ما هو أفضل علاج للبواسير

ما أفضل علاج للبواسير؟

تسبب البواسير ألم وإزعاج للمريض، وتؤثر على حياته اليومية، تحدث نتيجة الضغط الزائد على الأوعية الدموية التي تغذي منطقة الشرج، يحدث هذا الضغط بسبب الحمل والولادة، أو الوزن الزائد، أو الحزق أثناء حركة الأمعاء. قد تكون الشكوى من البواسير شائعة في منتصف العمر عند معظم الحالات، أما بعد سن الـ50 سنة فهناك أعراض البواسير التقليدية مثل ألم المستقيم، أو الحكة، أو نزيف شرجي عند 50% من الناس. يندر أن تسبب البواسير مضاعفات خطيرة، كما أنه يوجد العديد من العلاجات للقضاء عليها.

ما أفضل علاج للبواسير؟

يمكن علاج حالات التهاب البواسير البسيطة في المنزل، يهدف العلاج المنزلي إلى تقليل الالتهاب والتورم، وتخفيف الألم. من هذه الطرق:

  1. الألياف: أنواع الطعام الغنية بالألياف مثل الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة مهمة في نظامك الغذائي، فهي تعمل على تلين البراز وزيادة حجمه، وهذا يقلل من الإجهاد أثناء قضاء الحاجة، الأمر الذي يقلل من أعراض البواسير الموجودة عند المريض.
  2. استخدام علاج موضعي للبواسير: استخدام كريم البواسير الذي لا يحتاج لوصفة طبية، الكريم يحتوي على هيدروكورتيزون، كما يمكنك استخدام ضمادة تحتوي على الهماميلس أو مخدر للألم.
  3. حمام ساخن: الجلوس في مياه ساخنة دون أي إضافات، 3 مرات في اليوم من 10-15 دقيقة.
  4. مسكنات الألم: استخدام حبوب مسكنة للألم مؤقتًا إلى أن تشعر بالتحسن مثل الأسيتامينوفين، أو الأسبرين أو الأيبوبروفين.
  5. مناديل مهدئة: استخدم مناديل مبللة للأطفال أو فوطة صحية برفق بعد قضاء الحاجة.
  6. الكمادات الباردة: استخدام كمادات ساقعة على المكان المتورم لمدة دقائق يمكن أن يقلل من الانتفاخ.
  7. الملابس الواسعة: يساعد لبس الملابس الواسعة بخامات مريحة مثل القطن على زيادة إحساس الراحة مع تقليل ألم البواسير.
  8. الملينات: في حالة أن نظامك الغذائي لا يحتوي على ألياف، يمكن أن ينصحك الطبيب دواء ملين كبديل للألياف أو مكمل غذائي.
  9. المياه: يساعد شرب المياه بكمية كبيرة في تحسين حالة البواسير، يجب أن تشرب نصف جالون مياه على الأقل يوميًا، وفي حالة زيادة النشاط أو الإقامة في مكان ذي طقس حار، يجب زيادة كمية الماء عن نصف جالون يوميا.

تختفي أعراض البواسير في معظم الحالات  خلال أسبوع، لكن لو استمرت الأعراض أكثر من أسبوع أو حدث نزيف، يجب استشارة الطبيب، وهو من سيحدد أفضل علاج للبواسير في حالتك.

اقرأ ايضا عن : علاج البواسير بالليزر

ما أدوية علاج البواسير؟

يختلف علاج البواسير من حالةٍ لأخرى، في حالة أنها تسبب إحساس بسيط بعدم الراحة، سينصحك الطبيب غالباً بكريمات، أو مراهم موضعية، أو وسائد مريحة، دون الاحتياج لأدوية طبية، وهذه الكريمات يكون بها مكونات مثل الهاماميليس أو الهيدروكورتيزون و الليدوكايين، والذي يمكن أن يخفف من الألم والحكة مؤقتًا، لكن لا يُستخدم كريم ستيرويدي أكثر من أسبوع في حالة أن الطبيب لم ينصحك به، لأنه يمكن أن يسبب لك ترقق البشرة.

لا يحتاجون معظم مرضى البواسير إلى تدخل جراحي أو حتى أي إجراء تدخلي من الطبيب في العيادة، ويعتمد العلاج غالبًا على تغيرات في نمط الحياة والكريمات الموضعية، لكن إن كنتِ حاملًا عليك استشارة الطبيب المتابع للحمل قبل أي علاج أو تغيير في نمط حياتك أو نظامك الغذائي. لكن إذا تشكلت جلطة دموية داخل البواسير الخارجية، فهناك احتمالية لاستئصال البواسير، وفي هذه الحالة يكون هذا هو الحل الوحيد لتوفير الراحة السريعة لك، وهذا الإجراء يتم تحت تأثير المخدر الموضعي، وتكون فاعليته أقوى لو تم خلال 72 ساعة من ظهور الجلطة.

الرجوع لطبيب الجراحة العامة في حالة الشعور بآلام الشرج أو وجود نزيف غير مبرر هي خطوتك الأولى للتخلص من آلام البواسير في أسرع وقت؟

يمكنك قراءة المزيد عن علاج البواسير والوقاية منها على موقع مستشفيات أندلسية.

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net