whatsapp
message
ما أعراض نقص فيتامين سي؟ وكيف يتم تعويضه؟

ما أعراض نقص فيتامين سي؟ وكيف يتم تعويضه؟

هل لاحظت من قبل حدوث نزيف في اللثة أو ربما ظهور كدمات مفاجئة على الجلد؟ إذا كانت إجابتك بنعم فهذه في الغالب أعراض نقص فيتامين سي. يمكن العثور على فيتامين سي في الخضراوات والفاكهة، ومع ذلك يتعرض الكثير من الناس لنقصه في الجسم؛ وذلك بسبب الاحتياج اليومي له وعدم إمكانية تخزينه في الجسم، لذا سنتحدث في هذا المقال عن أعراض نقص فيتامين ج وكيفية علاجه.

أعراض نقص فيتامين سي

تظهر أعراض نقص فيتامين سي بشكلٍ واضح عند النقص الحاد، وربما تستغرق عدة شهور حتى تظهر، إلا أنه توجد بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها ومنها:

خشونة الجلد

يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين، الذي يدخل في تكوين الأنسجة الضامة، مثل الجلد والشعر والمفاصل والعظام والأوعية الدموية.
تحدث حالة تُعرف بالتقرن الشعري (keratosis pilaris) إثر انخفاض مستويات فيتامين سي، إذ يتكون ما يشبه حب الشباب على الجزء الخلفي من الذراعين أو الأرداف أو الفخذين؛ بسبب تراكم الكيراتين داخل المسام.
تظهر هذه الحالة بعد مرور ما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر على نقصه، ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها في تشخيص نقص فيتامين سي.

انحناء شعر الجسم

يُعد نمو الشعر بشكل منحني أحد أعراض نقص فيتامين سي؛ بسبب حدوث خلل في بنية بروتين الشعر في أثناء نموه، ويمكن علاج هذه الحالة خلال شهر من بدء العلاج.

بصيلات شعر حمراء اللون

تصبح الأوعية الدموية المغذية للشعر ضعيفة وسهلة الانكسار عند نقص فيتامين سي؛ لذا تتسبب في ظهور بقع حمراء حول بصيلات الشعر، وهي إحدى العلامات المهمة لنقص فيتامين سي.

أظافر على شكل ملعقة مع خطوط أو بقع حمراء

تظهر الأظافر على شكل ملعقة على عكس مظهرها الطبيعي، مع وجود خطوط أو بقع حمراء؛ كأحد أعراض نقص فيتامين سي الناتجة عن تمزق الأوعية الدموية أسفل الأظافر.
يساعد مظهر أظافر اليدين والقدمين في الاستدلال على نقصه، وعلى الرغم من ربط هذه الحالة بفقر الدم الناجم عن الحديد، لكن يتسبب نقص فيتامين سي في ذلك أيضًا.

جفاف الجلد

تُصاب البشرة بالجفاف والتجاعيد إثر نقص فيتامين سي؛ ويرجع ذلك كونه مضادًا للأكسدة وبالتالي يحمي البشرة من الملوثات الضارة، كما يعزز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة.

سهولة حدوث الكدمات

تحدث الكدمات بسبب تمزق الأوعية الدموية أسفل الجلد وتسرب الدم إلى المناطق المحيطة، وقد تظهر الكدمات في صورة نقاط صغيرة أو أجزاء كبيرة.

صعوبة التئام الجروح

يتسبب نقص معدل تكوين الكولاجين في بطء التئام الجروح، كذلك تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من تقرحات مزمنة في الساق يعانون من نقص في فيتامين سي مقارنةً بالذين ليس لديهم تقرحات.
قد يتسبب النقص الحاد في فيتامين سي إلى حدوث فتح للجروح التي بدأت في الالتئام بالفعل، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى.

زيادة في الوزن

يساعد فيتامين سي على تنظيم خروج الدهون من الخلايا الدهنية وتقليل هرمونات التوتر؛ وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالسمنة، كما أنه يقلل الالتهاب.
ربطت الأبحاث بين زيادة الدهون في الجسم ونقص فيتامين سي، ومن المثير للاهتمام أيضًا أنه وُجدت علاقة بين زيادة معدل الدهون في البطن حتى في الأشخاص ذات الوزن الطبيعي وانخفاض مستوى فيتامين سي.

الالتهاب المزمن

فيتامين سي أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا؛ نتيجة مقاومته للشوارد الحرة التي تنتج عن التعرض للإجهاد التأكسدي والالتهابات. ترتبط الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري وأمراض القلب، بكثرة التعرض للشوارد الحرة.
أشارت إحدى الدراسات إلى أن البالغين الذين يعانون من نقص كبير في فيتامين سي، لديهم احتمالية أكبر للإصابة بقصور القلب بنسبة 40% في غضون 15 عامًا مقارنةً بأولئك الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين سي.

تورم المفاصل

تتأثر المفاصل بنقص فيتامين سي؛ بسبب احتوائها على عديد من الأنسجة الضامة الغنية بالكولاجين، كذلك سُجلت حالات تعاني من آلام المفاصل إلى درجة التسبب في صعوبة المشي أو العرج إثر نقص فيتامين ج.
تزداد كذلك احتمالية حدوث نزيف داخل المفاصل، ما يسبب تورمها والشعور بالألم، لكن يمكن علاج هذه الحالة في غضون أسبوع من العلاج.

ضعف العظام

تزداد معدلات حدوث الكسور وهشاشة العظام عند حدوث نقص في مستوى فيتامين سي.

نزيف اللثة

يعد نزيف اللثة وتورمها أحد أعراض نقص فيتامين سي الشائعة، وتظهر اللثة بلون أرجواني في المراحل المتقدمة من نقصه، كما يمكن حدوث فقد للأسنان.

ضعف المناعة

يرتبط نقص فيتامين سي بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل الالتهاب الرئوي، إذ أنه يتراكم في أنواع مختلفة من الخلايا المناعية؛ لمساعدتها على مقاومة العدوى ومسببات الأمراض.
يتسبب مرض الإسقربوط (أحد الأمراض التي يسببها نقص فيتامين "ج") في موت عديد من الأشخاص بسبب ضعف جهاز مناعتهم وإصابتهم ببعض الأمراض المعدية الخطيرة.

الإجهاد العام وسوء الحالة المزاجية

يعد الإجهاد العام وسوء الحالة المزاجية من أوائل الأعراض التي تظهر إثر نقص فيتامين سي، وحتى قبل ظهور علامات الانخفاض الحاد، لكن يمكن علاجهما بعد أيام قليلة من تناول كمية كافية من فيتامين ج أو خلال 24 ساعة من تناول المكملات الغذائية.

 

فقر الدم الناتج عن الحديد

يساعد فيتامين "ج" على امتصاص الحديد من الأطعمة، لذا فإن انخفاض مستواه في الجسم قد يؤدي للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. كما أن خطر النزف الذي يزيد عند نقص فيتامين سي يزيد أيضًا من فرص الإصابة بفقر الدم.

أسباب نقص فيتامين سي

يعد السبب الرئيسي في حدوث نقص في فيتامين ج هو عدم تناول كمية كافية منه بشكل يومي؛ لأن الجسم لا يمكنه تخزينه ولكنه يحتاجه بصورة يومية من الطعام أو المكملات الغذائية.

تزداد خطورة حدوث نقص في مستوى فيتامين سي في بعض الحالات، وتشمل:

  • افتقار النظام الغذائي إلى الخضراوات والفاكهة؛ بسبب المجاعات أو أمراض، مثل فقدان الشهية.
  • الأنظمة الغذائية المقيدة لأصحابها، إما بسبب وجود حساسية من بعض الأطعمة أو بسبب كبر السن أو صعوبة تناول الطعام عن طريق الفم.
  • بعض الأمراض التي تؤدي إلى ضعف القدرة على امتصاص العناصر الغذائية، مثل: القولون التقرحي ومرض كرون والعلاج الكيميائي والتدخين والغسيل الكلوي.
  • الفطام المتأخر للرضع.

يمكن للحالات التالية أن تزيد بشكل كبير من احتياجات الجسم لفيتامين ج وخطر نقصه:

  • الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • إسهال طويل الأمد
  • الاضطرابات التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة أو الالتهاب.
  • الجراحة.
  • الحروق.
  • التدخين.

علاج نقص فيتامين سي

يعتمد علاج نقص فيتامين سي بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي صحي، فزيادة كمية الخضراوات والفاكهة أو المكملات الغذائية، يساعد على تعويض هذا النقص.

يحتاج علاج الإسقربوط إلى تناول جرعات عالية من فيتامين سي بصورة يومية، ثم اتباع نظام غذائي صحي يوفر ضعف الكمية الموصى بها منه، ويجب أن يشمل الخضراوات والفاكهة.

تختفي أعراض نقص فيتامين سي في غضون أسبوع إلى أسبوعين من العلاج، لكن قد تستمر مشكلات اللثة لفترة أطول قبل أن تُعالج.

في حال تناول المكملات الغذائية، تكون الجرعة الموصى بها كما يلي:

  1. 1 إلى 2 جم يوميًا لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.
  2.  500 مجم يوميًا لمدة أسبوع.
  3. الاستمرار على جرعة 100 مجم من شهر لثلاثة أشهر.

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين سي

يُوصى بإعطاء فيتامين سي بمعدل يومي 90 مجم للرجال و 75 مجم للنساء، ويُنصح بزيادة هذا المعدل بحوالي 35 مجم للمدخنين؛ إذ أن التبغ يقلل من امتصاص فيتامين سي ويزيد من الاستخدام اليومي له.

يحتاج الشخص لحوالي 10 مجم فقط يوميًا من فيتامين سي؛ للوقاية من الإسقربوط، وهي الكمية المتواجدة في ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر أو نصف ليمونة.

من أفضل الأطعمة المحتوية على فيتامين ج ما يلي:

  • البرتقال.
  • الجوافة.
  • الليمون.
  • الفلفل الأحمر.
  • الكيوي.
  • البابايا.
  • البروكلي.
  • البقدونس.
  • الفراولة.

يتحلل فيتامين سي بسرعة عند تعرضه للحرارة، لذا فإن الفواكه والخضراوات النيئة هي مصادر أفضل من تلك المطبوخة.

ختامًا يُعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على مواجهة الشوارد الحرة ورفع المناعة، كما أنه معزز لتكوين الكولاجين، ونظرًا لأن الجسم لا يستطيع تخزينه، فإن نقصه من المشكلات الشائعة، وتظهر أعراض نقص فيتامين سي بشكلٍ واضح وربما تصل لحدوث فقدان الأسنان؛ لذا يجب الاهتمام بالحصول على الاحتياج اليومي منه سواء من الطعام أو المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا عن الصحة العامة على مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net