whatsapp
message
تفتيت-حصوات-المرارة

كيف يتم تفتيت حصوات المرارة؟

يتخيل البعض عند سماع وصف حصوات المرارة أنها أجسام حجرية أو تتكون من أملاح، لكن الحقيقة أن حصوات المرارة تتكون من زيادة نسبة الكوليسترول في العصارة الصفراوية المخزنة داخلها. لا تسبب حصوات المرارة عادةً ألم للمريض أما مع تقدم الحالة قد يعاني المريض من ألم البطن واصفرار لون العين.

 تعالج حصوات المرارة في الأوقات الراهنة بسهولة في ما يعرف بتفتيت حصوات المرارة من خلال أكثر من طريقة لا تسبب جميعها ألم للمريض. سنوضح في المقال التالي طرق  تفتيت حصوات المرارة المختلفة مثل المنظار أو الموجات الصوتية. تساعد هذه الطرق الحديثة على تقليل إحساس المريض بالخوف من العملية، وتعمل على تقليل ألم العملية، وتساعد في التعجيل بشفاء المريض بسرعة.

كيف يتم تفتيت حصوات المرارة؟

تتكون حصوات المرارة من اختلال نسبة الكوليسترول في العصارة الصفراوية، فتتراكم ويبدأ مع الوقت تكوين حصوات صغيرة في حجم حبة الرمل وفي شدتها، ففي بعض الحالات يتكون حجر واحد صغير وفي حالات أخرى قد تتعدد الحصوات. تظهر على المريض أعراض مثل ألم البطن وتغير لون بياض العينين إلى اللون الأصفر. ترفع بعض العوامل من احتمالات الإصابة بحصوات المرارة، فنجد على سبيل المثال السيدات هن أكثر عرضة للإصابة من الرجال، كذلك التقدم في العمر، وزيادة الوزن، والإصابة بالقولون العصبي تجعل احتمالات الإصابة أعلى بحصوات المرارة.

لا يُعد علاج حصوات المرارة صعبًا ولا يحتاج إلى مجهود كبير، فمعظم الحالات يمكن أن تتخلص من الحصوات عن طريق التفتيت دون الشعور بألم، وكذلك مغادرة المستشفى في اليوم ذاته.

 يجب الانتباه إلى أهمية علاج حصوات المرارة سريعًا في الحالات التي تحتاج تدخل فوري مثل:

  • تليف الكبد.
  • ارتفاع ضغط الدم في الكبد، وهو أمر مرتبط في كثير من الأحيان بشرب الكحول.
  • زيادة مستويات الكالسيوم في المرارة، لأنها قد تؤدي إلى سرطان المرارة إذا لم تعالج.

المرارة عضو هام لكنه غيرأساسي في الجسم بمعنى أنه يمكننا أن نعيش حياتنا بشكل طبيعي دونه. يفضل وجود المرارة بالطبع لقدرتها على إنتاج مادة صفراوية تساعد على هضم الأكل خاصةً الدهني منه.

عندما يأتي الحديث عن علاج حصوات المرارة  نفكر في البداية في بدائل دون استئصال المرارة للتخلص من حصواته، فنلجأ لتفتيت الحصوات والحفاظ على المرارة كذلك مع الحالات التي لا يمكنها الخضوع للتدخل الجراحي مثل كبار السن والمرضى الذين يعانون من وضع صحي غير المستقر.

تتراوح طرق تفتيت حصوات المرارة بين:

  • تفتيت حصوات المرارة من خلال الأدوية والعلاج الكيميائي.
  • تفتيت حصوات المرارة بالمنظار.
  • تفتيت حصوات المرارة بالموجات الصوتية.

خلال المقال، سنوضح أنواع عمليات نفتيت حصوات المرارة، وفي المجمل الأمر بسيط ولا يسبب أي ألم للمريض بل يساعده في التخلص من آلامه وممارسة حياته بشكل طبيعي.

هل يمكن تفتيت حصوات المرارة بالمنظار؟

يسلك المنظار المسار الطبيعي الذي تتبعه العصارة الصفراء من المرارة للأمعاء الدقيقة، ومن خلال دخول أنبوب ينتهي بكاميرا من خلال الفم والحلق حتى يصل إلى القناة الكيسية في المرارة، حيث تظهر الحصوات في الكاميرا بوضوح. يوصل الطبيب سلك عبر القناة الكيسية الذي يصل للمرارة، ويتم خلال هذه الخطوة تفتيت الحصوات وخروجها خارج الأمعاء الدقيقة وتعود المرارة لممارسة دورها بشكلٍ طبيعي من تخزين العصارة الصفراء الناتيجة من الكبد وإفرازها عند تناول الطعام خاصةً الأكل الدهني للمساعدة في هضمه.

نصف الإجراء السابق بـ "جراحة دون جراحة" فهي تختلف بشكلٍ كبير عن الشكل التقليدي للجراحة الذي كان يلزمه وجود فتحة كبيرة في جسم المريض، إضافة إلى خضوعه إلى تخدير كامل.

كان المريض يعاني بعد الجراحات التقليدية من ألم شديد وصعوبة في العودة لروتين الحياة الطبيعية سريعًا لأنه كان يحتاج إلى وقت طويل بعد العملية، ولكن اختفت كل هذه السلبيات مع ظهور المنظار لأنه لا يتطلب وجود فتحة في جسم المريض أكبر من نصف سم، كما يمكن إجراءه مع بعض الحالات تحت تأثير البنج النصفي مما يساعد على عودة المريض إلى منزله في يوم العملية ذاته.

كيف يتم تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية؟

يُعد تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية من الطرق الشائعة للتخلص من الحصوات متوسطة الحجم دون الحاجة للعمليات الجراحية. يستخدم الطبيب في هذه الطريقة الموجات فوق الصوتية لتحديد أماكن الحصوات بدقة، ثم توجيه موجات عالية الطاقة من خارج الجسم لتفتيت الحصوات وتحويلها إلى قطع صغيرة. لا تحتاج هذه الطريقة في الغالب إلى أكثر من ساعة، ويمكن للمريض العودة للبيت في نفس اليوم في  معظم الأحيان. اتعد هذه الطريقة أقل في الألم من الجراحة العادية.

استشارة طبيبك ستساعدك في:

  • تحديد الجراحة المناسبة لحالتك الصحية عند الشعور بألم في الجانب الأيمن للتخلص من ألم المرارة بشكل نهائي.
  • معرفة هل تغييرك لعاداتك الصحية واتباع حمية غذائية لفقدان الوزن مهمة في علاج حالتك والتخلص من مشكلة المرارة أم لأ.
  • خسارة الوزن باختيار نظام غذائي متوازن يقلل وزنك بشكل منتظم وبطئ لأن خسارة الوزن السريعة قد تسبب في تكوين حصوات المرارة.

المزيد عن علاج حصوات المرارة مع د. عمرو بديوي

خلال المقال، حاولنا توضيح أهم طرق تفتيت حصوات المرارة والتي تُعد من أفضل طرق التخلص من ألم المرارة دون استئصالها، فالاحتفاظ بوجود المرارة خالية من الحصوات أمر هام جدًا يساعدنا على الحياة بشكلٍ أفضل.

نؤكد على أن تفتيت الحصوات لا يُعد جراحة تستوجب القلق، فهى أمر بسيط جدًا يتم من غير مجهود بنئًا علي انواع و احجام حصوات المرارة. استشير طبيبك لاختيار الطريقة المناسبة التي ستساعدك في التخلص من مشكلة المرارة نهائيًا.

اقرأ المزيد عن صحة الجهاز الهضمي على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net