ما تأثير مرض السكري على الوزن؟

ما تأثير مرض السكري على الوزن؟

تزيد السمنة من احتمالية التعرض لمرض السكري، كما أنها تزيد من مضاعفاته حال الإصابة به، لكن هل يمكن أن يؤدي السكري إلى تغيرات في وزن وشكل الجسم، هذا ما سنتعرف إليه في هذا المقال موضحين العلاقة بين مرض السكر والوزن، وكيف يتحكم الأول في الثاني، مع تقديم بعض النصائح للوقاية من التعرض لأي مضاعفات.

ما العلاقة بين مرض السكر والوزن؟

يرتبط مرض السكر وزيادة الوزن أو فقدانه ارتباطًا وثيقًا، ويلعب هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس دورًا رئيسيًا في هذه العلاقة، كما يختلف الوضع باختلاف نوع السكري إذا كان من النوع الأول أو الثاني.

نجد لدى المصابين بسكري النوع الأول أن البنكرياس قد توقف تمامًا عن إنتاج هرمون الأنسولين، واحتياج المريض إلى الاستمرار على مصدر خارجي طيلة حياته سواءًا كان عن طريق الحقن أو مضخة الأنسولين.

أما عن مصابي النوع الثاني، فيقل إفراز الأنسولين ليصبح غير كافِ لتنظيم سكر الدم، وتوجيه الخلايا للاستفادة منه كمصدر طاقة، ثم يقل الإنتاج تدريجيًا وقد يتوقف تمامًا لدى بعض الحالات.

فيما يلي سنوضح العلاقة بين مرض السكر والوزن بشيء من التفصيل.

هل يسبب مرض السكري زيادة الوزن؟

وجدت الدراسات أن إصابة الشخص بالنوع الأول من السكري، وعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين على الإطلاق، قد ترتبط بزيادة الوزن، أما عن سكري النوع الثاني، فتنوع طرق علاجه بين أدوية عبر الفم أو حقن الأنسولين حسبما يرى الطبيب المعالج.

وجد الأطباء أن بعض أقراص علاج السكري الفموية مثل بيوغليتازون وجليبيزايد قد تسبب زيادة في الوزن لدى مريض السكري، بينما على جانب أخر يؤدي الميتفورمين، أو ليراجلوتايد ، أو داباجليفلوزين إلى فقدان الوزن أو عدم حدوث تغيرات على الإطلاق.

اتضح كذلك أن المرضى الذي يعتمدون على الأنسولين كعلاج أساسي للسكري يعانون عادةً من زيادة الوزن، لكن يختلف معدل الزيادة ووضوحها وفقًا لوزن الشخص قبل الإصابة، إذ تصبح الزيادة أقل إذا كان يعاني من السمنة بالفعل.

قد يفسر زيادة الوزن مرور المريض بالمراحل التالية:

  1. ارتفاع السكر في الدم لدى الشخص، وعدم استجابة الخلايا لأوامر الأنسولين بالمرور داخلها.
  2. إفراز المزيد من الأنسولين وإصدار تعليمات للكبد والعضلات بتخزين السكر الزائد.
  3. يرسل الكبد بعد امتلائه إشارته للخلايا الدهنية بتخزين الجلوكوز الزائد عن حاجة الجسم، ما ينتج عنه زيادة في الوزن وتغيير في شكل الجسم.

هل يسبب مرض السكري فقدان الوزن؟

يُعد هرمون الأنسولين كما ذكرنا مسئولًا عن قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز الموجود في الدم كمصدر رئيسي للطاقة. يحدث لدى مرضى سكري النوع الثاني عدم استجابة الخلايا لهذا الهرمون كما ينبغي، فيما يُعرف بمقاومة الأنسولين. يترتب على ذلك زيادة مجهود البنكرياس في إنتاج المزيد من الأنسولين، ليؤثر في الخلايا، وينتهي الأمر مع مرور الوقت بعجز البنكرياس عن التحكم في دخول الجلوكوز للخلايا، والحفاظ على مستوى السكر في الدم.

يلجأ الجسم في هذه الحالة إلى حرق الدهون والعضلات عوضًا عن السكر، للحصول على طاقة تكفي لقيام بالأنشطة المختلفة الحيوية واليومية. يظهر ذلك على هيئة فقدان مفاجئ للعديد من الكيلوجرامات في وقت قليل دون عمد، كأن يلتزم المريض بحمية لخسارة الوزن أو ممارسة تمارين رياضية غير مسبوقة.

يرتبط هذا العرض عادةً بسكري النوع الأول، ويمثل أحد العلامات التي تستدعي زيارة الطبيب، ليكتشف بعدها المريض إصابته به، وقد يظهر هذا الفقدان المفاجئ للوزن كذلك مع سكري النوع الثاني.

تعرف علي: انواع مرض السكري

متى يصبح فقدان الوزن الناتج عن السكري خطيرًا؟

إذا استمر الشخص في فقدان المزيد من الكيلوجرامات دون سبب واضح بما يعادل 5% من وزن الجسم، أو خسر قرابة 4-5 كيلو في مدة تتراوح بين 6-12 شهر، فلا بد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

يجب الانتباه أن فقدان الوزن دون عمد لا يسببه فقط السكري، بل قد ينتج عن عوامل أخرى عدة مثل زيادة بالغة في معدل النشاط اليومي، أو حدوث تغيرات كبيرة في النظام الغذائي، أو تناول الأدوية المدرة للبول لعلاج أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم.

تعرف علي أنواع مرض السكر وطرق العلاج مع د. إيمان نصر

نظام غذائي لمرضى السكري

تلعب التغذية دورًا هامًا في النظام العلاجي لمريض السكري وحمايته من المضاعفات، إذ تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن الزائد، أو الحفاظ على الوزن الحالي.

ينصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالاهتمام بنوعية الطعام التي يحصل عليها مريض السكر مع توضيح الأكل المناسب لمرضى السكري.

يُقسم صحن الطعام إلى ثلاث أجزاء على النحو التالي:

  1. الجزء الأول: يحتوي على بروتين منزوع الدهون مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والبيض، وبعض البقوليات مثل الفول والعدس.
  2. الجزء الثاني: يحتوي على النشويات مثل الشوفان والكينوا والأرز البني، يشمل كذلك الفاكهة والزبادي والحليب والخضراوات النشوية مثل الذرة أو البطاطس.
  3. الجزء الثالث: ويمثل نصف الطبق، ويحتوي على الخضراوات غير النشوية كالبروكلي والجزر والفاصوليا الخضراء.

اقرأ أيضًا: ما هو الأكل المناسب لمريض السكري؟

نصائح لمرضى السكري للحفاظ على الوزن

يساعد الحفاظ على التوصيات التالية والالتزام بها على توفير قدر كبير من الوقاية للمصابين بمرض السكري بنوعيه:

  • شرب كميات كافية من المياه، يمكن إضافة شرائح الليمون أو ورق النعناع للمياه لتحصل على مذاق مميز إذا كنت تهمل شرب الماء.
  • متابعة السعرات الحرارية في كل وجبة وعدم تجاوز العدد المسموح به.
  • تناول الوجبات الثلاث الرئيسية في موعدها وعدم إهمال واحدة منهم.
  • تجنب الممنوعات الآتية:

       - الأطعمة الغنية بالأملاح.

      - الحلوى مثل الأيس كريم، والكعك، والمخبوزات.

      - الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

      - المشروبات عالية السكريات، مثل الشاي المثلج المحلى، والمشروبات الغازية.

      - ممارسة الرياضة المناسبة لوزن وحالة الجسم، بدايةً من المشي لفترات محسوبة وصولًا للسباحة أو نظام تمارين صالة الألعاب إذا سمح الطبيب بذلك مع مراعاة ضبط كمية الأنسولين لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم.

     - سؤال الطبيب عن إمكانية استبدال الأنسولين المرتبط عادةً بزيادة الوزن، بالأقراص الفموية أو إضافتها لخطة العلاج لتقليل جرعة الأنسولين

      - عدم تقليل أو تجاوز جرعة أنسولين من تلقاء نفس المصاب لتجنب زيادة الوزن، إذ قد يؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة.

ختامًا وضحنا في هذا المقال العلاقة بين مرض السكر والوزن زيادة ونقصان، مع التأكيد على أهمية المتابعة مع الطبيب فور تأكيد التشخيص بمرض السكري، والالتزام بالعلاج والتغذية المناسبة لتجنب التعرض لأي مضاعفات.

أقرأ المزيد عن مرض السكري وصحة الغدد الصماء على موقع مستشفيات أندلسية مصر

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net