whatsapp
message
أسباب سرطان القولون

ما أسباب الإصابة بسرطان القولون؟

يُعد سرطان القولون أحد أنواع السرطانات التي يُصاب به كبار السن، لكن من الممكن أن يظهر في أي عُمر، ولأن أعراض سرطان القولون تأخذ الكثير من الوقت حتى تظهر واضحة، فيجب عمل فحوصات بشكلٍ منتظم لاكتشاف الورم مبكرًا،و الفرق بين القولون العصبي و سرطان القاولون والتدخل للعلاج في مراحل السرطان الأولى.

أسباب سرطان القولون غير معروفة لكن هناك عوامل خطر تساعد على الإصابة به وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه العوامل.

ما أسباب سرطان القولون؟

يحدث سرطان القولون نتيجة طفرة في الحمض النووي الموجود في خلايا القولون أو المستقيم. تؤدي هذه الطفرة لفقدان الخلايا قدرتها على التحكم في سرعة النمو والانقسام، فيحدث خلل في طبيعة وظائف الجسم نتيجة النمو العشوائي للخلايا التي تتراكم وتكون الورم.

تستطيع هذه الخلايا السرطانية أن تدمر النسيج الطبيعي المجاور للقولون مع مرور الوقت، وقد تتنقل لأجزاء أخرى من الجسم.

أقرأ المزيد عن: ما طرق تشخيص سرطان القولون؟

ما عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون؟

يرفع وجود هذه العوامل من نسبة الإصابة بسرطان القولون، لكن وجودها لا يعني حتمية الإصابة.

تتعدد عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون لتشمل:

  1. السن: تزيد احتمالية الإصابة بسرطان القولون مع تقدم السن. إذ وُجد أن حوالي 90% من المصابين بهذا النوع من الأورام يتجاوز عمرهم الـ50 عام. زادت نسبة الإصابات عند الأشخاص في سن أقل من 50 في الفترة الأخيرة، لكن السبب غير معروف.
  2. التاريخ المرضي للشخص: ترتفع نسبة إصابة السيدات الذين لديهم تاريخ من الإصابة بأورام المبيض، أو غشاء الرحم، أو الثدي في الإصابة بسرطان القولون كذلك. كما يُمكن أن يُصاب الأشخاص الذين ظهر لديهم سلائل أو أورام حميدة في القولون بنسة أكبر من غيرهم بسرطان القولون.
  3. التاريخ العائلي: ترتفع نسبة الإصابة لدى الشخص الذي ينتمي لعائلة ينتشر بها سرطان القولون.
  4. الأمراض المعوية: تزيد الإصابة بأمراض القولون الالتهابية المزمنة مثل التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون من نسبة الإصابة بسرطان القولون.
  5. التغيرات الجينية الوراثية: ترتبط نسبة قليلة جدًا من سرطانات القولون مرتبطة بالجينات الموروثة. لكن يوجد بعض المتلازمات التي يزيد معاها خطر الإصابة بسرطان القولون منها داء السلائل العائلي الورمي الغدي (FAP)، ومتلازمة لينش، والمعروفة بسرطان القولون والمستقيم غير السلائلي الوراثي (HNPCC). 
  6. التغذية: قد تؤثر نوعية الغذاء على نسبة الإصابة بسرطان القولون، فتزيد عند الناس ذو الوجبات الغذائية التي بها نسب عالية من الدهون خاصةً اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، وأيضًا أصحاب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات قليلة من الألياف، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والخضروات، والفواكه.
  7. النشاط البدني: يزيد نمط الحياة الذي لا يحتوي على حركة بانتظام من نسبة الإصابة بسرطان القولون.
  8. مرض السكر: مرضى السكر من النوع الثاني أو الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الانسولين هم أكثرعرضةً للإصابة بسرطان القولون.
  9. الوزن الزائد: ترتبط السمنة المفرطة وزيادة الوزن بارتفاع نسب الإصابة بالمرض.
  10. التدخين:  المدخنون أكثرعرضة للإصابة بالمرض.
  11. العلاج الإشعاعي للسرطان: يساعد العلاج الإشعاعي الموجه للبطن، أو الحوض، أو العمود الفقري لعلاج سرطانات في زيادة نسبة الإصابة بسرطان القولون. كما أن الرجال الذين يتعالجون من سرطان البروستاتا أو سرطان الخصية بالعلاج الإشعاعي يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

أقرأ المزيد عن: أعراض سرطان القولون عند الأطفال

 أسباب سرطان القولون غير معروفة بشكل صريح حتى اليوم، لكن وجود أي عامل من عوامل الخطر يزيد من احتمالية الإصابة بهذا النوع من السرطانات. هناك عوامل لا نستطيع أن نتحكم بها مثل العمر، والعامل الوراثي، والتاريخ العائلي. لكن يمكن أن نهتم بالنظام الغذائي، ونمط الحياة الذي نتبعهم لنحافظ على صحتنا ونحمي أنفسنا من الإصابة بالأمراض.

اقرأ المزيد عن الأورام والسرطان وطرق علاجهم على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

مراحل سرطان الثدي

ما مراحل سرطان الثدي؟

  • اقرأ المزيد
الفرق-بين-أعراض-سرطان-القولون-والقولون العصبي

ما الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي؟

  • اقرأ المزيد

أفضل الأطباء لعلاج سرطان القولون

  • اقرأ المزيد

ما هو الأكل المناسب للقولون الملتهب؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net