مراحل سرطان القولون في الجسم

ما مراحل سرطان القولون في الجسم؟ وما هي طرق علاجها؟

طبقا لأحدث الأحصائيات، يحتل سرطان القولون المرتبة التالتة عالمية من حيث الانتشار وبيسبقه في الترتيب سرطان الرئة وسرطان الثدي. يمر سرطان القولون بأكثر من مرحلة بداية من أول ظهور للخلايا السرطانية في جدار الأمعاء إلى المرحلة المتقدمة اللي بينتشر فيها بالأمعاء الغليظة. وككل أنواع السرطان فإن اكتشافه في المراحل الأولى يكون سبب في سرعة شفائه. خلال المقال سنوضح مراحل سرطان القولون في الجسم، وانتشاره، ومضاعفاته، وطرق علاج كل مرحلة.

اقرأ المزيد عن: ما أسباب الإصابة بسرطان القولون؟

ما مراحل سرطان القولون في الجسم؟

يحتاج الطبيب إلى تحديد المرحلة التي وصل إليها السرطان عقب الجزم وتأكيد الإصابة بسرطان القولون. تدل هذه المرحلة عن مدى توغل وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، ويهدف هذا التحديد إلى وضع خطة علاجية تناسب المريض وتأتي بالنتيجة المرغوب فيها.

يمر سرطان القولون في الجسم بخمس مراحل، تبدأ من مرحلة الصفر وفيها تظهر الخلايا السرطانية في جدار الأمعاء تحديدًا في الجدار المخاطي، وتنتهي المراحل بالمرحلة الرابعة والأخيرة في انتشار سرطان القولون.

 في السطور القادمة، سنشرح هذه مراحل سرطان القولون بشيء من التفصيل.

سرطان القولون في المرحلة صفر:

أول المراحل اللي بيمر بيها المرض في جسم الإنسان، بيتم اكتشافها في حالة وجود خلايا غير طبيعية في الغشاء المخاطي أو جدار القولون. تُسمى هذه المرحلة صفر أو السرطان الموضعي.

يُعالج السرطان الموضعي من خلال إزالة الخلايا الغريبة من الجسم بالمنظار. وفي بعض الحالات بيتم استئصال الجزء اللي فيه الخلايا السرطانية.

سرطان القولون المرحلة الأولى:

في المرحلة الأولى يبدأ السرطان في غزو الخلايا المخاطية وتحت المخاطية التي تمثل بطانة الأمعاء الغليظة، وتقع تحت الغشاء المخاطي.

قد تصل الخلايا السرطانية كذلك للطبقة العضلية العميقة لجدار القولونن لكنها تتوقف عند هذا الحد ولاتصيب أي أعضاء خارجية.

يتم العلاج تحت استشارة الطبيب المختص، ويشمل استئصال الجزء المصاب ويعرف باسم الاستئصال الجزئي للقولون، أي يتم استئصال جزء فقط من القولون وبيترك الأجزاء السليمة، ويعاد توصيلها ويستعيد القولون قدرته على العمل بطريقة طبيعية.

اقراء المزيد عن  : أعراض سرطان القولون عند النساء


سرطان القولون المرحلة التانية:

يظهر في هذه المرحلة تأثير الورم الخبيث خارج حدود جدار القولون، ولكنه لم يصل إلى الغدد اللميفاوية بعد.

وتنقسم هذه المرحلة إلى ثلات مراحل فرعية وهى:

  • ينتشر فيها السرطان في جدار القولون الخارجي ولكن لم يخترقه بعد.
  • الخلايا السرطانية انتشرت في جدار القولون الخارجي أيضًا، لكن لم يصل إلى الأعضاء القريبة منه.
  • خروج الخلايا السرطانية من القولون، وانتشارها في أعضاء الجسم الأخرى، ويمثل هذا مرحلة متقدمة في الإصابة.

يشمل العلاج في هذه الحالة استئصال الجزء المصاب، بالإضافة إلى العلاج الكيماوي في بعض الحالات، يحدد الطبيب ذلك اعتمادًا على التاريخ المرضى وصحة المريض.

قد تحتاج الأورام اللي تسببت في ثقب القولون أو انسداده إلى  طرق علاجية أخرى كما سيرى الطبيب.

في بعض الحالات تنتشر الخلايا السرطانية أماكن عدة، ويحتاج المريض إلى جانب الاستئصال الجراحي إلى العلاج الإشعاعي ليساعد في القضاء على أي خلايا سرطانية متبقية، ومنع عودة السرطان مرة أخرى.

أقرأ المزيد عن: ما طرق تشخيص سرطان القولون؟

المرحلة الثالثة من سرطان القولون:

يتمكن السرطان في هذه المرحلة من جدار القولون الداخلي والخارجي، كما يبدأ في مهاجمة الغدد الليمفاوية دون المساس بالأعضاء الأخرى.

تنقسم المرحلة  لثلاث مراحل، تُحدد كل مرحلة بناء على طبقات القولون المصابة، بالإضافة إلى عدد الغدد اللميفاوية اللي اتصابت.

يتشابه العلاج في هذه المرحلة مع علاج المرحلة الثانية، فيركز على استئصال الاجزاء المصابة والعلاج الكيميائي، وقد نلجأ في بعض الحالات إلى العلاج الإشعاعي، في حالة وجود خلايا سرطانية متبقية أو كانت الحالة الصحية للمريض لا تسمح بالدخول في عملية.

سرطان القولون المرحلة الرابعة:

تُعد هذه المرحلة هي أشد المراحل عنفًا،  إذ ينطلق تأثير الخلايا السرطانية خارج من محيط القولون والجهاز الهضمي ويبدأ في إصابة أعضاء أخرى حيوية من خلال الغدد اللميفاوية والدم، وتتكون بؤر سرطانية في أكثر من مكان.

يتمركز العلاج في هذه المرحلة حول استئصال الأماكن المصابة، لكن في بعض الحالات بتكون المناطق المصابة كبيرة ولا يمكن استئصالها فنلجأ للاعتماد على العلاج الكيماوي لإصابة الخلايا بالانكماش وزيادة نسبة نجاح الجراحة.

لا يمكن الجزم بوجود علاج واحد محدد لكل حالات سرطان القولون، لكن يضع الطبيب استراتيجية علاجية لكل مريض على حدة اعتمادًا على المرحلة التي تم اكتشاف المرض فيها، وتحديد سرعة نمو الخلايا السرطانية، وصحة المريض العامة وتاريخه المرضي.

يتكون الفريق الطبي المسؤول عن الاستراتيجة العلاجية للمريض من :

  • طبيب الجهاز الهضمي المتخصص في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي.
  • أخصائي أورام جراحي ويفضل يكون اخصائي في جراحة القولون والمستقيم.
  • طبيب الأورام المختص في علاج السرطان بالأدوية والكيماوي.
  • أخصائي علاج الاورام بالإشعاع.

كيف ينتشر سرطان القولون في الجسم؟

بتبدأ خلايا سرطان القولون في التواجد في الجدار المخاطي للقولون، ومنه إلى  ومنه إلى الجدار الخارجي للقولون. ثم تصل الخلايا السرطانية إلى الغدد الليمفاوية، والتي تُعد السبب في انتشار السرطان في باقى أعضاء الجسم من خلالها.

تصل خلايا السرطان من القولون إلى بقية أجزاء الجهاز الهضمي، ومنه إلى أعضاء ثانية مثل الكبد والطحال، ثم إلى الرئة والعظام. لذلك فاكتشاف الخلايا السرطانية في المراحل الأولى، والبدء في العلاج هو المفتاح السحري لتجنب انتشاره وتزيد من نسبة الشفاء من سرطان القولون.

أعراض سرطان القولون والمستقيم وطرق اكتشافه مع د. ياسر الدبيكي

خلال المقال حاولنا توضيح المراحل الأربعة التي يمر بها سرطان القولون في الجسم، مع ذكر خطورة كل مرحلة و طريقة علاجها. بنقدر نحمي نفسنا واللي بنحبهم من الإصابة بسرطان القولون يساهم اتباع عادات غذائية صحية في حماية أنفسنا ومن نحب من التعرض للإصابة

بالسرطان، كما يجب عدم التردد في زيارة الطبيب عند الشعوربأي أعراض غريبة في معدتنا.

اقرأ المزيد عن الأورام والسرطان وطرق علاجهم على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net