أكل مريض السكر

ما هو الأكل المناسب لمريض السكري؟

يُعد نوع الطعام الذي يتناوله مريض السكري من أهم العوامل التي تؤثر على مستوى السكر لديه، لذلك يجب الاهتمام بمعرفة الأكل المناسب لمريض السكري، خاصةً أن بعض أنواع الأكل قد تُسبب ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم، مما يمثل خطر كبير على حياة المريض.

نجد - لذلك - أن خطوة اتباع نظام غذائي صحي هي الحل الأمثل لعلاج مرض السكري من المرحلة الثانية، خاصةً أن النظام الغذائي الموزون قد يساعد العديد من المرضى على تخفيف الأعراض، وعيش الحياة بصورة أفضل دون الخوف من المضاعفات، مع الالتزام بالمتابعة مع الطبيب المختص، وتناول الدواء المناسب للحالة بشكل مستمر ومنتظم.

سنوضح خلال هذا المقال ما هو الأكل المناسب لمريض السكري، مع ذكر مقترحات لوجبات تلائم مرضي انواع السكري ليومٍ كامل.

ما أنواع الطعام المناسبة لمريض السكري؟

ذكرنا في الفقرة السابقة أن النظام الغذائي من أهم العوامل التي تؤثر على مستوى السكر في الدم، لذلك من الضروري أن يهتم المريض بنوع الأكل الذي يأكله بجانب استشارة الطبيب المختص، والمتابعة المستمرة معه، وتناول الدواء في مواعيده بانتظام.

سيظل دور الطعام في حياة مريض السكري هام جدًا، فإن استطاع المريض التعامل معه بشكل صحيح وعمل على توظيفه لصالحه، يمكنه أن يحمي نفسه من شدة الأعراض، والمضاعفات الخطيرة التي قد تهدد حياته، وينعم بحياة طبيعية.

يؤدي تناول النشويات إلى رفع مستوى السكر في الدم بشكلٍ مفاجئ، لذلك يجب على مريض السكري تقليل نسبة النشويات في وجباته خاصةً النشويات المركبة، ويعتمد أكثر على الحبوب الكاملة والبقوليات.

يفضل أن تحتوي وجبة مريض السكر على:

  • الخضروات الطازجة.
  • الفاكهة الطازجة.
  • الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.
  • الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون والمكسرات.
  • البروتينات الخالية من الدهون مثل: اللحم الأحمر والدجاج.

ما الوجبات مفيدة لمريض السكري؟

تُعد فكرة عدم توفر بدائل مناسبة لمريض السكري هي فكرة خاطئة، فهناك بدائل كثيرة ملائمة ولا تشكل أي ضرر له. من هذه البدائل:

  1. الأرز البني، أو الشوفان، أو الدقيق الكامل، عوضًا عن الدقيق الأبيض والأرز.
  2. البروتينات النباتية مثل: الفول، والمكسرات غير المملحة، وبعض البقوليات.
  3. صدور الدجاج لأن نسبة الدهون بها أقل.
  4. البيض.
  5. منتجات الألبان قليلة الدسم.
  6. زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فهي تُعد دهون صحية.
  7. الزبد الطبيعي.
  8. الأجبان الطبيعية وقليلة الدسم.
  9. الفواكه والخضروات الطازجة.
  10. الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير.
  11. البصل والباذنجان.
  12. الفلفل الملون والجزر.
  13. الأفوكادو.

يجب الأخذ في الاعتبار أهمية تحديد كمية الأطعمة التي نتناولها، لكي نتجنب الإصابة بالسمنة، ونحمي أنفسنا من الزيادة في الوزن.

هل يوجد أكلات يجب على مريض السكر تجنبها؟

تسبب بعض أنواع الأكل ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم، وتمثل خطرًا على المريض، كما أنها قد تسبب في بعض الأوقات تعرض المريض لنوبة سكر.

ومن هذه الأكلات:

  1. المشروبات الغازية والمحلاة: تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي بدورها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ، كما أنها تحتوي على نسبة فركتوز عالية والذي قد يسبب زيادة مقاومة الجسم للأنسولين ومشاكل الكبد.
  2. الدهون الصناعية المشبعة: تكون موجودة بكثرة في السمن النباتي، ومبيضات القهوة، وزبدة الفول السوداني، والأجبان المطبوخة، وبعض المخبوزات لإطالة عمرها. تعد هذه الدهون خطر على مريض السكري لأنها تزيد من معدل الالتهابات، ومقاومة الجسم للأنسولين، وتسبب السمنة كذلك لأنها تزيد من دهون منطقة البطن.
  3. الخبز الأبيض والمكرونة والأرز: ترتفع نسبة الكربوهيدرات بها، فتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أنها تحتوى على نسبة قليلة من الألياف التي يكون لها دور مهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، ولذلك السبب يجب على مريض السكري تجنبهم واستبدالهم بمكونات صحية أكثر مثل الدقيق البني والأرز البني.
  4. الزبادي المحلى بنكهة الفواكه: تحتوى على كمية قليلة من الألبان قليلة الدسم، في مقابل نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر بخلاف أنواع الزبادي العادية.
  5. القهوة ذات النكهات المختلفة: القهوة السادة دون أي إضافات مفيدة للجسم، فتناول كوب من القهوة في اليوم يساعد على تحسين حالة الجسم الصحية، ولكن بشرط أن تكون حبوب قهوة طازجة بلا إضافات صناعية، لكن النكهات المنتشرة بالأسواق للقهوة تضر بمريض السكري، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، وبالتالي تسبب مشكلة لمريض السكر ومن هنا يكون ضررها.
  6. العسل: نتفق جميعًا على أن العسل مفيد للجسم، ويساعد في علاج العديد من الأمراض، ولكن يجب الحذر من استخدام مريض السكري له في التحلية كبديل للسكر الأبيض، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر. يُعد استخدام السكر المستخرج من نبات ستيفيا هو أفضل بديل لمريض السكري مقارنةً باستخدام العسل أو السكر البني للتحلية.
  7. الفواكه المجففة: تحتوي الفاكهة على نسبة من المياه والسكر والألياف النباتية الهامة لمريض السكر، لكن تجفيف الفواكه يخلصها من المياه، ويزيد نسبة الألياف والسكر فيها مما يؤثر على مستوى السكر في الجسم، لذلك يُفضل تناول الفاكهة طازجة عن تناولها مجففة لمريض السكر، لكي يحصل جسمه على جميع العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة.
  8. المقرمشات والوجبات الخفيفة: تفتقر هذه الأطعمة إلى الألياف الطبيعية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لأن في الأساس معظمها يصنع من الدقيق الأبيض.
  9. عصائر الفاكهة: يمكن أن تضر عصائر الفاكهة مريض السكري، لأنها تزيد مستوى السكر في الدم كما أنها تحتوي على سكر الفاكهة دون أي ألياف، كما تحتوي عصائر الفاكهة على سكر الفركتوز الذي يسبب السمنة ويزيد مقاومة الجسم للأنسولين.
  10. الأطعمة المقلية: تحتوي على نسب عالية من الدهون والنشويات غير الصحية، فتؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ، كما أنها تسبب زيادة الوزن، الذي يمثل واحدة من أصعب المشاكل التي تهدد مريض السكري.

أمثلة على وجبات مريض السكري ليومٍ كامل

يوجد العديد من الخيارات الصحية، ويمكن لمريض السكري تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة التي سوف تساعده على تحسين مستوى السكر في الدم، وكذلك خسارة وزنه.

فيمكن مثلًا أن تكون الوجبات:

  • الإفطار: خضروات طازجة مثل الجرجير مع طبق من الفول بزيت الزيتون، مع رغيف من خبز الحبة الكاملة مع كوب من الحليب قليل الدسم.
  • الغداء: طبق من السلطة مع صدر فرخة مشوية مع خضار مناسب.
  • العشاء: كوب زبادي قليل الدسم مع فاكهة.

يجب استشارة الطبيب وطلب مساعدته في تحديد النظام الغذائي المناسب للمريض لكي يحافظ على معدلات السكر في دمه.

 

تُعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى البسيط منها مثل المشي، واتباع نظام غذائي صحي قليل النشويات، ومتابعة الطبيب المختص باستمرار، وتناول الأدوية بانتظام، هي الخطوات الأساسية التي تساعد مريض السكري في الحفاظ على صحته وحماية نفسه من المضاعفات الخطيرة.

تعرف على كل ما يخص مرض السكري وعلاجه على موقع مستشفيات أندلسية

 

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net