علاج تليف الكبد

هل يمكن علاج تليف الكبد؟

يهدف علاج أي مرض إلى مساعدة المريض على التمتع بحياته بصورة طبيعية دون آلام، فحتى في حالة عدم وجود علاج حاسم ونهائي يجب المتابعة مع الطبيب والاهتمام بأخذ العلاج لمنع تدهور الحالة الصحية. يحدث هذا مع حالات أمراض الكبد المتقدمة، فجزء كبير من خطة العلاج يعتمد على توقف الأعراض وعدم تدهورها، ومحاولة تحسين حالة الكبد. سنشرح هذه الفكرة تفصيليًا في المقال التالي مع الإجابة على سؤال هل يمكن علاج تليف الكبد؟

هل يمكن علاج تليف الكبد؟

تليف الكبد هو مرحلة متأخرة من التندب، ينتج عن العديد من الأمور مثل الإصابة بالتهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن. تكون تلك المرحلة التي يتعرض فيها الكبد لندوب شديدة وتلف بشكل دائم. هناك نقطة يصبح فيها الضرر بالغ ولا يستطيع الكبد إصلاحه ذاتيًا، ومن ثم لا يوجد علاج يمكن أن يشفي من تليف الكبد، ولكن يمكن لعلاج السبب الكامن وراء تليف الكبد أن يحمي من تشمع الكبد ويساعد في منع فشل الكبد.

بشكلٍ عام، لا يمكن الشفاء من تليف الكبد، ولكن إذا تم تشخيص أعراض تليف الكبد المبكر وعلاج السبب، يمكن الحد من الضرر الإضافي، ومنع تطور الحالة حتى لا تصل لتلف كامل في الكبد.

كيف يتم علاج تليف الكبد؟

تحدث كثير من حالات تليف الكبد بسبب إصابة المريض بـ التهاب الكبدي الفيروسي C، أو B، أو تشمع الكبد، أو إدمان الكحول، أو الكبد الدهني، ولذلك من المهم علاج هذه المشكلة أولاً حتى لا تزيد من تليف الكبد.

تليف الكبد غير قابل للشفاء، لكنه قابل للعلاج. للأطباء هدفان رئيسيان في علاج هذا المرض؛ وهما إيقاف تليف الكبد ومنع حدوث مضاعفات.

سنوضح تفصيليًا في السطور القادمة أهمية علاج كل مشكلة منهم، لتقليل تدهور حالة تليف الكبد.

علاج التهاب الكبد

تسبب فيروسات التهاب الكبد B  تشمع الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد. بالنسبة لالتهاب الكبد C، توجد الآن علاجات مضادة للفيروسات تؤدي إلى الشفاء لدى الغالبية العظمى من الناس.

تشمل خيارات العلاج الأدوية المضادة للفيروسات، ويعتمد نوع الدواء الذي تحصل عليه على نوع التهاب الكبد الذي تعاني منه. يمكن كذلك العلاج بالإنترفيرون أن يساعد هذا الجهاز المناعي على محاربة فيروس التهاب الكبد.

لا يستخدم الإنترفيرون غالبًا لعلاج التهاب الكبد سي؛ لأنه يمكن علاجه بالأدوية المضادة للفيروسات.

علاج إدمان الكحول

تتلخص وظيفة الكبد في إزالة السموم من الجسم وتكسيرها، والكحول يُعد مادة سامة، لذلك عندما تشرب الكثير، يجب على الكبد أن يعمل بجهد أكبر لمعالجته. وفي حالات الإصابة بمرض في الكبد يجب التوقف عن الشرب. قد يكون ذلك صعبًا، لذلك اسأل طبيبك عن الأشياء التي يمكنك تجربتها، والتي قد تساعدك على التوقف عن الشرب، مثل الاستشارة الفردية مع المعالج، ومجموعات الدعم لمساعدتك في إدارة العوامل التي تجعلك تشرب، وبرامج إعادة التأهيل للمرضى، والأدوية الموصوفة طبيًا مثل النالتريكسون وأكامبروسيت.

علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي

يبدأ هذا العلاج باتباع نظام غذائي صحي، ومنع أكل الدهون غير الصحية وتناول الدهون الصحية فقط، مع ممارسة الرياضة وتجنب بعض الأكلات مثل اللحوم الحمراء والمواد السكرية. للتعرف على الأطعمة التي تتناسب مع حالة مرضى الكبد اقرأ المقال التالي ما هي أفضل الاطعمة لمريض الكبد ؟

علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي والتليف الصفراوي الأولي

في كلا هذين المرضين يهاجم نظام الدفاع الطبيعي للجسم الكبد ويتلفه، فيتسبب تليف الكبد الصفراوي الأولي في تدمير القناة الصفراوية المسؤولة عن نقل السائل الهضمي (الصفراء) من الكبد إلى المرارة والأمعاء. يُعد العلاج الرئيسي لتليف الكبد الصفراوي الأولي هو عقار ارسوديول، أما علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي فيعتمد على أدوية الستيرويد والأدوية الأخرى التي تمنع جهاز المناعة من مهاجمة الكبد.

ما علاج مضاعفات تليف الكبد؟

قد يسبب تليف الكبد العديد من المضاعفات للمريض، ومنها:

  1. ارتفاع ضغط الدم في الأوردة البابية للكبد: الندبات في الكبد تمنع تدفق الدم عبر الوريد البابي، والوعاء الدموي الرئيسي للكبد، هذا يزيد من ضغط الدم في الوريد البابي وكذلك في نظام الأوردة التي تتصل به. تعمل أدوية ارتفاع ضغط الدم على خفض الضغط في الوريد البابي والأوعية الدموية الأخرى حتى لا تنتفخ لدرجة الانفجار.
  2. الدوالي بالمرئ: الدوالي هي أوعية دموية منتفخة ناتجة عن انسداد تدفق الدم وتوجد عادة في المريء والمعدة. في حالة تليف الكبد يمكن أن تتمدد كثيرًا حتى تنفجر وتنزف في النهاية. يمكن لطبيبك ربط شريط مطاطي خاص حول الدوالي لإيقافها.
  3. تراكم السوائل في البطن: يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد في الوريد البابي وانخفاض وظائف الكبد إلى تراكم السوائل في بطنك، وهذا ما يسمى الاستسقاء. يمكن لطبيبك أن يصف أدوية تسمى مدرات البول لمساعدة جسمك على التخلص من السوائل الزائدة، كما قد تحتاج إلى مضادات حيوية لمنع نمو البكتيريا فيه والتسبب في حدوث عدوى. يمكن لطبيبك أن يقوم بإجراء لإزالة السوائل من بطنك أو تخفيف الضغط في الوريد البابي.
  4. سرطان الكبد: يخضع المريض لفحوصات الدم أو الموجات فوق الصوتية كل 6 إلى 12 شهرًا للبحث عن السرطان. إذا أصيب المريض بالفعل بسرطان الكبد، فإن العلاجات الرئيسية هي الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
  5. مشاكل زراعة الكبد: يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى تلف الكبد لدرجة أنه لم يعد يعمل، وهو الذي يسمى بفشل الكبد. تعني عملية الزرع استبدال الكبد التالف بكبد سليم من متبرع. قد تصاحب عملية الزراعة مخاطر مثل النزيف والعدوى، وبعد الجراحة ستحتاج إلى تناول الأدوية لمنع جسمك من رفض العضو الجديد.

هل تليف الكبد يسبب الوفاة؟

لا يسبب مرض تليف الكبد ذاته الوفاة، لكن إذا أهمل المريض حالته بعد التشخيص بتليف الكبد، يمكن أن تتطور الأعراض وتؤدي لفشل الكبد وحينها يكون المريض فعلًا معرض للوفاة.

تعرف على أهم 6 أسباب لتليف الكبد مع د. نرمين عابدين

في النهاية، كل مريض تليف كبد يستطيع السيطرة على حالته بالحفاظ على التزامه بالعلاج، وتجنب الممنوعات التي يحددها الطبيب، ومنها الأكل الممنوع لمرضى تليف الكبد ولا ننس التوجه للطبيب عند الشعور بالأعراض المبكرة لمنع الوصول إلى تليف الكبد من الأساس.

يمكنك قراءة المزيد عن صحة الكبد على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net