whatsapp
message

كلمات البحث

    ما هي عملية منظار الركبة؟ ومتى يمكن المشي بعدها؟

    يعتبر مفصل الركبة أكبر مفصل في جسم الإنسان وأكثرها تعقيدًا. تتكون الركبة من عظام وغضاريف وأربطة، وقد تحدث إصابة في أي جزء من مكونات الركبة، لذا قد يلجأ المريض لعلاج هذه الإصابة بالعلاج الطبيعي أو العلاج الدوائي أو الجراحة. في هذا المقال سنفهم تفاصيل أكثر عن أحد أحدث طرق علاج إصابات الركبة، وهي مناظير الركبة.

    المناظير بشكل عام أفضل طرق الجراحة حاليًا لأنها تسهل الجراحة على الطبيب وفي نفس الوقت يكون التعافي أسرع عند المريض، وهذا لأن المنظار لا يحتاج لعمل شق جراحي كبير بل يعتمد على شق صغير فقط. ويقوم الطبيب بعمل شق في الركبة ثم يقوم بإدخال كاميرا صغيرة من خلال هذا الشق، يستطيع الجراح من خلالها رؤية المنظر الداخلي للركبة على الشاشة. تعد مناظير الركبة مفيدة في تشخيص مشاكل كثيرة مثل تمزق الغضروف المفصلي أو الرضفة المنحرفة، كما يمكن من خلاله إصلاحه أربطة المفصل وغيرها من مشاكل الركبة. من مميزات استخدامها بدلًا من الجراحات التقليدية أن نسبة المخاطر فيها قليلة جدًا ونتائجها عادةً مرضية.

    ما عملية منظار الركبة؟

    خلال عملية منظار الركبة يقوم الطبيب بإجراء الشق الصغير أو عدة شقوق صغيرة على حسب الاحتياج، يقوم بضخ محلول ملحي داخل الركبة لبسط عضلاتها، وهو ما يتيح له رؤية أفضل. من خلال الكاميرا الصغيرة التي يدخلها الطبيب من خلال الشق إلى الركبة، يستطيع تشخيص المشكلة بدقة، وقد يستطيع التدخل جراحيًا وعلاج المشكلة من خلال أدواته الدقيقة. في النهاية يقوم الطبيب بتفريغ المحلول الملحي من الركبة تمامًا ثم يقوم بغلق الشق وخياطته.

    يتم إجراء الجراحة في ظل تخدير نصفي أو كلي. إذا كان المريض تحت تخدير نصفي سيكون في استطاعته رؤية ما يحدث خلال الجراحة على الشاشة، لكن إذا كان المريض تحت تخدير كلي فلن يشعر أو يدرك أي شيء حتى استيقاظه من التخدير.

    متى أستطيع المشي بعد جراحة منظار الركبة؟

    المشي بعد الجراحة يعتمد على حالة المريض ومدى تعقيد الإجراء الجراحي الذي تم إجراءه، لذا الطبيب الجراح وحده من يستطيع التحديد بدقة متى يمكن للمريض المشي بشكل طبيعي. من المتفق عليه أن المريض يستعين بعكازات بعد الجراحة أو مشاية أو أي وسيلة مساعدة أخرى يوصي بها الطبيب للمساعدة في الحركة.

    ما تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟

    تلعب التمارين العلاجية دورًا مهمًا في كيفية تعافيك، لكن وكما هو الحال دائمًا، يجب عليك مناقشة بدء أي تمرين مع طبيبك قبل البدء فيه. من المهم أن تبدأ في تمرين ركبتك فورًا بعد الخضوع للجراحة لاستعادة القوة ونطاق الحركة الكامل، ومع ذلك قد يطلب منك بعض الأطباء الانتظار لمدة أسبوع أو أكثر بعد العملية.

    يجب أن تمرن ركبتك بانتظام لعدة أسابيع بعد الجراحة، حيث سيعيد ذلك الحركة ويقوي عضلات ساقك وركبتك، ويمكن أن يساعدك العمل مع معالج علاج طبيعي على تحقيق أفضل تعافي. يجب أن تكون التمارين الأولية دون أوزان، ويجب أن تركز على التقوية اللطيفة للعضلات المحيطة بالركبة بالإضافة إلى زيادة حركة المفصل.

    التمارين التالية مناسبة لإعادة التأهيل الفوري بعد تنظير المفصل، بشكل لطيف وثابت.

    • تقلص أوتار الركبة: يجب ألا تحدث أي حركة في هذا التمرين. استلقِ أو اجلس مع ثني ركبتيك لحوالي 10 درجات، اسحب كعبيك على الأرض، وشد عضلات الجزء الخلفي من فخذك. استمر لمدة 5 ثوان ثم استرخ. كرره 10 مرات.

    • تقلص عضلات الفخذ: استلق على بطنك مع لف منشفة تحت كاحل ركبتك المصابة. ادفع الكاحل لأسفل في لفة المنشفة، حيث يجب أن تستقيم ساقك قدر الإمكان. استمر لمدة 5 ثوان ثم استرخ. كرر 10 مرات.

    • رفع الساق المستقیمة: استلق على ظهرك مع ثني ركبتك غير المصابة، افرد ركبتك المصابة، ارفع ساقك ببطء حوالي 6 بوصات، ثم استمر لمدة 5 ثوانٍ. استمر في الرفع بزيادة 6 بوصات مع شد رجلك في كل مرة. اعكس الإجراء، وعد إلى وضع البداية. كرر التمرين 10 مرات.

    • شد الأرداف: أثناء الاستلقاء على ظهرك، شد عضلات الأرداف. امسك بقوة لمدة 5 ثوان ثم استرخ. كرر 10 مرات.

    • رفع الساق المستقيمة مع الوقوف: اسند بيدك على عكاز أو درابزين حتى لا يختل توازنك إذا لزم الأمر، وارفع ساقك المصابة ببطء إلى الأمام مع إبقاء ركبتك مستقيمة، ثم العودة إلى وضع البداية. كرر 10 مرات.

    تمارين متوسطة الشدة:

    • تمدد الركبة الطرفية أثناء الاستلقاء: استلقِ على ظهرك مع وضع منشفة تحت ركبتك. افرد ركبتك (لا تزال مدعومة بالشاش) واستمر في ذلك لمدة 5 ثوانٍ. عد ببطء إلى نقطة البداية. كرر 10 مرات.

    • رفع الساق المستقیمة: استلق على ظهرك مع ثني ركبتك غير المصابة. افرد ركبتك الأخرى مع انقباض عضلة الفخذ. الآن، ارفع ساقك ببطء حتى تصبح قدمك حوالي 12 بوصة من الأرض. أنزلها ببطء على الأرض واسترخي. قم بأداء 5 مجموعات، كل مجموعة تتكون من 10 عدات.

    • القرفصاء الجزئية مع كرسي: امسك كرسيًا قويًا أو منضدة، ثم ابتعد بقدميك مسافة 6-12 بوصة من الكرسي أو المنضدة. مع الحفاظ على استقامة ظهرك، اثني ركبتيك ببطء. لا تثن ركبتيك أقل من 90 درجة. استمر لمدة 5-10 ثوان. عد ببطء، ثم استرخ. كرر 10 مرات.

    • تمدد العضلة الرباعية خلال الوقوف: قف مع ثني ركبتك المصابة، واسحب الكعب برفق نحو الأرداف، وأشعر بالتمدد في مقدمة الساق. استمر لمدة 5 ثوان. كرر 10 مرات.

    تمارين متقدمة الشدة:

    • ثني ركبة ساق واحدة بشكل جزئي: اسند نفسك بظهر الكرسي. اثنِ ساقك السليمة مع لمس إصبع قدمك للأرض لتحقيق التوازن حسب الضرورة. أنزل نفسك ببطء مع إبقاء قدمك مسطحة. لا تبالغ في هذا التمرين. عد إلى وضع البداية ثم استرخ. كرر 10 مرات.

    • الخطوات إلى الأمام: تقدم للأمام على مسند قدم أو منصة ارتفاع 6 بوصات برجلك المصابة. تنحى، والعودة إلى وضع البداية. قم بزيادة ارتفاع المنصة مع زيادة القوة. كرر 10 مرات.

    • خطوة للأمام بشكل جانبي: اصعد على مسند قدم أو جسم مرتفع 6 بوصات برجلك المصابة. حاول رفع جسمك، ثم عد إلى وضع البداية. قم بزيادة ارتفاع المنصة مع زيادة القوة. كرر 10 مرات.

    • تمدد الركبة الطرفية مع الجلوس: أثناء الجلوس على كرسي، اسند كعبك على جسم مرتفع آخر. الآن افرد ركبتك واستمر في ذلك لمدة 5 ثوانٍ، ثم عد ببطء إلى وضع البداية. كرر 10 مرات.

    • تمدد أوتار الركبة وأنت مستلق: استلق على ظهرك، اثنِ فخذك وأمسك فخذك فوق الركبة مباشرة. افرد ركبتك ببطء حتى تشعر بالضيق خلف ركبتك. استمر لمدة 5 ثوان ثم استرخ. كرر 10 مرات. كرر مع الساق الأخرى. إذا لم تشعر بهذا التمدد اثنِ فخذك أكثر قليلًا وكرر ذلك. حافظ على شد ثابت وطويل لتحقيق أقصى فائدة.

    • تمدد أوتار الركبة وأنت مستلق على الحائط: استلق بجوار مدخل الغرفة مع تمديد إحدى رجليك. ضع كعبك على الحائط. كلما اقتربت من الحائط، زادت شدة التمدد. مع ثني ركبتك، حرك وركيك نحو الحائط. ابدأ الآن في فرد ركبتك. عندما تشعر بضيق خلف ركبتك، استمر لمدة 5 ثوانٍ ، ثم استرخ. كرر 10 مرات. كرر مع الساق الأخرى.

    • ركوب العجل: إذا كان متاحا لك شراء دراجة تمارين، فاضبط ارتفاع المقعد بحيث يلامس الجزء السفلي من قدمك الدواسة ويكمل دورة كاملة. كلما أصبحت أقوى، قم بزيادة شد الدراجة ببطء. قم بالتمرين لمدة 10 دقائق في اليوم. قم بزيادة المدة بدقيقة واحدة في اليوم حتى تقوم بالتمرين لمدة 20 دقيقة في اليوم.

    • المشي: يعتبر من أفضل الأنشطة الرياضية للمرحلة المتوسطة من الشفاء، أي بعد الجراحة بحوالي أسبوعين.

    منظار الركبة بالفعل إجراء جراحي يسير، لكن لا يعني أن المريض لا يحتاج للعناية والنقاهة بعد الجراحة، بل هي من أهم الخطوات التي يجب أن يلتزم فيها المريض بالتعليمات والأدوية والتمارين حتى لا ينتكس ويتم شفاءه ويستعيد عافيته.

    اقرأ المزيد عن صحة العظام والمفاصل على موقع مستشفيات أندلسية

    المقالات الأكثر مشاهدة

    المقالات المتعلقه

    اتصل بنا

    التليفون :

    16781

    البريد الإلكترونى :

    contactus@andalusiagroup.net