ما فوائد وخطورة تغيير مفصل الركبة؟

ما فوائد وخطورة تغيير مفصل الركبة؟

في أحيان كثيرة نسمع عن شخص كبير في السن تزحلق في الحمام أو المطبخ وأصيب بمشاكل في العظام مثل الانزلاق الغضروفي، وفي حالات أخرى قد نسمع أن هذا الشخص يحتاج لتغيير مفصل بسبب الحادثة وتراكمات سابقة عنده. لذا في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص استبدال مفصل الركبة وأسبابه وكيفية التعافي بعد تغييره.

ما أسباب تغيير مفصل الركبة؟

احتياج المريض لتغيير مفصل الركبة ناتج عن أسباب كثيرة، لكن أكثر الأسباب انتشارًا هو هشاشة العظام. تسبب هشاشة العظام انهیار غضروف المفصل، ومع تلف العظام تكون حركة المفصل أصعب، بالإضافة للألم في المفصل نفسه. من الحالات التي تؤدي لتغيير مفصل الركبة هي مرض المفاصل التنكسیة، لأن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض قد لا يتمكنون من أداء الأنشطة التي تحتاج لثني مفصل الركبة مثل المشي وطلوع السلالم لأنها تسبب لهم الألم وتورم في الركبة أو تحرك المفصل من مكانه.

التهاب المفاصل الذي يشمل التهاب المفصل الروماتويدي أو أي التهاب ناتج عن إصابة قوية في الركبة يمكن أن يؤدي لتغيير مفصل الركبة، وكذلك الكسور وتمزق الغضروف وتمزق الأربطة تؤدي لتلف لا علاج له إلا استبدال المفصل. في كل الحالات السابقة لو لم تنجح  العلاجات الدوائية مع المريض يكون الحل الوحيد هو تغيير مفصل الركبة.

من العلاجات التي يمكن أن يقوم بتجربتها في البداية هي:

  • مضادات الالتهابات.
  • مسكنات الألم.
  • في حالة معاناة المريض من السمنة يمكن أن يحاول تقليل وزنه.
  • حقن الكورتيزون في مفصل الركبة.
  • حقن اللزوجة لتسهيل حركة المفصل.
  • العلاج البدني.
  • الاستعانة بالأجهزة المساعدة للمشي مثل العصا أو العكاز.
  • التقليل من الأنشطة المؤلمة.

ما عملية تغيير مفصل الركبة؟

يتم تخدير المريض ببنج كلي، بعدها يزيل الطبيب الأسطح التالفة من مفصل الركبة ثم يعيد تشكيل سطح مفصل الركبة بالطرف الصناعي. يتكون هذا المفصل من المعدن والبلاستيك، ويعتبر أكثر نوع مشهور لمفاصل الركبة هو الأطراف المعززة. يقوم الطبيب خلال العملية بتثبيت الطرف الصناعي باستخدام الأسمنت الجراحي، وبعدها يثبت الطرف الصناعي غير المصنع في العظم في جزء ینمو علیه العظم لكي يتم لصقه بالطرف الصناعي. قد تحدث تغييرات في إجراءات العملية أو المواد المستخدمة تبعًا لحالة كل مريض.

ما أضرار عملية تغيير مفصل الركبة؟

مثل أي عملية جراحية وارد أن يتعرض المريض لمضاعفات خلال تغيير مفصل الركبة. من المضاعفات المحتملة:

  • إصابة المريض بالنزيف.
  • استمرار الألم والتيبس عند المريض بعد العملية.
  • جلطات دمویة في الساقین أو الرئتین.
  • نقل عدوى للمريض.
  • حدوث ارتخاء أو تآكل في الطرف الصناعي، وفي هذه الحالة يحتاج المريض لتغيير المفصل مرة أخرى.
  • الإصابة بالكسور.
  • يمكن للأعصاب أو الأوعیة الدمویة في منطقة الجراحة أن تُجرح، مما يسبب للمريض ضعف في التحكم في الركبة أو التنميل المستمر.

وطبعًا يمكن أن يكون هناك مخاطر أخرى متوقفة على الحالة الصحية للمريض، لذلك يجب أن تخبر طبيبك عن كل ما يشغلك.

ما الآلام بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟

إحساس المريض بالألم بعد عملية معقدة كهذه هو أمر طبيعي جدًا، ويجب على الطبيب والممرضين مساعدة المريض على التقليل من هذا الألم من خلال تناول المسكنات مثل الستیرویدات المضادة للالتهابات أو حتى المسكنات الموضعية. بمجرد أن يبدأ الألم بالتحسن يجب على المريض أن يوقف المسكنات لكي لا تسبب له مشاكل صحية أخرى، وإذا لم يتحسن الألم في أيام قليلة بعد العملية يجب على المريض أن يستشير الطبيب فورًا.

ما العلاج الطبيعي المتبع بعد تغيير مفصل الركبة؟

يمكن للعلاج الطبيعي أن يبدأ بعد يوم واحد من العملية بعد استشارة الطبيب المتخصص. يشعر بعض المرضى بالقلق من عمل التمارين بعد العملية فورًا، لكن الحقيقة أن هذه التمارين آمنة ومهمة لإعادة تأهيل الركبة، وذلك لأنها تعمل على تقوية الساق واستعادة حركة الركبة ومساعدة المريض على المشي بالركبة الجديدة.

بعد بدء المريض في برنامج العلاج الطبيعي سيزيد تحسنه بالتدريج، وقد يتمكن من التمرين لمدة 20-30 دقيقة مرتين أو ثلاثة يوميًا، كما يمكن أن يحتاج للمشي نصف ساعة مرتين في اليوم.

تتم برامج العلاج الطبيعي كالآتي:

  1. اليوم الأول: في المستشفى، سيرشدك طبيب العلاج الطبيعي كيفية النهوض من السرير وتحميل وزنك على ركبتك الجديدة لأول مرة، يمكنك حتى أن تخطو بضع خطوات مع جهاز المشي. سيساعدك الطبيب أيضًا في التمارين بجانب السرير. مثال على ذلك هو شد عضلات الفخذ لمدة 5-10 ثوانٍ، ثم الاستراحة، وتكرار ذلك 10 مرات. ستقوم أيضًا برفع كاحليك عن طريق تحريك قدمك لأعلى ولأسفل لشد عضلات الساق.
  2. اليوم الثاني: ستستمر في ممارسة التمارين لتقوية العضلات التي تدعم ركبتك، كما ستتدرب على ثني ركبتيك وتقويمهما، بالإضافة إلى ثني وإرخاء عضلات الفخذين. ستمشي أيضًا لمسافة أبعد إما باستخدام مشاية أو عكازين.
  3. اليوم الثالث حتى اليوم الخامس: قد تظل في المستشفى أو تخرج إلى مركز إعادة التأهيل أو في المنزل. مع المساعدة يمكنك حتى صعود بعض درجات السلم.
  4. اليوم الخامس - الأسبوع الرابع: تكثف تدريباتك ببطء حيث تصبح ركبتك أقوى. خلال هذا الوقت يمكنك المشي لمسافة أطول باستخدام المشاية أو العكازين. ثم لا تحتاج إلا إلى عصا أو عكاز واحد للمشي، ويمكنك القيام بذلك بمجرد أن تتمكن من الوقوف لأكثر من 10 دقائق.. أو استخدم دراجة تمارين، في البداية تقوم بالدوس للخلف فقط، يمكنك استخدام الدواسة للأمام عندما تكون ركبتك قوية بدرجة كافية.
  5. بعد 4 أسابيع: قد يقترح طبيب العلاج الطبيعي إضافة أوزان خفيفة لزيادة المقاومة.

يجب أن تلتزم بجميع التمارين الموصى بها لمدة شهرين كاملين على الأقل بعد الجراحة. لا تقلق عزيزي القاريء،عملية تغيير مفصل الركبة معقدة بعض الشيء، لكن مع التزامك بالتعليمات ستنسى آلام الركبة المزعجة.

لا تتردد في زيارة عيادات العظام بمستشفيات أندلسية للعلاج مع افضل دكتور عظام في مصر وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net