whatsapp
message
الشرخ الشرجي

ما طرق علاج الشرخ الشرجي؟

قد يختلط الأمر على البعض في ما يخص الشرخ الشرجي وألم البواسير، لذلك في حالة الإحساس بآلام في هذه المنطقة يجب استشارة الطبيب لمساعدتنا على تحديد العلاج المناسب على حسب سبب الألم.

يحدث الشرخ الشرجي للرجال والسيدات في أي سن، وهذا يعني أننا معرضين للإصابة في أي وقت. يُعد السبب الرئيسي للشرخ الشرجي هو الإمساك، ويُشفى الشرخ من تلقاء نفسه في خلال 4 لـ 6 أسابيع، لكن إذا استمر إلى 8 أسابيع تتحول الإصابة إلى إصابة مزمنة، وتحتاج إلى استشارة طبيب في أسرع وقت لتحديد العلاج المناسب.

أصبح هناك أكثر من طريقة لعلاج الشرخ الشرجي وتقليل الألم المصاحب له، وتسهيل عملية الإخراج، سنوضح خلال المقال طرق علاج الشرخ الشرجي المختلفة، ومتى يحتاج المريض لاستشارة الطبيب بخصوص عملية الشرخ الشرجي، ونتحدث كذلك عن علاج الشرخ الشرجي بالليزر والذي يُعد من الأساليب الحديثة لعلاج الشرخ الشرجي بسرعة دون ألم.

ما طرق علاج الشرخ الشرجي؟

بداية ً الشرخ الشرجي يعني وجود قطع أو شق في بطانة فتحة الشرج، مسببًا وجود دم في البراز وشعور الشخص بألم شديد خلال عملية الإخراج.

في بعض الحالات يكون الشق عميق لدرجة ظهور أنسجة العضلات الموجودة تحته. لا يُعد الشرخ الشرجي مرضًا خطيرًا برغم من الألم الذي يسببه. يمكن أن يصيب الشرخ الشرجي الأشخاص من جميع الأعمار، خاصةً مع انتشار الإصابة بالإمساك بشكلٍ كبير بسبب إهمالنا تناول الألياف النباتية في نظام أكلنا اليومي وهذا يسبب صعوبة في الإخراج.

قد يتعرض الأطفال الرضع للشرخ الشرجي في مراحل حياتهم الأولى؛ وهذا لأنهم يعانون من اضطرابات في حركة الأمعاء إلى أن تنتظم عملية الهضم لديهم.

يشفى الشرخ من نفسه لدى معظم الحالات في خلال 6 أسابيع، ولكن لو استمر مدة أطول يجب استشارة طبيب. سنتحدث معكم الآن عن طرق العلاج المختلفة التي يمكن أن يقرر طبيبك أنها مناسبة لحالتك.

هل يمكن علاج الشرخ الشرجي دون جراحة؟

في بعض الحالات يكون الموضوع بسيط، لكن يحتاج استشارة طبيب لوصف خطة علاجية قائمة على اتباع بعض العادات التي تساعد المريض أن يتخلص من الألم، وهنا يركز الطبيب على النصائح المنزلية والعلاجات الموضعية التي تؤدي لنتيجة سريعة في البداية ومنها:

  1. ملينات البراز: والتي تساعد على علاج الإمساك.
  2. السوائل: مع ضرورة شربها بكميات كبيرة؛ لأنها تسهل عملية الإخراج.
  3. الألياف النباتية: والتي تعتبر الحل السحري والأساسي لعلاج الشرخ الشرجي؛ لأنها تسهل عملية الهضم وبالتالي يكون سهل إخراج الفضلات، ولذلك ضروري للمريض أن يأكل كميات كبيرة من الخضار والفاكهة.

لا ننصح أبدا بأخذ أي دواء دون استشارة الطبيب، لأنه سيحدد لك أنواع مراهم وعلاجات موضعية مناسبة لحالة كل مريض مع مراعاة عدم وجود أي آثار جانبية له، وتشمل هذه العلاجات:

  1. مرهم حاجب قنوات الكالسيوم من العلاجات التي تساعد في تريح العضلة وبالتالي يقلل الألم.
  2. حقن البوتكس في العضلة العاصرة الشرجية، والتي تمنع التشنجات في عضلة الشرخ خلال عملية الإخراج عن طريق شل حركة العضلة مؤقتا.

تساعد هذه العلاجات على علاج الشرخ الشرجي الذي يحدث بسبب الإمساك، ولكن في بعض الحالات تكون الاستجابة للعلاج بطيئة أو منعدمة مما يجعلها غير مناسبة، ولذلك يلجأ الطبيب لإجراء الجراحة التي تساعد في علاج المشكلة بشكل كامل.

اقرأ المزيد عن: ما أسباب الشرخ الشرجي؟ وما أعراضه؟

ما هي عملية إصلاح الشرخ الشرجي؟ 

هي المرحلة الأخيرة التي يلجأ لها الطبيب في حالة عدم نجاح الحلول الأخرى، خاصةً لو كانت الحالة تحتاج لتدخل سريع لمنع الألم عن المريض بسبب الشرخ الشرجي، وتسمى هذه العملية (LIS). يتم خلالها قطع جزء صغير من العضلة العاصرة في الشرج، مما يقلل من التشنج خلال الإخراج وبالتالي الإحساس بالألم يصبح أقل.

تُعد الجراحة هي العلاج المناسب والأمثل لعلاج حالة الشرخ المزمن. وبالرغم من أنها حل مناسب للمشكلة ولكن لها آثار جانبية مثل سلس البول، لذلك لو تمت علاج حالتك بالجراحة، يجب الحرص على  المتابعة مع الطبيب بعدها لحل مشكلة سلس البول لتعش حياتك بشكلٍ طبيعي دون مضاعفات.

تعليمات بعد عملية إصلاح الشرخ الشرجي

  1. قد تكون مصابًا بنزيف أو إفراز أو حكة فترة قصيرة بعد الجراحة، وهذا يعد شائعًا.
  2. تناول أدوية الألم الموصوفة في الوقت المحدد حسب توجيهات الطبيب.
  3. لا تتخطى الجرعات أو تنتظر حتى يصبح الألم سيئًا، فقد يكون التحكم فيه أكثر صعوبة.
  4. تجنب الإجهاد لتمرير البراز، هذا يمكن أن يزيد الضغط على فتحة الشرج، ويمكن أن يؤدي كذلك إلى تورم.
  5. تجنب الإمساك، استخدم ملين البراز على النحو الموصى به من الطبيب.
  6. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، وتشمل هذه الحبوب الكاملة والفواكه والخضار.
  7. شرب الكثير من السوائل.
  8. تجنب رفع الشياء الثقيلة والنشاط البدني العنيف لمدة 1-2 أسابيع.
  9. تجنب القيادة حتى تتمكن من الجلوس والتحرك دون ألم.
  10. لا تتجاهل الرغبة في قضاء الحاجة، ولكن تجنب قضاء الكثير من الوقت على المرحاض.

اهتم بالمتابعة بعد أسبوعين مع الطبيب الخاص بك، خلال هذه الزيارة سيتحقق من مدى شفاءك. 

اذهب للطبيب فورًا عندما تقابل أحد تلك المشاكل:

  1. وجود كمية كبيرة من النزيف من المستقيم.
  2. مشكلة في التبول.
  3. انعدام حركة في الأمعاء أكثر من 48 ساعة.
  4. عند وجود افرازات شرجية، تجنبًا لحدوث عدوى شديدة مما يؤدي إلي حدوث ناسور شرجي، نتيجة تجاهل هذة الشكوي، إذ قد تتسبب العدوي في حدوث نزيف ثانوي

كيف يمكن علاج الشرخ الشرجي بالليزر؟

تقنية الليزر من أنجح وأشهر تقنيات الجراحات الحديثة والتي تساعد في علاج مشاكل صحية كثيرة جدا دون ألم وبمعدلات تعافي للمرضى سريعة، كما لا تستغرق وقت طويل للعملية مما يسهل على المريض الفكرة وخاصةً أنها تتم بألم أقل من المتعارف عليه في عمليات الشرخ الشرجي.

لا تحتاج عملية الشرخ الشرجي بالليزر لوجود جرح؛ لأنها تتم من خلال تسليط أشعة الليزر على العضلة العاصرة في فتحة الشرج وتقليصها لتتوقف التشنجات والآلام. يخرج المريض في نفس اليوم، ولا يكون هناك خيط أو جرح في جسمه، كما يستطيع أن يعود لحياته الطبيعية من بسرعة.

الشرخ الشرجي هو أمر بسيط يحتاج بعض العلاجات البسيطة لتحسن حالته بسرعة، لكن في حالة الشرخ الشرجي المزمن يكون التدخل الجراحي هو الحل المناسب، والذي يساعد في علاج الحالة. تغيير العادات الصحية والتركيز على الألياف الطبيعية في طعامنا اليوم يساعدنا لحماية أنفسنا من الشرخ الشرجي. 

اقرأ المزيد عن الشرخ الشرجي وكيف يمكن علاجه على موقع مستشفيات أندلسية.

 

 

المقالات المتعلقه

ما أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية؟

ما أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية؟

  • اقرأ المزيد
ما هو أفضل علاج للبواسير

ما أفضل علاج للبواسير؟

  • اقرأ المزيد

ما أسباب الشرخ الشرجي؟ وما أعراضه؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net