مراحل سرطان الثدي

ما مراحل سرطان الثدي؟

تُعد الإصابة بمرض السرطان من التجارب الثقيلة التي قد تمر على الشخص في حياته. وتبدأ التساؤلات تطرق ذهن المريضة حول طرق العلاج المختلفة ومدتها، وهل يمكن أن ينتهي هذا الأمر وتعود المصابة إلى حياتها الطبيعية.

لذلك، نجد دائمًا أن مريضة سرطان الثدي تريد معرفة المرحلة التي تمر بها من  مراحل سرطان الثدي لأن الإجابة على هذا السؤال ستشكل فارق بالنسبة لها في رحلة العلاج والاطمئنان. كما يعتمد الطبيب المختص كذلك على تحديد مرحلة سرطان الثدي لتحديد نوع العلاج المناسب للحالة. ولأن نسب الإصابة بهذا النوع من السرطان حوالي 2 مليون في العالم كل سنة، كان لزامًا علينا توضيح كافة المعلومات التي تتعلق بسرطان الثدي في سلسلة المقالات الآتية.

اقرئي أيضًا عن: ما أنواع سرطان الثدي؟

ما مراحل سرطان الثدي؟

مراحل سرطان الثدي

 

تنقسم الإصابة بسرطان الثدي إلى مراحل اعتمادًا على مدى نمو السرطان ومدى انتشاره. كلما تم اكتشاف المرض وعلاجه في مراحل مبكرة، قلت فرصة انتشاره في الجسم، وزادت فرصة الشفاء منه والتمتع بصحة كاملة.

مرحلة سرطان الثدي تعتمد على عوامل مختلفة مثل حجم الورم، وهل انتشر السرطان ليصل إلى الغدد الليمفاوية في منطقة الإبط قريبًا من الثدي أم لا، وأيضًا هل انتشر السرطان لأجزاء أخرى من الجسم.

اعرفي أكتر عن: هل سرطان الثدي يظهر فجأة؟

مراحل سرطان الثدي لـ 5 وهم:

  1. المرحلة 0: في هذه المرحلة تكون الخلايا السرطانية موجودة في المكان التي بدأت منه في الثدي لكن مع عدم وجود خلايا سرطانية غازية. في هذه الحالات يكون العلاج غالبًا باستئصال كتلة الورم، بالإضافة للعلاج الإشعاعي في حالات قليلة، أو العلاج الهرموني.
  2. المرحلة 1: في المرحلة دي الورم بيكون صغير في الثدي فقط أو في العقد اللمفاوية فقط، أو في الاثنين، و62% من السيدات يتم تشخيصهم في هذه المرحلة. في هذه الحالات يمكن أن يتم الاستئصال الكامل للثدي. يندر أن تحتاج مثل هذه الحالات للإشعاع بعد الاستئصال، لكن قد يلجأ الطبيب للعلاج الكيماوي لتقليل خطر الإصابة مرة أخرى.
  3. المرحلة 2: في هذه المرحلة يكون الورم أكثر من 2 سم، ويمكن أن يكون قد انتشر للغدد الليمفاوية تحت الذراع. في هذه الحالات يتم الاستئصال الكامل للثدي مع العلاج الإشعاعي والكيماوي لتقليص حجم السرطان.
  4. المرحلة 3: هذه المرحلة تشمل السرطانات التي انتشرت في الجلد أو جدار الصدر أو الغدد الليمفاوية في الثدي أو بالقرب منه. في هذه الحالات يتم الاستئصال الكامل للثدي مع العلاج الإشعاعي والكيماوي لتقليص الورم السرطاني أو علاج السرطان في الغدد الليمفاوية مع إزالة العقدة الليمفاوية الإبطية.
  5. المرحلة 4: في هذه المرحلة يكون قد انتشر السرطان لجزء أو أكثر في الجسم، ويمكن أن يصل إلى العظام أو الرئتين أو الكبد. في هذه الحالات يمكن استخدام الجراحة أو الإشعاع أو الاثنين معًا على حسب الحالة، كما يمكن أن نعالج الغدد الليمفاوية المتضخمة إذا كانت تسبب شعور بعدم الراحة للمريضة.

هل ينتشر سرطان الثدي بسرعة؟

انتشار سرطان الثدي لأجزاء أخرى من الجسم تتسبب في وفاة 90% من حالات هذا النوع من السرطان، لذلك، طبيعي جدًا أن نجد المريضة تفكر في مدى سرعة انتشاره ورغبتها في سرعة بدء العلاج تكون عالية.

سرعة الانتشار ونمو السرطان للضعف يأخد حوالي من 55 ل 200 يوم. تختلف المدة على حسب العوامل التي تؤثر على معدل نمو سرطان الثدي وتشمل:

  1. نوع السرطان: في حالة الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي يكون النمو أسرع بكثير من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي.
  2. العمر عند التشخيص: في حالة الإصابة في السن الصغير، يكون النمو أسرع من سرطانات الثدي عند السيدات الأكبر سنًا.
  3. حالة انقطاع الدورة الشهرية: ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الثدي في الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية بالمقارنة بالفترة التي تلي انقطاعها. ويرجع ذلك إلى التغيرات في نسب هرمون الاستروجين في الجسم.
  4. علاج الاستروجين: السيدات اللاتي استخدمن العلاج بالهرمونات البديلة بعد انقطاع الدورة الشهرية؛ قد يعانون من معدل نمو أسرع لأورام الثدي.
  5. درجة الورم: كلما كانت درجة الورم أعلى كلما زادت سرعة انتشار المرض.

اعرفي اكتر عن : أسباب الإصابة بسرطان الثدي

مرض سرطان الثدي مع د. عمرو حسين

يمتد عمر 90% من السيدات المصابات بأي نوع من سرطان الثدي لأكثر من 5 سنوات قبل التشخيص بشكلٍ عام، ولكن هذا الرقم يختلف على حسب مرحلة الإصابة.

في حالة الإصابة بسرطان الثدي الموضعي (المراحل من 0 ل 2)  تكون نسبة التعايش مع المرض لمدة خمس سنوات بعد التشخيص90%، أما بنسبة للإصابة بسرطان الثدي الإقليمي (المرحلة 3) تكون نسبة التعايش مع المرض لمدة خمس سنوات بعد التشخيص 86%، وفي حالة الإصابة بسرطان الثدي في المرحلة 4 بتقل احتمالية التعايش مع المرض لمدة 5 سنوات بعد التشخيص ل 28%.

اعرفي اكتر عن : اعراض سرطان الثدي في سن العشرين

على كل السيدات الاهتمام بالفحص الدوري لسرطان الثدي لأنه يساعد على اكتشاف الإصابة به في المراحل المبكرة وعلاج وفي حالة تم تشخيصك وتأكدت من المرحلة التي تمرين بها من مراحل سرطان الثدي، اعلمي أن المعدلات المكتوبة هي مجرد إحصاءات عامة وهناك الكثير من السيدات تعافوا من سرطان الثدي واستطاعوا أن يعيشوا بصحة.

اقرئي المزيد عن سرطان الثدي وطرق التشخيص والعلاج المختلفة على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net