whatsapp
message
ما أمراض القلب التي قد تصيب الأطفال؟

ما أمراض القلب التي قد تصيب الأطفال؟

يصاب البالغون بأمراض القلب بسبب مجموعة مختلفة من الأسباب، والتي عادةً ما يكون لهم دخل فيها بشكل كبير، لكن على العكس؛ عادةً ما يولد الأطفال بأمراض القلب وليس لهم دخل في الإصابة بها. هناك العديد من أنواع أمراض القلب عند الأطفال، تتفق جميعها في أهمية اكتشافها مبكرًا حتى يتم التعامل معها لحماية الطفل ومساعدته على الانخراط في الحياة بما يتناسب مع سنه، بدون مشاكل صحية تجعله يشعر بالغربة وسط أصدقائه.

ما أنواع أمراض القلب عند الأطفال؟

احسن دكتور اطفال

أمراض القلب الخلقية

تعني ولادة الطفل وهو يعاني من مشكلة ما، حيث تظهر بعض الأعراض على الجنين التي تدل على إصابته بمشكلة خلقية في القلب، والتي منها: زرقان أظافر وشفاه الجنين وزيادة الوزن الضعيفة.

تصلب الشرايين

تحدث الإصابة بسبب تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين، مما يتسبب في ضيق الشرايين وصعوبة مرور الدم من خلالها. يأخذ تصلب الشرايين وقتًا طويلًا نسبيًا ليحدث حتى تتراكم الدهون في الشرايين، لذلك يعتبر هذا المرض من أمراض القلب التي يصاب بها البالغين والأطفال في مرحلة الطفولة المتقدمة، ويرجع ذلك بسبب انتشار مرض السمنة بين الأطفال وعدم حرص الأهل على اتباع أطفالهم نظام حياة صحي، إذا لم يتم علاج تصلب الشرايين بسرعة قد يتسبب في الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

عدم انتظام ضربات القلب عند الأطفال

احسن دكتور اطفال

هو أن يكون إيقاع ضربات قلب الطفل غير منتظم، و يتسبب هذا الخلل في مشكلة في ضخ القلب للدم. يوجد أكثر من نوع من مرض عدم انتظام ضربات القلب، مثل:

  • معدل ضربات القلب البطيء.
  • متلازمة وولف باركنسون وايت.

تشمل أعراض عدم انتظام ضربات القلب الآتي:

  • الضعف العام والإعياء.
  • الدوار.
  • الإغماء.
  • صعوبة في الرضاعة تواجه الطفل.

يتضمن العلاج إيجاد الطبيب لطريقة تساعد في ضبط معدلات نبضات القلب.

مرض روماتيزم القلب

يعتبر من أشهر الأمراض القلبية التي يصاب بها الأطفال، حيث يصاب الأطفال بـ الحمى الروماتيزمية بين عمر الـ 5 أعوام لعمر الـ 15 عامًا، ثم يلحق هذه الحمى مرض روماتيزم القلب. عندما تهاجم البكتيريا المكورات العقدية الجسم تسبب أولًا التهاب الحلق والحمى القرمزية، إذا تُركت دون علاج قد تتطور العدوى إلى حمى روماتيزمية في القلب، والتي قد تترك ضررًا دائمًا في أحد صمامات القلب مسببًا مرض روماتيزم القلب.

يجب أن يتم علاج هذا المرض بسرعة، حيث أنه قد يتسبب في حدوث ضرر إضافي وخطير ودائم لعضلات وصمامات القلب.

مرض كاواساكي

هو مرض يصيب الأطفال في المرتبة الأولى، ويسبب التهابًا في الأوعية الدموية لأيديهم وأرجلهم وفمهم وشفاهم وحلقهم، كما ينتج عنه حمى وتورم في الغدد الليمفاوية. لم يصل الباحثون لسبب مؤكد لإصابة الأطفال بهذا المرض، ولكن جمعية القلب الأمريكية أكدت أن هذا المرض يعتبر سببًا أساسيًا لأمراض القلب لدى ما يصل إلى طفل من كل 4 أطفال.

النفخات القلبية

هو عبارة عن صوت صفير يصدر عند تدفق الدم عبر غرف القلب أو الصمامات، أو عبر الأوعية الدموية القريبة من القلب. غالبًا لا يكون هناك مشكلة، ولكن في بعض الحالات قد يدل هذا الصوت على وجود مشكلة غير مكتشفة لدى الطفل قد تؤثر على حياته. قد تحدث النفخات القلبية بسبب أمراض الشرايين التاجية أو الحمى أو فقر الدم. عادةً تختفي هذه النفخات من تلقاء نفسها، ولكن لو استمرت يستطيع الطبيب اكتشافها وعلاجها بسهولة.

التهاب التامور

تعني إصابة الكيس أو الغشاء المحيط بالقلب المسمى بالتامور بالالتهاب أو العدوى، مما يضعف قدرة القلب على ضخ الدم. يمكن أن يحدث هذا الالتهاب بعد حدوث جراحة في القلب أو الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية.

احسن دكتور اطفال

قدمنا بشكل مفصل أهم أنواع أمراض القلب عند الأطفال، التي قد تظهر خلال مرحلة الولادة أو قد يتم اكتشافها على مدار مراحل نمو الطفل، لكن تذكيرنا الأهم على الإطلاق للوالدين: يجب استشارة الطبيب المختص عند ظهور أي أعراض غريبة على الطفل حتى يتم معرفة المشكلة وعلاجها في وقت قصير قبل حدوث ضرر دائم.

اقرأ المزيد عن صحة الأطفال على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net