whatsapp
message
أنواع سرطان الثدي

ما أنواع سرطان الثدي؟

تُعد معرفة نوع سرطان الثدي لدى المريضة أمرًا فارقًا في اختيار خطة العلاج المناسبة. ينقسم سرطان الثدي لـ 5 أنواع تبعًا لمكان وجوده مثل سرطان الثدي الذي يظهر في قنوات الحليب أو الأنسجة الضامة، وكذلك مدى انتشاره. 

يستطيع الطبيب المختص أن يحدد نوع السرطان من خلال سحب عينة من الورم وتحليلها، أو باستئصال الورم نفسه. و تُعد خطوة تحديد نوع السرطان هي خطوة أساسية لكي يستطيع الدكتور تحديد أنسب علاج للحالة.  سنوضح في هذا المقال أنواع سرطان الثدي وصفات كل نوع.

اقرأي أيضًا : ما أعراض سرطان الثدي؟

ما أنواع سرطان الثدي؟

يتحدد نوع سرطان الثدي كما ذكرنا بمكان وجوده، ومدى انتشاره، فنجد لسرطان الثدي 5 أنواع، وهم:

  1. سرطان الأقنية
  2. سرطان الأقنية المنتشرة
  3. سرطان الثدي الالتهابي
  4. سرطان الثدي المنتشر
  5. سرطان الثدي عند الرجال

أنواع سرطان الثدي

سرطان الأقنية

ينمو هذا النوع من السرطان داخل قنوات الحليب، ولا يُعد نوعًا منتشرًا ولا يهدد حياة المصاب به. تكمن مشكلة وجود هذا النوع من السرطان الثدي أنه يزيد من فرص الإصابة بالأنواع الأخرى.  وأيضا يمكن للمرض أن يعود مرة ثانية في أي وقت بعد العلاج. يرجع المرض بعد العلاج لدى بعض الحالات بعد 5-10 سنين من التشخيص، وتصل نسبة رجوعه لـ30%. 

تصل نسبة الإصابة مرة أخرى بين السيدات اللاتي يستأصلون الورم دون الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي نسبة بنسبة 25%-30%، أما لو خضعوا للعلاج بعد العملية فتقل نسبة رجوع الورم  لـ15%.

لا تلاحظ معظم الحالات التي تعاني من سرطان الأقنية في الثدي أي أعراض، ويكتشفوا الورم من خلال الماموجرام. في حالة ظهور الأعراض قد تشمل وجود كتلة في الثدي، أو تسريب الثدي للسوائل.

سرطان الأقنية المنتشر

سرطان الأقنية المنتشر هو أكثر أنواع سرطان الثدي انتشاراً. يبدأ هذا النوع بالظهور في قنوات الحليب، وبعدها ينتشر في أنسجة الثدي كما يمكن أن ينتشر في أماكن أخرى في الجسم، بالرغم من أن هذا النوع عادةً يصيب السيدات فوق سن الـ55، لكنه يمكن أن يصيب سيدات في سن أصغر من ذلك وفي بعض الحالات يمكن أن يصيب الرجال.

اقرئي أيضًا : ما صفات كتلة سرطان الثدي؟

سرطان الثدي الالتهابي

سرطان الثدي الالتهابي هو نوع نادر وشرس من أنواع سرطان الثدي، فهو يصيب 1% فقط من جميع الحالات. تبدأ أعراضه في الغالب باحمرار وانتفاخ الثدي، يصاحبهما سخونة شديدة في الثدي نتيجة أن الخلايا السرطانية تمنع الغدد اللمفاوية من العمل بكفاءة. تنتشر أعراض سرطان الثدي الالتهابي بسرعة كبيرة حتى أنها قد تتطور في أيام أو ساعات.

سرطان الثدي المنتشر

يُعد أحد أنواع سرطان الثدي، إذ تنتشر الخلايا السرطانية من الثدي إلى أعضاء أخرى في الجسم من أهمها العظام، والمخ، والكبد، والرئة. ويرجع هذا إلى قدرة الخلايا السرطانية على الحركة والانتقال داخل الجسم عبر الدم أو الجهاز الليمفاوي.

يمكن أن يعود سرطان الثدي المنتشر مرة أخرى في أي مكان في الجسم بعد شهور أو سنين من التشخيص. وحتى بعد الانتشار يظل منشأ الورم الثانوي هو خلايا سرطان ثدي وليس سرطان العظام، وعليه فإن أعراضه تتباين باختلاف المكان المصاب.

فنجد أن الانتشار هذا الورم في العظام يؤدي إلى ظهو وجع مفاجئ في الظهر أو الرقبة، وعدم القدرة على الحركة وإحساس بالضعف، ويتم تشخيص هذه الحالات من خلال الفحوصات وأنواع التصوير المختلفة مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية.

أما لو كان الانتشار في الرئة فتشمل الأعراض غالبًا شعور بالضيق في الرئة، أو صعوبة في التنفس أو الكحة وتكون الأعراض مشابهه لأعراض البرد العادي، ولهذا ينصح الأطباء في حالة استمرار هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين بزيارة الطبيب على الفور. وعادة ما يحسم تشخيص هذا النوع من السرطان بالأشعة المقطعية.

وفي حالة إصابة الكبد لا تظهر أي أعراض في البداية ويُكتشف المرض عند عمل تحليل وظائف الكبد. لكن لو ظهرت أعراض تكون على صورة اصفرار العينين، أو تورم القدم، أو ارتفاع درجة الحرارة.

قد ينتشر سرطان الثدي ليصيب خلايا المخ. يحدث هذا بنسبة 15% من الحالات المصابة بسرطان الثدي، ومعظمهم يكون الورم انتشر من قبل في مكان آخر في الجسم مثل العظام أو الكبد أو الرئة. ومع ذلك 17% من السيدات يقوم بالانتشار في المخ فقط.

مرض سرطان الثدي مع د. عمرو حسين

اقرئي أيضًا: هل سرطان الثدي يظهر فجأة؟

سرطان الثدي عند الرجال

تُعد إصابة الرجال بسرطان الثدي حالة نادرة جداً، فهي تمثل أقل من 1% من الحالات المصابة. تظهر الأعراض في شكل ألم في حلمة الصدر، أو الإحساس بكتلة في الثدي، أو تسريب سائل شفاف، أو دم من حلمة الثدي.

حاولنا توضيح الفرق ما بين أنواع سرطان الثدي، التي يحدد بها الدكتور أفضل علاج لسرطان الثدي في حالتك، ولا تترددي في استشارة طبيب الجراحة العامة للاطمئنان على صحتك وعمل الفحوصات للاكتشاف المبكر والوقاية من سرطان الثدي.  

اقرئي المزيد عن سرطان الثدي وطرق التشخيص والعلاج المختلفة على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net