whatsapp
message
عملية الرباط الصليبي والتعليمات الضرورية بعدها

هل عملية الرباط الصليبي مهمة؟ وما التعليمات الضرورية بعدها؟

غالب إصابات الركبة ليس لها علاقة بالسن ولا تعتبر من الأمراض التي تحدث فقط عند تقدم السن، من أشهر إصابات الركبة هي تمزق الرباط الصليبي، لذا في هذا المقال سنجيب على كل تساؤلات المرضى التي تخص عملية الرباط الصليبي.

كيف تتم عملية الرباط الصليبي؟

أحسن دكتور اصابات ملاعب

تمزق الرباط الصليبي الأمامي لا يلتئم دون عملية جراحية، لذا خلال جراحة الرباط الصليبي يقوم الجراح بإصلاح الرباط الصليبي أو إعادة بنائه.

عادةً في عملية استبدال الرباط الصليبي الأمامي يستخدم طُعم لاستبدال الرباط الممزق، ومن أشهر أنواع الطعوم المستخدمة عادةً هي الطعوم الذاتیة، أي باستخدام جزء من جسم المريض نفسه مثل وتر الرضفة أو أي وتر من أوتار الركبة، وفي بعض الحالات قد يتم استخدام وتر العضلة الرباعية من أعلى الرضفة.

جراحة الإصلاح تعالج إصابة انفصال الرباط الصليبي عن العظام دون انقطاعه، أي فقط في حالات الكسر القلعي. يفضل الأطباء في معظم حالات قطع الرباط الصليبي إجراء الجراحة عن طريق منظار الركبة، حيث يقوم الجراح بمساعدته بعمل شقوق صغيرة في الركبة وإدخال الأدوات الجراحية من خلالها. أهداف هذه الجراحة هي استعادة الاستقرار الطبيعي أو شبه الطبيعي في الركبة، وأيضًا المستوى الطبيعي من النشاط قبل إصابة الركبة والحد من فقدان وظیفة الركبة ومنع الإصابة في بقية مكونات الركبة.

اعرف اكتر عن : اعراض الرباط الصليبي

هل جراحة الرباط الصليبي ضرورية؟

جراحة الرباط الصليبي ضرورية في حالات معينة، منها:

  • في حالة خضوع المريض لبرنامج إعادة التأهيل وظلت ركبته غير مستقرة.
  • في حالة الإصابة المزمنة للرباط الصليبي وتأثيرها بشكل حاد على استقرار الركبة وجودة حياة المريض.
  • لو كان المريض يمارس رياضة معينة تتطلب نشاطًا كبيرًا، أو إذا كانت مهنته تتطلب قوة الركبة وثباتها مثل أعمال البناء ويحتاج إلى ركبته قوية كما كانت قبل الإصابة.
  • إذا أصيب المريض بتمزق كامل في الرباط الصليبي وحالة ركبته غير مستقرة.
  • في حالة إصابة أجزاء أخرى من الركبة مثل الغضروف المفصلي أو أربطة أو أوتار الركبة.

أحسن دكتور اصابات ملاعب

تعليمات ما بعد عملية الرباط الصليبي

يشعر المريض بعد الجراحة بالتعب في الأيام الأولى، كما يمكن أن يشعر بتنميل وتورم في الركبة أو حول الجرح. في حالة تورم الكعب أو الساق يستخدم المريض الثلج لكي يقلل من التورم، والطبيعي أن يقل هذا التورم في أيام بسيطة بعد الجراحة ويشعر المريض بتحسن واضح في ركبته.

يجب على المريض خلال فترة التعافي أن يحافظ على الجرح نظيفًا وجافًا ومراقبة كل علامات العدوى.

ما أعراض فشل عملية الرباط الصليبي؟

يمكن أن تظهر في نسبة قليلة من المرضى أعراض فشل عملية الرباط الصليبي التي تشمل آلام الركبة وعدم استقرارها، وقد يحتاجون إلى جراحة أخرى لإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي.

متى يمكن المشي بعد عملية الرباط الصليبي؟

هو من الأسئلة الشائعة عند المرضى، والحقيقة أن معظم المرضى يمكنهم المشي بعد العملية دون مساعدة في خلال 2-4 أسابيع، لكن يكون المشي على فترات قصيرة. بعد 10-12 أسبوع يمكن للمريض أن يمشي بشكل أسرع ويركض ويقوم بالتمارين الرياضية. يتم التعافي الكامل بعد عملية الرباط الصليبي بعد 6-12 شهر أو أكثر مع العلاج الطبيعي.

ما طريقة النوم المناسبة بعد عملية الرباط الصليبي؟

يجب أن ينام المريض بعد الجراحة وركبته مرفوعة دون أن ينحني، كما يمكنه أن يضع وسادة تحت رجله ويرفعها بقدر الإمكان في الأيام الأولى بعد العملية، ويمكن أن يستخدم الدعامة والعكازات للتنقل في البيت أثناء القيام بالأنشطة الیومیة.

أحسن دكتور اصابات ملاعب

في النهاية، عملية الرباط الصليبي هي من أفضل الحلول لعلاج هذه المشكلة كي يستطيع المريض أن يمارس حياته وأنشطته بشكل طبيعي دون تأخير، فلو كانت حالتك تحتاج إلى هذه العملية بالفعل استشر طبيبك وقم بإجراء العملية على الفور.

اقرأ المزيد عن صحة العظام والمفاصل على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net