whatsapp
message

كيف يمكن علاج البواسير خلال الحمل؟

البواسير من المشاكل الصحية التي قد تصيب الرجال والسيدات كلاهما. وتظهر على هيئة انتفاخ الأوردة في الجزء السفلي من الشرج أو المستقيم. تزيد احتمالية الإصابة بها مع التقدم في السن، أو لدى المرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن الشديد. يمكن علاج البواسير جراحيًا أو بالليزر، أما في حالة إصابة الحوامل بالبواسير نفضل استبدال العلاج الجراحي بطرق أخرى طبيعية. سنخبركم في هذا المقال عن كيف يمكن علاج البواسير خلال الحمل.

ما علاج البواسير للحامل؟

تُعد مشكلة البواسير أمرًا مؤلمًا ومزعجًا للسيدات فترة الحمل، وتبدأ التساؤلات حول طرق علاجها والتخلص من آلامها، خاصةً الطرق الطبيعية، فنجد من أشهرها:

  1. الحمام الدافئ: يساعد الجلوس في مياه دافئة لأكثر من مرة في اليوم بانتظام دون أي إضافات مثل الصابون وغيره على تهدئة آلام البواسير.
  2. فترات الجلوس: يجب الحرص على عدم الجلوس فترات طويلة ومتصلة، بل الحرص دائما على تغيير وضع الجلوس باستمرار أو الوقوف. في حالة الاضطرار للجلوس يُفضل أن يكون جلوس فترات قصيرة، أو استخدمي الوسادة المخصصة لمرضى البواسير المعروفة بالوسادة الحلقية.
  3. الأدوية: يمكن استخدام كمادات المغمورة في غسول الهاماميليس على منطقة الشرج، كما يمكن استشارة الطبيب حول تركيبات طبية أو كريمات آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل.
  4. الألياف: قد يضر الإمساك بحالة البواسير، ويجعلها تزداد سوءًا. احرصي دائمًا على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الألياف مثل الخضروات والفواكه.
  5. المكملات الغذائية: سيصف لك الطبيب مكملًا غذائيًا آمنًا يعوض نقص الألياف خلال فترة الحمل.
  6. الملين: يمكنك سؤال طبيبك عن ملين لحركة الأمعاء لا يتعارض مع وجود الحمل.
  7. السوائل: احرصي على شرب كمية كافية من السوائل يوميًا.
  8. النشاط: يُعد الحفاظ على نشاطك البدني كجزء من روتين اليوم أحد طرق تسهيل حركة الأمعاء.

اقرأ أيضًا عن:ما هو علاج البواسير بالليزر؟

في حالة عدم تحسن وضع البواسير، استشيري طبيبك، فقد ينصحك بعمل عملية جراحية بعد الولادة لعلاج البواسير.

ما أسباب الإصابة بالبواسير أثناء الحمل؟

- يُزيد الإمساك المستمر أو المتكرر وقت الحمل من فرصة الإصابة بالبواسير، وذلك لأن الحزق والإجهاد خلال إفراغ الأمعاء يسبب ظهور البواسير. بجانب زيادة حجم الجنين أثناء الحمل ضغط على بعض الأوردة الموجودة خلف الرحم منها 3 أوردة مسؤولة عن نقل الدم، فينتقل الضغط إلى منطقة الحوض والشرج وتظهر البواسير.

ما أعراض البواسير عند الحامل؟

يوجد نوعان للإصابة بالبواسير نوع داخلي تتورم فيه البواسير داخل الجسم، أما النوع الثاني فهو البواسير الخارجية التي تظهر من فتحة الشرج، فتسبب الأعراض الآتية:

  •  ملاحظة وجود قطرات دماء بعد قضاء الحاجة.
  • إحساس شديد بالألم أثناء إفراغ الأمعاء.
  • وجود جلد بارز بالقرب من منطقة الشرج.
  • الإحساس المتكرر بالحكة.
  • وجود حرقة.
  • تورم منطقة الشرج.

تحدث عادةَ هذه الأعراض في حالات البواسير الخارجية، لأن البواسير الداخلية لا تظهر أعراضها بهذا الوضوح.

البواسير من المشاكل الصحية المزعجة لكل المصابين بها خاصةً الحوامل، مع العلم أن هناك حالات كثيرة من السيدات اللاتي يصابون بالبواسير أثناء الحمل؛ يتعافون منها بعد الولادة تلقائيًا دون الحاجة للتدخل الجراحي، ولكن في حالة عدم الشفاء يجب استشارة طبيبك ومتابعة حالتك بانتظام.

يمكنك قراءة المزيد عن علاج البواسير والوقاية منها على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

ما أسباب الشرخ الشرجي؟ وما أعراضه؟

  • اقرأ المزيد

ما أسباب آلام عظام القفص الصدري عند الحامل؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net