أنواع-حصوات-المرارة-وأحجامها

ما أنواع وأحجام حصوات المرارة؟

 

حصوات المرارة عبارة عن حصوات صلبة تظهر داخل الكبد والمرارة، وتتكون من الأملاح الصفراوية والكوليسترول. تصيب حصوات المرارة 8% من سكان العالم. تختلف أنواع حصوات المرارة في الحجم والعدد من مريضٍ لآخر، إذ يتراوح حجمها من 0.5 سم إلى 5 سم، كما يمكن أن تأتي الحصوات المرارية على هيئة عدد كبير من الأحجار في حجم حبة الرمل.

ما أنواع حصوات المرارة؟

أنواع حصوات المرارة تختلف على حسب تركيبها وبتشمل:

  1. حصوات الكوليسترول: الكوليسترول غير المُذاب هو المكون الرئيسي لهذا النوع من الحصوات، وتتميز بحجمها الكبير وملمسها الناعم. لون حصوات الكوليسترول عادةً ما يكون أخضر، ولكن قد تظهر في لون أصفر أو أبيض.
  2. الحصوات المصبوغة: يصاحب هذا النوع بعض الأمراض مثل الأمراض التحليلية، وأنيميا الخلايا المنجلية، وتشمع الكبد. حصوات المرارة المصبوغة صغيرة الحجم ولونها بني غامق أو أسود.
  3. الحصوات المختلطة: تمثل الحصوات المختلطة نسبة 80 – 90% من الحصوات المرارية؛ فهي أكثر أنواع الحصوات انتشارًا، وتتكون من خليط من الكوليسترول والكالسيوم بنسبة عالية.

ما أحجام حصوات المرارة وأشكالها؟

لا يتبع حجم حصوات المرارة وتيرة ثابتة، فقد تكون الحصوة صغيرة الحجم مثل حبة الرمل أو ضخمة مثل كورة الغولف.

أما في ما يخص العدد قد نجد لدى بعض المرضى حصوة واحدة فقط، أو عدد قليل لمئات من حصوات المرارة الصغيرة. يظهر في بعض الحالات النادرة حصوة واحدة كبيرة يصل حجمها لـ 5 سم.

في حالة الإصابة أو وجود أي علامات أو أعراض مرضية، تعالج الحصوات من خلال الاستئصال الجراحي للمرارة. 

كيف تحمي نفسك من الإصابة بحصوات المرارة؟

يمكن أن تؤدي حصوات المرارة إلى ظهور مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بـ التهاب المرارة ، والصفراء، وظهور خُراج. لذلك، معرفة أهم طرق الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة له أهمية كبيرة.

تشمل طرق الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة النصائح التالية:

  1. الحفاظ على وزن صحي: تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة، فيجب الحفاظ على وزن صحي من خلال تناول الوجبات الصحية وممارسة النشاط البدني بانتظام.
  2. إنقاص الوزن الزائد ببطئ: فقدان الوزن السريع قد يؤدي إلى الإصابة بحصوات المرارة، يجب الحرص على فقدان الوزن بالمعدل الطبيعي وهو 0.5 لـ 1 كجم في الأسبوع.
  3. الحفاظ على نظام أكل صحي: تجنب تناول الأكلات الدسمة في نظامك الغذائي، وتناول الأكلات الغنية بالألياف مثل الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة، فهي تقلل من نسبة الإصابة بحصوات المرارة.
  4. الأكل في مواعيد منتظمة: قد يساهم عدم الالتزام بمواعيد الأكل يوميًا في زيادة نسبة الإصابة بحصوات المرارة.

تعرف على أهم 3 أعراض لحصوات المرارة مع د.محمد جمال

تعتمد الإصابة بأنواع حصوات المرارة المختلفة على مدى استعداد وقابلية الجسم لتكوينها، لكن يمكن لاتباع طرق الوقاية باستمرار أن يقلل من احتمالية الإصابة. 

اقرأ المزيد عن صحة الجهاز الهضمي على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net