whatsapp
message
ما أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية؟

ما أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية؟

تحدث الإصابة بالبواسير الخارجية لدى معظم المرضى بسبب الإجهاد المتكرر نتيجة الإسهال أو الإمساك وقت التبرز الذي يسبب اتساع أو تضخم أوردة المستقيم أو الشرج؛ مما يتعارض مع تدفق الدم داخل وخارج المنطقة. تعد السيدات الحوامل أكثر عرضةً للإصابة بالبواسير بسبب ضغط الرحم على هذه الأوردة. في هذا المقال سنتحدث عن الأعراض الشائعة وطرق علاج البواسير الخارجية.

ما أعراض البواسير الخارجية؟

تتفاوت حدة أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية باختلاف شدة الحالة، تشمل هذه الأعراض:

  1. الإحساس بحكة في منطقة الشرج أو منطقة المستقيم.
  2. وجود ألم حول فتحة الشرج.
  3. نزول قطرات دم أثناء التبرز.
  4. وجود كتل منتفخة قريبة من فتحة الشرج أو حولها.
  5. نزيف ويظهر عند استخدام المرحاض، ووجود دم على ورق التواليت أو في المرحاض.

قد تكون هذه الأعراض بسبب حالات مرضية أخرى، لذلك يجب في حالة ملاحظة وجود أي أعراض زيارة الطبيب لضمان التشخيص والعلاج السليم لحالتك.

ما أفضل طريقة لعلاج البواسير الخارجية؟

افضل علاج للبواسير الاعتماد على علاجات منزلية إذا كانت الحالة بسيطة لتقليل التورم. أما في الحالات المتقدمة يجب سؤال الطبيب المختص لمعرفة الطريقة الأمثل للعلاج.

قد يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي لعلاج البواسير الخارجية للعلاجات الجراحية، من أمثلة هذه الجراحات:

  • عملية استئصال البواسير.
  • حرق أنسجة البواسير بالأشعة تحت الحمراء أو الليزر.
  • المعالجة بالتصليب أو ربط الشريط المطاطي لتقليل البواسير.

كيف يمكن علاج البواسير الخارجية بالمنزل؟

تسبب البواسير الخارجية إحساس بعدم الراحة. قد يزول هذا الإحساس دون علاج  خلال أسابيع قليلة، كما يمكن للطرق المنزلية البسيطة المساعدة في تقليل حدة الأعراض في حالات البواسير الخفيفة، تشمل هذه العلاجات المنزلية:

1.الصبار: تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في نبات الصبار على تهدئة التهاب البواسير. يجب أن يكون الصبار المستخدم نقي دون إضافات أخرى.

2. قشور السيليوم: تُستخدم قشور السيليوم كمكمل غذائي لزيادة نسبة الألياف، وتخفيف قوام البراز وتسهيل مروره مما ينعكس على حركة الأمعاء. يجب الحرص على شرب المياه بكميات كافية حال تناول هذا النوع من المكملات، لأن تناول الألياف أكثر من احتياج الجسم قد يؤدي إلى وجود غازات أو تقلصات في المعدة.

3. الكريمات الموضعية: استخدام الكريمات الموضعية التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل الهيدروكورتيزون مدة أسبوع واحد؛ يقلل التورم ويعالج البواسير بشكل سريع.

4. حمامات المياه الدافئة: الجلوس في ماء دافئ للمرضى الذين يعانون من البواسير المؤلمة مدة 15 دقيقة أكتر من مرة في اليوم خاصةً بعد قضاء الحاجة، يساعد في العلاج ويقلل من حدة الأعراض.

هل يمكن تجنب الإصابة بالبواسير الخارجية؟

يُعد تغيير نمط الحياة والالتزام بنظام غذائي صحي هو أفضل طريقة للحماية من الإصابة بالبواسير، وذلك لأن الحفاظ على الحركة بشكل مستمر، وتجنب الجلوس فترات طويلة متواصلة وكذلك تناول الأكل الصحي يساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء وانتظامها.

يجب الانتباه لنوعية الأكل الذي نتناوله والحرص على تناول مأكولات غنية بالألياف النباتية مع الالتزام بشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على حركة الجهاز الهضمي بشكل سليم ومنع الإمساك.

يجب كذلك عدم تأخير إفراغ الأمعاء عند الشعور بذلك، لتجنب امتصاص الماء من البراز مما يفقده ليونته.

في حالة الإصابة بأعراض البواسير الخارجية، يمكن تجربة العلاجات المنزلية التي تحدثنا عنها في المقال. وفي حالة عدم استجابة البواسير لهذه العلاجات مدة أسبوعين، يجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب على حسب الحالة.

يمكنك قراءة المزيد عن علاج البواسير والوقاية منها على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

الشرخ الشرجي

ما طرق علاج الشرخ الشرجي؟

  • اقرأ المزيد
ما هو أفضل علاج للبواسير

ما أفضل علاج للبواسير؟

  • اقرأ المزيد
أفضل أطباء الجراحة العامة في القاهرة

أفضل أطباء الجراحة العامة في القاهرة

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net