whatsapp
message

متى يجب عمل أشعة الماموجرام لتشخيص سرطان الثدي؟

يُعد سرطان الثدي من أكثر الأورام شيوعًا بين السيدات بعد سرطان الجلد. ويُعد التشخيص المبكر خطوة فارقة في علاج السرطان في مراحله الأولى، والخروج من هذه الأزمة دون مضاعفات. تأتي على رأس طرق تشخيص الإصابة بسرطان الثدي التصوير بأشعة الماموجرام، فما هو الماموجرام، ومتى يجب عمل أشعة الماموجرام لتشخيص سرطان الثدي، هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

ما هو الماموجرام؟

الماموجرام هو صورة للثدي تم التقاطها بواسطة الأشعة السينية (أشعة X). يعمل الماموجرام مع الفحص الإكلينيكي الدوري والفحص الذاتي كل شهر على اكتشاف والتشخيص المبكر لأورام الثدي، من هنا تأتي أهمية إجراء السيدات لفحص الماموجرام سنويًا بعد إتمامها عامها ال 40.

يساعد فحص الماموجرام على تشخيص أورام الثدي في توقيت مبكر قد يصل إلى 3 أعوام قبل ظهور أي أعراض على السيدة المصابة.

ما أنواع فحص الماموجرام؟

قد يطلب الطبيب من السيدة تصوير الثدي بأشعة الماموجرام لسببين، سبب تشخيصي، أو فحص روتيني. بناءًا على ذلك نجد أن هناك نوعين من طرق التصوير بأشعة الماموجرام على حسب الغرض من تصويره، أشعة ماموجرام للفحص، وأشعة ماموجرام للتشخيص.

يختلف التصوير التشخيصي عن تصوير الفحص في أنه أكثر دقة، ويهتم بالمزيد من التفاصيل. نلجأ إليه إذا كانت السيدة تعاني من وجود كتل في الثدي أو قد خضعت لعملية زراعة ثدي من قبل.

متى يجب عمل أشعة الماموجرام لتشخيص سرطان الثدي؟

توصي الجمعية الأمريكية للسرطان وهو مكان ذو شأن فيما يخص الأورام بخضوع السيدات لفحص الثدي بالماموجرام مرة كل عام بداية من سن ال 45. بينما تنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد السيدات بالاهتمام بفحص الماموجرام مرة كل عام أو عامين على أقصى تقدير بعد سن ال40.

إذا كانت السيدة لديها تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الثدي، فقد يوصيها الطبيب ببدء فحوصات الثدي الدورية في وقت مبكر، مع تكرار مرات الفحص والاعتماد على أدوات تشخيصية أخرى.

هل فحص الماموجرام مؤلم؟

قد تشعر معظم السيدات بالضيق وعدم الراحة أثناء الكشف نتيجة تعرض الثدي للضغط.

يتفاوت مدى الشعور بالألم نتيجة بعض العوامل منها:

  • حجم الثديين.
  • وجود ألم في الثدي المصاحب لاقتراب الدورة الشهرية.
  • خبرة ومهارة الفني المسؤول عن التصوير.

على الرغم من أن فترة الفحص قد تصل إلى 20 دقيقة، إلا أن الشعور بالألم لن يتجاوز لحظات معدودة.

ما الخطوات التحضيرية  لفحص الماموجرام؟

تحتاج السيدة المقبلة على فحص ثدييها بجهاز الماموجرام إلى اتباع بعض الخطوات البسيطة قبل الفحص مثل:

  • ارتداء ملابس يسهل خلعها عند الفحص.
  • تجنب ارتداء السلاسل أو ما شابه على منطقة الصدر.
  • عدم استخدام العطور مزيلات العرق بنوعيها البودرة والكريمات، لأنها قد تتعارض مع وضوح الصورة، وتظهر كنقاط بيضاء في فيلم الأشعة.
  • تجنب وضع كريمات على الثدي أو تحت الإبط.

يُفضل تجنب تصوير الماموجرام في الأسبوع السابق للدورة الشهرية أو أثنائها، إذ تعاني معظم السيدات من حساسية الثدي للألم في هذه الفترة.

هل يمكن إجراء فحص الماموجرام أثناء فترة الحمل؟

يجب على السيدة إذا كانت حاملًا أو في فترة الرضاعة أن تخبر طبيبها بذلك. سيطلب منها الطبيب في أغلب الأحيان الاعتماد على طرق التصوير الأخرى مثل فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية فهو أكثر ملائمةً لها.

إذا كان لا بد أن تخضع السيدة الحامل للماموجرام قبل ولادتها؛ فسيطلب منها الطبيب ارتداء واقي من الرصاص ضد الأشعة السينية لحماتها وجنينها من أي مضاعفات.

ماذا يحدث أثناء فحص الماموجرام؟

بدايةً سيطلب منكِ الطبيب أو أحد أفراد الفريق المساعد خلع الملابس التي تغطي الجزء الأعلى من الجسم، سيحرص الفريق المساعد على تمتع المريضة بالخصوصية اللازمة، فلا داع للقلق.

ستحصل السيدة بعد ذلك على ثياب المستشفى الواقية، والتي تستطيع ربطها من الأمام.

قد تُجري السيدة الفحص جالسةً أو في وضع الوقوف اعتمادًا على نوع جهاز الفحص.

  • يوضع كل ثدي على لوحة مسطحة، ثم يعمل جزء من الجهاز على ضغط الثدي قليلًا بواسطة لوحة اخرى لتثبيت الثدي، ولكي تبدو الصورة أكثر وضوحًا.
  • قد يطلب منك المساعد حبس أنفاسك لثواني معدودة أثناء التصوير.
  • تعاد الخطوات السابقة مرة اخرى لالتقاط صورة جانبية للثدي.
  • يراجع المساعد الصور فور التقاطها ليرى إذا كان بحاجة لصور أخرى أكثر وضوحًا.
  • يمكنك الآن سيدتي أن تغادري مركز الفحص، وتسترجعي حياتك بصورة طبيعية.

سيراجع اختصاصي الأشعة المختص الصور الخاصة بكِ، ويرسل لك النتيجة أو للطبيب المعالج.

ما هو فحص الماموجرام الرقمي؟

تعتمد فكرة هذا الفحص على إمكانية الحصول على صورة على الكمبيوتر وحفظها وإرسالها إلى الطبيب المعالج. يساعد الماموجرام الرقمي على إظهار بعض التفاصيل التي لم تكن واضحة بشكلٍ كافي في طريقة التصوير العادية.

تفيد هذه الطريقة السيدات الأصغر من عمر الـ 50، نتيجة كثافة أنسجة الثدي لديهم، والتي قد تعيق ظهور بعض التغيرات في الثدي عند تصويره بالماموجرام التقليدي.

ماذا بعد تصوير الثدي بالماموجرام؟

قد تحتاج النتيجة عدة أسابيع للحصول عليها، ثم ينقسم الوضع بعد ذلك إلى احتمالين:

  • إذا كانت النتيجة طبيعية: يجب على السيدة أن تحرص على المداومة على مواعيد الفحص. يساعد وجود صور سابقة للثدي على المقارنة في كل مرة، مما يسهل اكتشاف أي تغيرات في أنسجة الثدي فور ظهورها.
  • إذا أظهرت النتيجة وجود أي كتل في الثدي: لا يعني وجود كتل في الثدي دائمًا أن السيدة مصابة بسرطان الثدي، بل يجب الاعتماد على المزيد من الفحوصات والاختبارات قبل الجزم بالإصابة.

قد تكون هذه الكتل:

  • أورام حميدة.
  • أكياس مؤقتة تظهر لدى بعض الناس أثناء فترة الحيض.
  • تكلسات.

هل يُعد فحص الماموجرام آمن؟

الإجابة القاطعة نعم هو إجراء آمن تمامًا، فكما هو الحال مع أي نوع من أنواع الأشعة السينية، فإن المريضة تتلقى قدرًا متناهي الصغر من الإشعاع أثناء التصوير، لكن مخاطر هذا التعرض منخفضة للغاية.

يجب عند ملاحظة أي تغيرات أن تسرعي سيدتي إلى استشارة الطبيب المختص، لمعرفة السبب و تحديد العلاج المناسب إذا لزم الأمر، ولا داع للقلق أو الخجل إذا أوصى الطبيب بأهمية الخضوع لتصوير الماموجرام، فهو إجراء آمن ويتمتع بقدر كبير من الخصوصية كما ذكرنا، كما أنه خطوة شديدة الأهمية تساعد على حمايتنا من الكثير من العواقب.

اقرئي المزيد عن سرطان الثدي وطرق التشخيص والعلاج المختلفة على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net