whatsapp
message
ما أسباب آلام الركبة؟

ما أسباب آلام الركبة؟

إصابات الركبة تعتبر من أكثر المشاكل الشائعة عند البالغين وليس كبار السن فقط، وذلك لأنها قد تحدث نتيجة لأمراض معينة أو أحيانًا إصابات الرياضة، لكن لحسن الحظ أصبح الآن هناك خيارات عديدة لعلاج كل إصابات الركبة، ومعظمها يؤدي إلى نتائج مرضية للمرضى. في هذا المقال سنتحدث عن أسباب ألم الركبة وكيفية علاجه.

ما أسباب آلام الركبة؟

كل الأشخاص معرضون للإصابة بآلام الركبة في أي سن، وعادةً ما تكون هذه الآلام نتيجة مجهود و ضغط زائد على الركبة، مثل الوقوف لفترات طويلة أو المشي أو حتى الرياضة، وذلك لأن الرياضين الذين يركضون أو ينحنون بشكل كبير في التمارين هم أكثر أشخاص معرضين لإصابات الركبة المؤلمة.

الإحساس بألم في الركبة يمكن أن يكون نتيجة لأشياء كثيرة، منها:

  • إصابة أربطة الركبة أو العضلات الملتوية أو المتوترة.
  • تمزق الغضروف.
  • التهاب الأوتار.
  • هشاشة العظام.
  • زیادة الوزن.

ما سبب ألم الركبة المفاجئ؟

الكثير من المرضى عندما يشعرون بألم مفاجئ في الركبة لا يتعاملون مع الألم أنه قد يكون بسبب مشكلة في المفصل نفسه أو إصابة، وذلك بسبب اعتقادنا أننا يجب أن نتعرض لإصابة قوية كي تؤثر على الركبة. لكن الحقيقة أن مفصل الركبة يمكن أن يتأثر بصدمات بسيطة، وذلك لأنه مكون من أجزاء كثيرة قد تكون مشدودة أو مستهلكة أو حتى فيها تمزق.

من أسباب الألم المفاجئ في الركبة:

  1. تمزق الأربطة: هناك أربطة معينة في مفصل الركبة معرضة أكثر للتمزق، مثل الرباط الصليبي الأمامي والرباط الجانبي الأنسي، و اللذان يربطان العظام فوق وتحت الرضفة. من أكثر المرضى المعرضين لهذا النوع من التمزق هم الرياضيون، وفي حالات كثيرة يستطيع المريض أن يحدد التوقيت الذي حدث فيه التمزق لأنه يحدث بسبب حركة عنيفة أو مفرطة أثناء ممارسة الرياضة. في حالات أخرى لا يستطيع المريض معرفة سبب التمزق لاحتمالية حدوثه بسبب خبطة في الركبة بزاوية معينة. عادةً عند حدوث الإصابة يسمع المريض صوت فرقعة في ركبته وبعدها يظهر عنده تورم شديد مع المعاناة من الألم وصعوبة الحركة.
  2. هشاشة العظام: هناك حالات كثيرة يكون سبب الإحساس المفاجئ بألم في الركبة ناتج عن بداية ظهور هشاشة العظام. تعد هشاشة العظام أكثر الأنواع انتشارًا لالتهاب المفاصل ومعرض لها الكثير من الناس مثل كبار السن والرياضيين والأشخاص الذين يقومون بمجهود بدني كبير في عملهم مثل العاملين في البناء. لكن في هذه الحالة لا يظهر الألم فجأة لكنه يزيد تدريجيًا.
  3. الالتهاب الكيسي: أحد مكونات مفصل الركبة جراب مليء بالسوائل، يمكن أن يتعرض هذا الجراب لالتهاب في أي وقت، وفي هذه الحالة قد يؤدي ثني الركبة بشكل متكرر أو حدوث نزيف في الجراب إلى ظهور أعراض التهاب الجراب بشكل مفاجئ، والتي تشمل الألم الشديد أو التورم.
  4. إصابة الغضروف المفصلي: هذه الإصابة عبارة عن قطع في غضروف الركبة و تمزقه، وتحدث بشكل متكرر نتيجة التواء الركبة بقوة. إذا حدثت الإصابة للمريض فقد يسمع صوت فرقعة ويشعر بألم مفاجئ وتصاب الركبة المصابة بالورم، كما قد يشعر المريض بعدم القدرة على تحريك الركبة المصابة، وعادةً تحدث هذه الحالة في ركبة واحدة فقط من الاثنين.
  5. النقرس: يحدث نتيجة تراكم حمض البوليك في الجسم، ويحدث هذا التراكم غالبًا في القدمين لكنه يمكن أن يحدث في الركبتين، وهي حالة منتشرة أكثر بين الرجال في منتصف العمر والنساء بعد سن اليأس مسببًا ألمًا شديدًا وتورم.

ما أسباب آلام الركبة عند ثنيها؟

عادةً تكون هذه الأسباب نتيجة للمشاكل التي تعاني منها الركبة، مثل:

  • التواءات أو إصابات في الأربطة.
  • قطع الغضروف.
  • التهاب المفاصل أو هشاشة العظام.
  • ركبة العداء.
  • التهاب كیسي.

ما علاج آلام الركبة؟

العلاج دائمًا متوقف على سبب الألم نفسه، ومن الأشياء التي تساعد على علاج آلام الركبة:

  • الأدوية: في حالة أن سبب الألم عند المريض هو التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس فقد ينصح الطبيب بأدوية معينة لتقليل الألم، وفي حالات معينة قد يوصي الطبيب بحقن الركبة مباشرة بالأدوية مثل الستیرویدات أو حمض الهيالورونيك أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  • العلاج الطبيعي: قد يحتاج المريض جلسات علاج طبيعي وتمارين تقوية للعضلات المحيطة بمفصل الركبة، مما سيؤدي لزيادة استقرارها وبالتالي تحسن الحالة. في حالة كون المريض رياضيًا في الأصل فقد يحتاج تمارين مختلفة لتحريك مفصل الركبة دون الشعور بالتعب.
  • الجراحة: يوصي الجراح بالجراحة على حسب الفوائد والأضرار التي قد يتعرض لها المريض مقارنةً بالإجراءات غير الجراحية. إذا كانت الجراحة هي الاختيار فقد يحتاج المريض للقيام بجراحة واحدة من إحدى الجراحات الآتية: المنظار الجراحي أو تغيير مفصل الركبة الجزئي أو الكلي.

في النهاية، أسباب آلام الركبة عديدة، ولكن العلاج المناسب لا يكون إلا بعد التشخيص المناسب مع طبيب العظام المتخصص، والالتزام بتعليمات الطبيب هو مفتاح أساسي لعلاج آلام الركبة أيًا كان مسببها الأصلي.

لا تتردد في زيارة عيادات العظام بمستشفيات أندلسية للعلاج مع أفضل دكتور عظام في القاهرة وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل

 

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net