whatsapp
message
هل طقطقة الركبة خطيرة؟ وما علاجها؟

هل طقطقة الركبة خطيرة؟ وما علاجها؟

كثرت الأقاويل حول إن كانت ظاهرة طبيعية أو عادة سيئة تؤدي إلى التهاب المفاصل، لذا في هذا المقال سنتحدث أكثر عن كل الأسباب المحتملة لطقطقة الركبة.

هل طقطقة الركبة خطيرة؟

أحسن دكتور عظام في القاهرة

تتحدد خطورة طقطقة الركبة على حسب سببها، فلو سببها إصابة أو حالة ما تحتاج لعلاج، فعدم علاج هذه الإصابة يعرض صاحبها للمضاعفات. في حالات أخرى سبب الطقطقة بسيط وليس هناك أي قلق منه.

تعبر الطقطقة عن نفسها على شكل سماع أصوات فرقعة وطقطقة من وقت للآخر عند ثني الركبة أو فردها أو حتى عند المشي أو الصعود أو النزول على السلم. يسمي الأطباء هذا الصوت بالطقطقة. قد لا يكون هناك مشكلة ترافق الطقطقة، لكن إذا كان المريض يعاني من الألم مع الطقطقة فيجب استشارة الطبيب وفحص الركبة.

ما علاج طقطقة الركبة؟

بشكل عام، ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي طرق فعالة للحفاظ على مفصل ركبة صحي ومقاومة أي مشاكل مستقبلية، وأيضًا مقاومة أعراض التهاب المفاصل وإبطاء الضرر الذي يصيب الركبة بسببه.، ومن العلاجات المتاحة:

  • المحافظة على وزن صحي للتقليل من الضغط على الركبة.
  • ممارسة الرياضة مثل المشي أو السباحة.
  • استخدام الأدوية غير الستیرویدیة المضادة للالتهابات إذا كانت الطقطقة بسبب التهاب.
  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من الطبيب بما في ذلك حقن الستیروید في المفصل.
  • استخدام الحرارة والثلج لتقليل الالتهاب.
  • العلاج الطبيعي والتمارين لتقوية العضلات التي تقوم بدعم المفصل وتحسين نطاق الحركة.
  • في بعض الحالات يمكن أن تكون الجراحة أو استبدال المفاصل ضرورية، لكن الطبيب هو من يحدد هذا بناءً على حالة المريض.
  • تناول الفيتامينات والعلاجات الطبیعیة لآلام المفاصل.

أحسن دكتور عظام في القاهرة

ما أسباب طقطقة الركبة؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي لطقطقة الركبة وسماع ذلك الصوت المميز، ومنها:

  • مشكلة فقاعات الغاز:

مع مرور الوقت يمكن للغاز أن يتراكم في المناطق المحيطة بالمفصل ويكوّن فقاعات صغيرة في السائل الزليلي، لذلك عندما يثني المريض ركبته تنفجر هذه الفقاعات وتسبب صوت الطقطقة. هذه حالة طبيعية وتحدث لأي شخص من وقت للآخر ولا تسبب الألم.

  • الأربطة:

يمكن أن تتمدد الأربطة والأوتار حول مفصل الركبة عندما تمر فوق كتلة عظمية صغیرة، عندما تستقر في مكانها يمكن للمريض أن يسمع صوت طقطقة في الركبة. عدم الاستقرار الرضفي الفخذي: تختلف أجسامنا من شخص لآخر، وبالتبعية تختلف أنسجة وتركيبات الركبة أيضًا بين الأفراد، سواءً وقت الولادة أو بسبب العمر أو الإصابة أو حتى العادات اليومية. يمكن لشخص مثلًا أن يثني ركبته أكثر من أي شخص غیره، ويمكن لشخص أن يحرك ركبته بحریة أكبر من الآخر، هذه الاختلافات قد تنتج ضوضاء وطقطقة في ركبة شخص أكثر من شخص آخر.

  • وجود إصابة معينة:

قد تكون الطقطقة نتيجة وجود إصابة في مفصل الركبة. قد يسبب السقوط على الركبة تلف الرضفة أو تلف أجزاء أخرى من مفصل الركبة، لذلك قد تكون الطقطقة دليلًا على وجود هذه الإصابة. تمزقات الغضروف المفصلي منتشرة بين الأشخاص الذين يمارسون الرياضة مثل الجري، وهذا أيضًا قد يسبب صوت الطقطقة. سبب آخر هو لین غضروف الرضفة الذي يحدث عند وجود تلف في الغضروف تحت السطح الذي يغطي الرضفة، يمكن للمريض ملاحظة وجع خفيف وراء الرضفة، وهو ناتج عن الإفراط في الاستخدام أو الإصابة. معاناة المريض من التهاب المفاصل.

  • بعد جراحات معينة:

في حالات معينة، قد تثير الركبتين ضوضاء زائدة بعد الجراحة، وقد يكون السبب هو التغييرات البسيطة التي تحدث أثناء العملية نفسها. في حالة استبدال مفصل الركبة يمكن للطقطقة أن تكون من صفات المفصل الجديد، رغم أنه عادةً ما تكون الأصوات موجودة من قبل الجراحة نفسها، ولكن يمكن أن يلاحظها المريض أكثر بعد الجراحة لأن ملاحظته تكون أكبر خلال فترة ما بعد الجراحة.

أحسن دكتور عظام في القاهرة

طقطقة الركبة ظاهرة منتشرة جدًا وغير مثيرة للقلق، لكن إذا صاحب هذه الطقطقة ألم فيجب استشارة الطبيب كي لا تحدث أي مضاعفات للحالة.

اقرأ المزيد عن صحة العظام والمفاصل على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net