ما هي عملية بالون المعدة؟ وما أضرارها؟

ما هي عملية بالون المعدة؟ وما أضرارها؟

أصبحت الطرق غير الجراحية التي تهدف لإنقاص الوزن هي الخيار المفضل لكثير من الأشخاص لتجنب المضاعفات المحتملة للجراحات التقليدية، وعملية بالون المعدة من التقنيات التي تساعد على علاج السمنة دون تدخل جراحي، وقد لاقت هذه التقنية رواجًا كبيرًا خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التحكم في شهيتهم، فما هي عملية بالون المعدة؟ وكيف يتم إجراؤها؟ وما أضرارها المحتملة؟ سنجيب عن كل هذه التساؤلات من خلال المقال.

ما هي عملية بالون المعدة؟

أفضل أطباء الجراحة العامةعملية بالون المعدة أو "بالون إنقاص الوزن" هي طريقة غير جراحية لعلاج السمنة، وقد تكون تقنية ناجحة للأشخاص الذين لم يتمكنوا من إنقاص الوزن من خلال الطرق التقليدية مثل اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة، وعملية بالون المعدة هي إجراء تنظيري بسيط يساعد على إنقاص الوزن عن طريق إدخال بالون من خلال الفم إلى المعدة، ثم يُملأ البالون بمحلول ملحي لملء الفراغ في المعدة.

يساعد هذا الإجراء على الشعور بالشبع والامتلاء مع كمية طعام أقل عن طريق شغل مساحة في المعدة، ما يقلل الرغبة في تناول الطعام، الأمر الذي يساعد بدوره على إنقاص الوزن خاصةً عندما يقترن بنظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، والجدير بالذكر أن عملية بالون المعدة هي إجراء مؤقت، إذ يتم زرع البالون لمدة ستة أشهر ثم يُزال.

كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة هي تقنية بسيطة يتم إجراؤها في وحدة التنظير بالمستشفى، وقبل الإجراء سيقوم الطبيب بإعطاء تعليمات محددة حول كيفية الاستعداد والأدوية التي يجب وقفها، والفحوص المعملية التي يجب إجراؤها، وعادةً لا يستغرق الإجراء سوى 30 دقيقة، ويتم تحت التخدير الخفيف، ويتضمن الخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع (قسطرة) محمل ببالون من السيليكون عبر الفم إلى المعدة.
  2. بعد ذلك، يقوم الطبيب بإدخال منظار داخلي - أنبوب مرن متصل بكاميرا - عبر الحلق إلى المعدة، لرؤية البالون.
  3. يقوم الطبيب بملء البالون بمحلول ملحي معقم وصبغة زرقاء ليشغل مساحة من المعدة.

تستغرق العملية حوالي نصف ساعة، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل بعد ساعة إلى ساعتين من انتهاء الإجراء، ويُترك البالون في المعدة لمدة تصل إلى ستة أشهر، يُزال بعدها ويجب على المريض الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بعد إزالة البالون للحفاظ على الوزن المفقود.

أفضل أطباء الجراحة العامة

ماذا يحدث بعد عملية بالون المعدة؟

بعد الإجراء بـ 6 ساعات تقريبًا يمكن للمريض تناول كميات صغيرة من السوائل الصافية، ويجب الاستمرار على السوائل فقط حتى بداية الأسبوع الثاني، بعدها يمكن للمريض البدء في تناول الأطعمة اللينة، وقد يصرح الطبيب بالبدء في تناول طعام منتظم بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال بالون المعدة.

يُترك البالون داخل المعدة في مكانه لمدة تصل إلى 6 أشهر، ثم يُزال باستخدام منظار داخلي، بعدها قد يُوصي الطبيب بوضع بالون جديد أو لا حسب حالة الشخص ومقدار ما فقده من وزن.

يساعد البالون على الشعور بالشبع بشكل أسرع من المعتاد لأنه يشغل حيزًا من مساحة المعدة، ما يعني استهلاك كمية أقل من الطعام، كذلك قد يبطئ البالون من الوقت المستغرق لإفراغ المعدة، ما يعني الشعور بالشبع لفترة أطول، كل هذا يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل والتحكم في الشهية وفقدان الوزن.

ما نتائج عملية بالون المعدة؟

تعتمد نتائج عملية بالون المعدة على اتباع تعليمات الطبيب، واتباع نمط حياة صحي في أثناء زراعة البالون وبعد إزالته للحفاظ على النتائج، وتشير الدراسات إلى أن معظم الأشخاص الذين أجروا زراعة بالون المعدة فقدوا ما يتراوح من 7% إلى 15 من وزنهم، وبصفة عامة إذا تمكن المريض من اتباع تعليمات الطبيب، فقد يتمكن من فقدان 10 إلى 15 كيلوجرام من وزنه.

إلى جانب فقدان الوزن، فقد يساعد بالون المعدة في تحسين عديد من الحالات الصحية التي ترتبط بزيادة الوزن، وهذه الحالات تشمل:

ما أضرار بالون المعدة؟

أفضل أطباء الجراحة العامة

يستغرق الجسم بعض الوقت للتكيف مع بالون المعدة، وفي هذه الأثناء يختبر نسبة من المرضى بعض الآثار الجانبية، والتي تشمل:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • آلام البطن.
  • الإسهال.

وعادةً ما تستمر هذه الأعراض عدة أيام وتختفي، ويمكن السيطرة على هذه الأعراض عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب.وعلى الرغم أنه من النادر حدوث مضاعفات خطيرة، تشمل المخاطر المحتملة ما يلي:

  • انكماش البالون (إذا انكمش البالون، فهناك خطر من أنه قد ينتقل عبر الجهاز الهضمي، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث انسداد في الأمعاء ما يحتاج لإجراء جراحة لإزالتها).
  • تمزق البالون (في حالات نادرة، قد يحتوي البالون على كمية كبيرة من المحلول الملحي بداخله وقد يتمزق، وتعمل الصبغة الزرقاء التي تُحقن فيه مع المحلول الملحي كمؤشر فإذا لاحظ المريض أن البول أصبح أزرق أو أخضر أو في حال الشعور بألم مفاجئ في المعدة يجب التواصل مع الطبيب).
  • تضخم والتهاب البنكرياس الحاد.
  • قرحة المعدة.
  • ثقب في جدار المعدة.

من الفئات التي يناسبها عملية بالون المعدة؟

على الرغم أن عملية بالون المعدة هي إجراء بسيط، ولكنها قد لا تناسب جميع الأشخاص، يجب أن يتوافر بعض الشروط حتى يمكن إجراؤها، والتي تشمل:

  • مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 30-40.
  • عدم الخضوع لعملية إنقاص وزن من قبل.

وبصفة عامة سيجري الطبيب تقييمًا شاملًا لحالة المريض يتضمن معرفة تاريخه المرضي، والحالات الصحية التي يعاني منها، والأدوية التي يتناولها، وسيوصي بعديد من الفحوص لمعرفة ما إذا كان الشخص مرشحًا مناسبًا لعملية بالون المعدة أم لا.

ختامًا، فإن عملية بالون المعدة هي إجراء بسيط وقد يكون خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين لا يتمكنون من التحكم في شهيتهم، ومع ذلك من الممكن ألا يفقد بعض الأشخاص وزنًا كبيرًا مع زراعة البالون مثلما هو الحال مع عديد من تقنيات إنقاص الوزن أو حتى الجراحة، وقد يكتسب بعض الأشخاص الوزن بعد إزالة البالون في حالة عدم اتباع نظام غذائي صحي، لذا من المهم مناقشة الخيارات مع الطبيب، واتباع التعليمات التي يوصي بها لضمان فقدان الوزن والحفاظ عليه.

اقرأ المزيد عن عمليات التجميل على موقع مستشفيات أندلسية 

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net