whatsapp
message
تشخيص-التهاب-المرارة

ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟

يحدث التهاب المرارة نتيجة انسداد القناة المرارية، وتراكم العصارة الصفراوية؛ الأمر الذي قد يؤدي للكثير من المضاعفات إذا لما نتدخل بالعلاج في الوقت الصحيح مثل تسريب العصارة الصفراوية للأمعاء.

قد تلتهب المرارة في وجود أو عدم وجود الحصوات، ويوجد نوعين من التهاب المرارة، النوع الأول التهاب حاد يظهر بشكل مفاجىء يصاحبه إحساس قوي بالألم، أما النوع الثاني فهو التهاب المرارة المزمن وتظهر أعراضه على فترات متقطعة في شكل نوبات ذي حدة ألم أقل. سنتعرف في هذا المقال على طريقة تشخيص التهاب المرارة بنوعيه، مع ذكر مضاعفات التهاب المرارة إذا لم تعالج في الوقت المناسب.

ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟

يطلب الطبيب بعض الاختبارات المعملية والفحوصات لتأكيد الإصابة بالتهاب المرارة، وتختلف من مريضٍ إلى آخر، ومن هذه الفحوصات:

  1. تحليل الدم: يشمل تحليل وظائف الكبد وإنزيمات الأمايليز واللايباز لتوضيح وجود أي اضطرابات في البنكرياس، بجانب صورة دم كاملة لمعرفة إذا كان هناك عدوى أم لا.
  2. فحص بالموجات فوق الصوتية: يستطيع الطبيب التقاط صور واضحة للمرارة عبر جهاز السونار، وتحديد احتمالية وجود الالتهاب أو عدمه.
  3. الفحص بالأشعة مقطعية: تعطي هذه الأشعة صور تفصيلية لأعضاء البطن المختلفة ومنها المرارة، فتساعد الطبيب على تقييم حالتها بوضوح.
  4. أشعة HIDA: تستخدم في قياس معدل إطلاق المرارة للصفراء، مما يدل على كفاءة عمل المرارة، وإن كانت تعمل بفاعلية تامة أم يوجد بها خلل أدى للالتهاب.
  5. الرنين المغنطيسي على القنوات المرارية: يوضح الرنين المغنطيسي وضع المرارة بطريقة واضحة ومفصلة.
  6. تصوير الأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني: ويكون عن طريق إدخال أنبوب رفيع مرن عبر حلق المريض ومنه إلى المعدة وللأمعاء الدقيقة، وبمساعدة الصبغة يستطيع الطبيب رؤية المرارة بدقة.

ما مضاعفات التهاب المرارة؟

يسبب التهاب المرارة الكثير من الأضرار، كما يعرض 20% من المصابين به لمضاعفات خطيرة، خاصةً مرضى السكر، وكبار السن، وأصحاب المناعة الضعيفة، ومن هذه المضاعفات:

  • التهاب القنوات الصفراوية.
  • التهاب البنكرياس.
  • التهاب الكبد.
  • 10% من مرضى التهاب المرارة يعانون من ثقب في المرارة.
  • انسداد الأمعاء أو تلوثها.
  • تمزق المرارة أو انفجارها، نتيجة استمرار تورم المرارة وإهمال علاجها بشكل صحيح.
  • موت أنسجة المرارة، وهو أمر خطير قد يصيب صاحبه بالغرغرينا.
  • التهاب الغشاء الداخلي للبطن الذي يسمى بالبريتوني.

تظهر هذه المضاعفات في حالة عدم علاج التهاب المرارة للمريض بطريقة صحيحة في الوقت المناسب.

هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي الى الوفاة؟

في الواقع مرض التهاب المرارة لا يعد من الأمراض التي قد تسبب الوفاة في الحالات الطبيعية، لكن في حالة إهمال علاج المرض تظهر المضاعفات التي قد تؤدي للوفاة مثل انفجار المرارة مثلاً، لكنه أمر نادر الحدوث في الوقت الحالي، فتشخيص التهاب المرارة أصبح سهلًا وعلاجها أمر بسيط.

تعرف علي أهم سببين لانسداد القنوات المرارية مع د. أحمد مصطفى

مرض التهاب المرارة من الأمراض التي لا يجب الاستهانة بها، لأن عدم علاجه وتجاهله يعرضك لخطورة كبيرة أنت في غنى عنها، وعلى الجانب الآخر هو مرض سهل التشخيص والعلاج. احرص على استشارة أفضل الأطباء لعلاج مشكلات المرارة في مستشفيات اندلسية، عند الشعور بأي أعراض أو آلام وسيوجهك الطبيب للتشخيص الصحيح وأحسن طريقة للعلاج.

اقرأ المزيد عن صحة الجهاز الهضمي على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net