطيرة مثل شلل الأطفال والثلاثي البكتيري DTP والكبدي ب وهيموفيلاس إنفلونزا. في حالة ظهور أي آثار جانبية غير معتادة على الطفل بعد التطعيم يجب زيارة طبيب الطفل المتخصص في أسرع وقت.

اقرأ المزيد عن صحة الأطفال على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net