whatsapp
message
تشخيص-سرطان-القولون

ما طرق شخيص سرطان القولون؟

سرطان القولون زي أي نوع تاني من أنواع السرطان توقيت تشخيصه بيفرق كتير في علاجه، وكل ما بيتشخص بدري أو في مرحلة مبكرة بتكون نسبة الشفاء منه أعلى، وسرطان القولون له طرق التشخيص الخاصة به، وبمجرد ما تعدي سن الـ50 سنة لازم تهتم بعمل الفحوصات دي من وقت للتاني عشان تطمن على صحتك، لأن احتمالية الإصابة بسرطان القولون بتزيد مع تقدم العمر، ومش بس تشخيص سرطان القولون اللي بيتم بآشعات وتحاليل مختلفة، لأ كمان لتحديد مدى انتشار السرطان ومصدر نشأته وتحديد أحسن طريقة لعلاجه، وكل ده بيحتاج لفحوصات .كتير، والدكتور هو اللي بيحدد إيه أحسن طريقة ممكن المريض يتبعها لتشخيص حالته بدقة

اقرأ المزيد عن:  ما أعراض سرطان القولون؟

ما مراحل تشخيص سرطان القولون؟

يمر تشخيص سرطان القولون بعدة مراحل منها:

  1. سؤال الطبيب للمريض عن تاريخه المرضي، ومدى انتشار الأورام السرطانية بين أفراد العائلة.
  2. الفحص الاكلينيكي إذ يفحص الدكتور منطقة البطن والحوض عند المريض للبحث عن أي تورم أو ظاهرة غير طبيعية، إلى جانب إجراء اختبار فحص المستقيم بالإصبع DRE.
  3. تحاليل الدم لتوضيح:
  • عدد خلايا الدم الحمراء: ينخفض عدد الخلايا نتيجة النزيف الشرجي، ويبدأ المريض يعاني من الأنيميا.
  • انزيمات الكبد: لمعرفة إذا كان السرطان انتشر ووصل للكبد.
  • دلالات الأورام: وأشهرهم تحليل المستضد السرطاني الجيني CEA الذي ترتفع نسبته في أورام القولون، ولكنه اختبار غير دقيق، ويحتاج إلى فحوصات إضافية لتأكيد الإصابة.

4.  وسائل الفحص المختلفة مثل:

  • منظار القولون.
  • الاشعة المقطعية.
  • الرنين المغناطيسي.
  • السونار.
  • أخد عينة من الورم.

اقرأ المزيد عن: ما الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي؟

سنوضح في الفقرة التالية وسائل الفحص المختلفة ببعض التفصيل:

منظار القولون

يُجري الطبيب الاختصاصي هذا الفحص عن طريق إدخال أنبوب رفيع مرن ينتهي بوجود كاميرا داخل جسم المريض لتصوير الأمعاء وتقييم القولون والمستقيم، يهدف التنظير القولوني تحديد وجود ورم من عدمه، لكن لا يتم الجزم بمدى انتشار السرطان ومكانه الدقيق إلا بعد استئصال الورم كاملًا. 

  اقرأ المزيد عن : أعراض سرطان القولون عند النساء

الأشعة المقطعية للقولون

هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون ؟ تعتمد الأشعة المقطعية على التقاط صور ثلاثية الأبعاد للجزء المراد فحصه. قد يكون التصوير مصحوب بالاعتماد على وجود مادة لها لون (صبغة). تأتي هذه الصبغة على هيئة أقراص يأخذها المريض بالفم، أو مادة داخل الوريد.

تساعد الأشعة المقطعية على معرفة مدى انتشار الورم، وإذ كان بدأ في مهاجمة أعضاء أخرى من الجسم مثل الرئة أو الكبد، كما تُعد خطوة أساسية قبل الخضوع لأي عملية استئصال.

الرنين المغناطيسي للقولون

تعتمد هذه التقنية على وجود المريض في مجال مغناطيسي بقوة محسوبة، ثم بواسطة موجات الراديو و جهاز كمبيوتر يلتقط المختص عدة مقاطع ويتم تجميعها للوصول لصورة دقيقة بجودة عالية عن القولون ومكان وجود الورم.

هل السونار يكشف سرطان القولون ؟

بيعتمد السونارعلى استخدام الموجات فوق صوتية داخل الجسم  لتحديد حجم الورم، ووضع خطة علاج مناسبة. لكن مع ذلك تُعد الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي أكثر دقة في تحديد الانتشار عن الأشعة فوق الصوتية، تشخيص سرطان القولون بالسونار لا يستطيع الجزم بانتشار الورم خارج منطقة الحوض كأن يصيب الغدد اللمفاوية أو الكبد.

أخذ عينة من الورم بالقولون

لعل من أكثر طرق تشخيص أورام القولون دقةً هي هذه الطريقة. إذ يلجأ الطبيب إلى استئصال جزء من الورم و إرساله إلى معمل خاص ليُفحص تحت المجهر لمعرفة شكل وصفات الخلايا إذا كانت خلايا سرطانية أم حميدة.

قد لا يلائم هذا الحل بعض المرضى، كأن يكون الوصول للورم أمر صعب، أو أن تكون حالة المريض الصحية لا تساعد في ذلك فنلجأ حينها إلى الطرق الأخرى التي ذكرناها.

 

وفي النهاية إن تشخيص سرطان القولون المبكر بأي طريقة هو أحسن حل لفعالية ونجاح العلاج. لذلك ننصحك قارئنا الكريم بالحرص على إجراء الفحوصات الدورية خاصة حال وجود عوامل خطورة تزيد من فرصة إصابتك بهذا المرض.

اقرأ المزيد عن الأورام والسرطان وطرق علاجهم على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

أعراض-سرطان-القولون

ما أعراض سرطان القولون في المراحل المختلفة؟

  • اقرأ المزيد
علاج سرطان القولون

كيف يتم علاج سرطان القولون؟

  • اقرأ المزيد
سرطان القولون عند الأطفال

ما أعراض سرطان القولون عند الأطفال؟ وما أسبابه؟

  • اقرأ المزيد

أفضل الأطباء لعلاج سرطان القولون

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net