whatsapp
message
صفات كتلة سرطان الثدي

ما صفات كتلة سرطان الثدي؟

 يمر شكل الثدي بالعديد من التغيرات من أول سن البلوغ، ومعظمها تكون تغيرات طبيعية ولا تسبب القلق، مثل تغيرات في الشكل أو الحجم أو ظهور انتفاخ أو تغير في الملمس أو ظهور كتلة في ناحية واحدة من الثدي أو قريب منه، وهذه الأعراض تكون لها أكثر من سبب لكن يجب على كل سيدة أن تتابع هذه التغيرات وتستشير الدكتور فيها دائماً.

تُعد معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي حميدة، لكن إذا لاحظتي أي تغيرات في شكل الثدي عندك لا تتجاهليها. حتى إذا كانت تشبه شكل سرطان ثدي فالوقت يكون أهم عامل في رحلة العلاج، وكلما يتم اكتشافه في وقت مبكر، يكون العلاج أسهل وأسرع.

 

ما صفات كتلة سرطان الثدي

ما صفات كتلة سرطان الثدي؟

شكل سرطان الثدي من الأشياء التي لا يمكن للمريضة أن تحددها بمفردها، ولكنها تستطيع أن تشعر بوجود ورم أو كتلة وغالبًا يكون ملمسها صلب ويمكن أن يكون تحت الإبط أو في الثدي أو قريب منه، ويُعد هذا من أكثر العلامات المتعارف عليها في صفات كتلة سرطان الثدي. كما يمكن أن تظهر الإصابة على شكل انتفاخ في الثدي أو بالقرب من الإبطين أو الترقوة، وهذا يسببه أكثر من نوع من أنواع سرطان الثدي.

يمكن أيضًا أن يظهر على هيئة تغير في جلد الثدي ويجعل ملمسه أكثر سماكة، وقريب لقشر البرتقالة في الشكل. تتشابه هذه الأعراض مع أعراض عدوى الثدي وفي معظم الأوقات تكون سرطان. ومن التغيرات التي يسببها سرطان الثدي في الشكل هي الاحمرار والجفاف في حلمة الصدر أو الثدي نفسه.

يختلف شكل سرطان الثدي يكون عن شكل الورم الحميد، وهذا ما يحدده الدكتور من خلال الماموجرام، لأن الأورام الحميدة تكون مستديرة أكثر وحدودها واضحة، بعكس الأورام الخبيثة التي لا يكون لا حدود واضحة.

ما مكان كتلة سرطان الثدي؟

قد تظهر كتلة سرطان الثدي في مكان قريب منه مثل الترقوة أو أحد الإبطين وعادةً تتكون في ناحية واحدة من الثدي. من المهم أن تعلم كل سيدة طبيعة ثديها لكي تستطيع ملاحظة أي تغير فيه، لذلك يجب على كل سيدة أن تقوم بالفحص الذاتي كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية للاطمئنان.

طريقة الفحص الذاتي للثدي هي:

  • الوقوف أمام مرآة كبيرة في وضع جانبي. 
  •  وضع الذراعين جانبك.
  • النظر بتركيز لملاحظة أي تغيرات في الشكل أو اللون أو وجود أي تقرحات أو تقشير في الثدي نفسه أو الحلمة.
  • يجب أن تتمتع غرفة الكشف بإضاءة قوية.

اقرئي المزيد عن: هل سرطان الثدي يظهر فجأة؟

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة؟

في معظم الحالات لا تسبب كتلة سرطان الثدي ألم في الثدي نفسه أو حتى الحلمة، لكن هذا لا ينفي وجوده في المطلق. وجود ألم في الثدي لا يعني الإصابة بورم سرطاني. فالسيدات عادةً يشعروا بآلام في الثدي وقت الدورة الشهرية، ومع ذلك يجب استشارة طبيبك عند شعورك بأي ألم مفاجىء أو غير معتاد في الثدي وعدم تجاهل ذلك.

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟

 يمكن أن تكون الكتلة السرطانية صلبة ومتحركة وحجمها صغير، ويمكن أن تكون متحركة وطرية وبها سوائل. وفي هذه الحالة تستطيع السيدة أن تمسكها بأصابعها، وأيضًا يمكن أن تكون بحجم حبة البسلة أو أصغر أو حتى أعرض بنسبة بسيطة، في حين أن أحجام كتل سرطان الثدي تختلف من حالة لأخرى على حسب مرحلة المرض.

لكن الذي يميز كتلة الثدي الحميدة من كتلة الثدي السرطانية عادةً هو الحركة، بمعنى أن الكتلة التي فيها سوائل وتتحرك بين الأصابع تكون أقل احتمالاً إنها تكون سرطان من الكتلة القاسية في الثدي أو الثابتة. وهذا لا يعني أن كل الكتل الحميدة تتحرك وان الكتل السرطانية لا تتحرك، الطريقة الوحيدة لمعرفة هذا بالتأكيد تكون من خلال طبيبك والاختبارات الطبية المتخصصة، مثل الموجات فوق الصوتية والتصوير.

طرق الكشف المبكر لسرطان الثدي مع د. عمرو حسين

تعرفنا في هذا المقال عن ملمس كتلة سرطان الثدي و صفاتها, فيجب على كل سيدة الانتباه لأي تغيير يحدث في الثدي، وتناقش هذا مع الطبيب ولا تتجاهل الموضوع، حتى لو كانت مصابة بسرطان الثدي تستطيع أن تعالجه في مراحله الأولى دون أي مضاعفات نظراً لاختلاف شكل سرطان الثدي في جميع مراحله.

اقرئي المزيد عن سرطان الثدي وطرق التشخيص والعلاج المختلفة على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net