whatsapp
message
علاج تليف الكبد

هل يمكن علاج تليف الكبد؟

الهدف الأساسي من وراء علاج أي مرض، هو أن يعيش المريض حياته بصورة طبيعية دون آلام، فحتى إن لم يكن لهذا المرض علاج واضح للشفاء التام، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب والاهتمام بأخذ العلاج لمنع تدهور الحالة الصحية وليستطيع المريض التعايش مع المرض، وهذا ما يحدث في حالة أمراض الكبد في الحالات المتقدمة، فجزء كبير من العلاج يعمل على توقف الأعراض وعدم تدهورها، بجانب المحاولة على تحسين حالة الكبد.

هل تليف الكبد له علاج؟ و هل يشفى مريض تليف الكبد؟ في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن علاج أحد أهم أمراض الكبد وهو التليف الكبدي.

هل يمكن علاج تليف الكبد؟

تليف الكبد هو مرحلة متأخرة من تندب الكبد، ناتج عن العديد من الأمراض مثل التهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن. تلك المرحلة التي يتعرض فيها الكبد لندوب شديدة وتلف بشكل دائم. هناك نقطة يصبح فيها الضرر كبيرا جدًا ولا يمكن للكبد إصلاح نفسه، وبالتالي لا يوجد علاج يمكن أن يشفي من تليف الكبد. إذا أمكن، فإن علاج السبب الكامن وراء تليف الكبد قد يمنع تشمع الكبد من التفاقم ويساعد في منع فشل الكبد.

بشكل عام، لا يمكن الشفاء من تليف الكبد، ولكن إذا تم تشخيص أعراض تليف الكبد المبكر وعلاج السبب، يمكن الحد من الضرر الإضافي وتمنع تطور الحالة حتى لا تصل لتلف كامل في الكبد.

كيف يتم علاج تليف الكبد؟

تليف الكبد غير قابل للشفاء، لكنه قابل للعلاج. كثير من حالات تليف الكبد تحدث بسبب إصابة المريض بـ التهاب الكبدي الفيروسي C أو B أو تشمع الكبد أو ادمان الكحول أو الكبد الدهني، ولذلك من المهم علاج هذه المشكلة أولاً حتى لا تزيد من تليف الكبد.

سنتحدث بالتفصيل عن علاج أسباب كل مشكلة منهم، لتقليل تدهور حالة تليف الكبد.

علاج التهاب الكبد

تسبب فيروسات التهاب الكبد B و C تشمع الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد. بالنسبة لالتهاب الكبد C، توجد الآن علاجات مضادة للفيروسات تؤدي إلى الشفاء لدى الغالبية العظمى من الناس.

يشمل علاج التهاب الكبد الأدوية المضادة للفيروسات، يعتمد نوع الدواء الذي تحصل عليه على نوع التهاب الكبد الذي تعاني منه.. أو الإنترفيرون، وهو ما يساعد هذا الجهاز المناعي على محاربة فيروس التهاب الكبد.

علاج إدمان الكحول

الكحول عموماً يسبب أضرار كثيرة للكبد، لأن دور الكبد في الطبيعي هو طرد السموم من الجسم وتنقيته، والكحول يعتبر نوع من أنواع  السموم، فإن كان المريض يشرب الكحول بكميات كبيرة يضطر الكبد أن يبذل جهد أكبر حتى يطهر الجسم، وفي حالات تليف الكبد يبقى الكبد نفسه مجهد ولا يوجد عنده القدرة أن يعمل بقوة أكبر، وبما أن علاج الإدمان عموماً شيء صعب على المريض فممكن أن يستشير طبيب عن الطرق الممكنة لمساعدته في ذلك ، مثل المصحات النفسية، أو الأطباء النفسيين أو جلسات مجموعات الدعم أو حتى الأدوية التي تسهل العلاج مثل النالتريكسون وأكامبروسيت.

علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي

يبدأ باتباع نظام غذائي صحي ومنع أكلك للدهون الغير صحية وتنول الدهون الصحية فقط، مع ممارسة الرياضة وتتجنب بعض الأكلات مثل اللحوم الحمراء والمواد السكرية، وللتعرف على الاطعمة التي تتناسب مع حالة مرضى الكبد اقرأ المقال التالي ما هي أفضل الاطعمة لمريض الكبد ؟

علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي والتليف الصفراوي الأولي

في هذين المرضين هناك مشكلة تحدث للمريض بسبب أن الجهاز المناعي يهاجم الكبد ويسبب له التليف، وتليف الكبد الصفراوي الأولي يتسبب في تدمير الأنبوب الذي يحمل من الكبد والمرارة والأمعاء سائل الهضم الذي هو الصفراء، والعلاج الأنسب لهذه الحالة هو ارسوديول، لأنه يثبط تصنيع وإفراز الكولسترول في الكبد ويمنع امتصاصه في الأمعاء. أما التهاب الكبد المناعي الذاتي يعالج بدواء الستيرويد أو أي نوع آخر من الأدوية التي تمنع الجهاز المناعي من أن يهاجم الكبد.

علاج مضاعفات تليف الكبد

هناك مضاعفات كثيرة ومختلفة يمكن أن تحدث للمريض بسبب تليف الكبد، منها:

  1. ارتفاع ضغط الدم في الأوردة البابية للكبد: الندبات التي تحدث للكبد مع التليف تمنع تدفق الدم في الوريد البابي وهذا يعتبر الوعاء الدموي الرئيسي في الكبد، وطبعاً هذا يزيد من ضغط الدم في الوريد البابي وكل الأوردة المتصلة به، وفي هذه الحالات ينصح الطبيب المريض بأدوية ارتفاع ضغط الدم لأنها تقلل منه في الوريد البابي والأوعية الدموية الأخرى، وهذا يحميهم من الانفجار بسبب زيادة الانتفاخ.
  2. الدوالي بالمرئ: التي تحدث عندما تنتفخ الأوعية الدموية التي بالمريء بسبب انسداد تدفق الدم، وإذا كان المريض يعاني من تليف الكبد يمكن أن تنتفخ تلك الأوعية الدموية وتتمدد جداً حتى يحدث لها نزيف، ويمكن في هذه الحالة أن يربط الطبيب شريط مطاطي حول الدوالي حتى يوقف انتفاخها.
  3. تراكم السوائل في البطن: الذي يحدث نتيجة للضغط المتزايد في الوريد البابي وانخفاض وظائف الكبد، وهذه الحالة معروفة بالاستسقاء، يمكن علاجها بأدوية مدرات البول، لأن هذه الأدوية تساعد جسمك في التخلص من السوائل الزائدة، ويمكن أيضاً أن ينصحك الطبيب بأخذ مضادات حيوية لحمايتك من نقل العدوى، وفي بعض الحالات يمكن أن يختصر الطبيب الطريق ويقوم بسحب هذه السوائل من بطنك عن طريق عملية لتخفيف الضغط في الوريد البابي.
  4. سرطان الكبد: إذا تعرض المريض من قبل لسرطان الكبد يحتاج أن يقوم بعمل فحوصات من فترة لأخرى من 6-12 شهر حتى يطمئن على نفسه، وإن اكتشف أنه مصاب بسرطان الكبد فعلاً يكون العلاج وقتها عن طريق استئصال الورم بالجراحة، أو العلاج الكيماوي أو الإشعاعي. مشكلة اعتلال الدماغ الكبدي: في الوقت الذي يكون به الكبد غير قادر على تنقية الجسم من السموم، يمكن أن تصل تلك السموم للمخ وتؤدي لتلفه، ووقتها يعاني المريض من فقدان الذاكرة وصعوبة التفكير، ولتحمي نفسك من هذه الحالة يمكن أن تأخذ أدوية تمنع زيادة السموم وانتشارها.
  5. مشاكل زراعة الكبد: في حالة تدهور تليف الكبد تدهور عند المريض للتلف، وقتها يحتاج المريض لزراعة الكبد، وهذه العملية تتم بأن يستبدل الكبد التالف بكبد آخر من متبرع، وهذا يساعد المريض أن يعيش فترة أطول بصحة بدون أي مشاكل، لكن مع ذلك زراعة الكبد يمكن أن تسبب آثار جانية أيضاً مثل العدوى أو النزيف، وأيضاً لكي تمنع جسمك من رفض الكبد الجديد ستحتاج أن تأخذ بعض الأدوية التي ستقوم بهذه العملية.

هل تليف الكبد يسبب الوفاة؟

في الحقيقة مشكلة مرض تليف الكبد نفسه لا تسبب الوفاة لكن إذا أهمل المريض في صحته بعدما تم تشخيصه بتليف الكبد وقتها يمكن أن تطور الأعراض تؤدي لفشل الكبد وحينها المريض يكون فعلاً معرض للوفاة.

في النهاية كل مريض تليف كبد يستطيع أن يسيطر على حالته بأن يحافظ على التزامه بالعلاج ويبعد عن كل الأشياء التي يمنعها عنه الطبيب، و منها الأكل الممنوع لمرضي تليف الكبد ولا ننسى أن التوجه للطبيب عند الشعور بالأعراض المبكرة ينقذ من البداية من الوصول إلى تليف الكبد من الأساس.

اقراء المزيد عن : علامات الشفاء من فيروس a

المقالات المتعلقه

أعراض-تليف-الكبد-وأسبابه

ما أعراض تليف الكبد؟ وما أسبابه؟

  • اقرأ المزيد
أفضل-الطعام-لمرضى-تليف-الكبد

ما أفضل الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض الكبد؟

  • اقرأ المزيد
أعراض فيروس الكبد سي

ما أعراض فيروس C؟ وكيف يمكن علاجه؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net