whatsapp
message
ما أعراض سرطان الثدي؟

ما أعراض سرطان الثدي؟

سرطان الثدي من الأمراض التي لا تظهر أعراضها بسرعة على المريضة، وفي بعض الحالات قد لا تظهر الأعراض إلا في المراحل المتأخرة، لذلك تحتاج السيدات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي لإجراء الفحوصات باستمرار في للتأكد من عدم الإصابة.

في حالة ظهور أعراض سرطان الثدي تحتاج المريضة لإجراء فحوصات مختلفة في وقت مبكر لتحديد حجم الورم، ومدى انتشاره في الجسم، وتحديد العلاج المناسب، والبدء فيه على الفور للقضاء عليه في بداياته، إذ تصل نسبة الشفاء نتيجة الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي إلى 90% على مستوى العالم.

يحتاج سرطان الثدي درجة عالية من الوعي بجسدنا ولذلك ستجد على موقع مستشفيات أندلسية سلسلة من المقالات التي تساعدك على معرفة معلومات أكثر عن سرطان الثدي وكيفية حماية نفسك ومن تحبين من خطر الإصابة به.

اقرئي أيضًا عن: ما الأعمار التي يصيبها سرطان الثدي؟

أعراض مبكرة لسرطان الثدي

ما أعراض سرطان الثدي؟

تختلف أعراض سرطان الثدي من شخص للآخر على حسب استجابة الجسم للمرض وتطوره، ولكن يوجد أعراض تؤكد على أهمية وضرورة الكشف في أسرع وقت خاصةً في حالة ظهورها من فترة، وتشمل هذه الأعراض:

  1. ظهور نتوء جديد في الصدر أو الأبط.
  2. تورم أو سماكة جزء من الثدي.
  3. تهيج الجلد.
  4. ظهور نقر في الجلد.
  5. احمرار وتقشير الجلد في منطقة الحلمة ومناطق مختلفة من الثدي.
  6. انتفاخ وشد الحلمة.
  7. وجود إفرازات من الثدي ومنها الدم.
  8. ألم في الثدي.
  9. تغيير في شكل وحجم وملمس الثدي.
  10. وجود كتلة في الثدي عند الفحص الذاتي.

اقرئي أيضًا عن: هل سرطان الثدي يظهر فجأة؟

هذه العلامات ليست مقتصرة على سرطان الثدي لأنه يمكن أن توجد تكتلات أو كتل حميدة في الثدي، أو يكون التورم في جلد الثدي لأي سبب آخر، لذلك يجب علينا الأخذ في الاعتبار الاحتمالات الأخرى. لكن هذا لا يمنع أنه في حالة ظهور هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب بسرعة للاطمئنان ومعرفة السبب الحقيقي لهذه التغيرات.

كما يجب أن نأخد في عين الاعتبار أن شكل الثدي يختلف من سيدة لأخرى، لذلك يجب التفرقة بين وجود تغيرات في الثدي وملمس الثدي الطبيعي. كما يجب معرفة أنه قد توجد تغيرات في الثدي لم تذكر هنا، ولكن بناء على معرفتك بثدييك بشكل جيد تستطيعين ملاحظة أي تغيير في الشكل.

 نؤكد كذلك على معلومة أن منطقة الإبط من أكثر المناطق التي تظهر عليها أعراض تدل على الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يجب أن فحصها كل فترة للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي عرض غريب فيها.

الكشف المبكر لسرطان الثدي

كيف يتم الكشف المبكر عن سرطان الثدي؟

اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي في وقت مبكر وبدء تناول العلاج المناسب من أساليب القضاء على المرض بسهولة وفاعلية عالية مما يقلل من نسبة الوفيات، وذلك لأن اكتشاف الخلايا السرطانية في المرحلة الأولى يعني أنها مازالت لم تنتشر في مساحة كبيرة من الثدي، وبالتالي العلاج وتحجيم الانتشار يكون أفضل في المراحل الأولى.

الانتظام في الكشف المبكر عن سرطان الثدي يعطينا الأمل في السيطرة عليه والتخلص منه في الجسم بشكل نهائي ومنعه من الوصول لمناطق أخرى. الكشف المبكر طريقة نستطيع من خلالها معرفة حقيقة وجود خلايا سرطانية في الثدي قبل ظهور أي أعراض على المريض.

هذه الاختبارات تعتبر ضرورية للسيدات المعرضين لخطر الإصابة أكثر من غيرهم بسبب وجود فرد في العائلة مريض بسرطان الثدي، أو بسبب تعرضهم لعلاج إشعاعي في سن 30 سنة، أو بسبب إصابتهم من قبل بورم في الثدي، لذلك إجراء الاختبارات بشكل منتظم على فترات محددة ضرورية جدا.

تقسم جمعية السرطان الأمريكية أنواع أو طرق الكشف المبكر على حسب عمر السيدة بالشكل التالي:

  • السيدات أكبر من 40 سنة: يجب الفحص بالماموجرام مرة في السنة.
  • السيدات من عمر الـ30: يجب الفحص بالماموجرام بشكل سنوي في حالة وجود عوامل تؤثر على زيادة إحتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

ومن طرق الكشف المبكر لسرطان الثدي والتي تعتمد على السيدة نفسها هى الكشف الذاتي للثدي، ويتم هذا النوع من الفحص من خلال بعض الخطوات التي تقوم بها السيدة كل شهر بعد إنتهاء الدورة الشهرية بخمس أيام للاطمئنان على نفسها، والذي يتم من خلال تحسس الثدي بالأيدي ومحاولة ملاحظة أي تغيير في شكل الجلد أو في حجم الحلمات وأيضًا وجود أي إفرازات غريبة من الحلمة.

 اعرفي اكتر عن : ما أسباب الإصابة بسرطان الثدي؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما اسم تحليل سرطان الثدي؟

اختبار جينات BRCA هو التحليل الذي نحتاجه لتحديد إصابة السيدة بسرطان الثدي أم لا، وذلك لأنه عبارة عن تحليل دم يستخدم تحليل الحمض النووي لتحديد ما هي الطفرات التي حصلت في أحد الجينات لكي يتم الإصابة بالسرطان الثدي.

يقوم هذا الاختبار بتحديد اكتر من نوع من السرطانات مثل: سرطان الثدي عند السيدات والرجال، وسرطان المبيض، وسرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس.

الأشخاص الذين لديهم سجل عائلي أو تمت إصابتهم به مسبقًا لابد من إجراء هذا التحليل كل فترة للتأكد من عدم إصابتهم مرة أخرى بسرطان الثدي.

 

اعرفي اكتر عن : هل يصيب سرطان الثدي عمر العشرين

خلال المقال حاولنا تحديد أعراض سرطان الثدي التي تظهر عند الإصابة مع توضيح أنها ليست مرتبطة بوقت الإصابة لان الأعراض يمكن أن لا تظهر بالسنين، كما حاولنا توضيح أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي وأهم التحاليل التي تساعد في معرفة إذا كان هناك إصابة بسرطان الثدي أم لا. أنواع سرطان الثدي تهدد حياة سيدات كتيرة ومحاولاتنا في التوعية به هي بغرض حماية كل سيدة في حياتنا لأننا بحمايتها نحمي مجتمعنا بأكمله. في حالة الإحساس بأي تغيير في شكل ثديك، لا تترددي في زيارة الطبيب لحماية نفسك من مضاعفات التأخر في الكشف والعلاج وتذكري أنه لا يوجد أهم من صحتك.

اقرئي المزيد عن سرطان الثدي وطرق التشخيص والعلاج المختلفة على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

أعراض سرطان الثدي في سن العشرين

ما أعراض سرطان الثدي في سن العشرين؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net