whatsapp
message

كلمات البحث

    ما علاج حصوات الكلى؟

    تؤثر حصوات الكلى بشكلٍ كبير على حياة المريض لما تسببه له من ألمٍ شديد، خلال هذا المقال سنحاول توضيح كيف يمكن علاج حصوات الكلى بطرق مختلفة.

    هناك أكثر من طريقة لعلاج حصوات الكلى، وهذا لأن هناك أنواعًا متعددة من الحصوات تختلف على حسب حجمها ونوعها.

    ما علاج حصوات الكلى؟

    تشمل طرق علاج حصوات الكلى إزالتها بالمنظار، أو تفتيتها بالليزر، أو علاجها منزليًا. ويساهم حجم الحصوة في تحديد الطريقة المُستخدمة للعلاج.

    يمكن للحصوات صغيرة الحجم أن تخرج من مجرى البول دون علاج نهائي أو تدخل جراحي من خلال اتباع بعض الإرشادات الطبية مثل:

    1.  شرب كميات كبيرة من السوائل وخصوصًا المياه، حيث تساعد المياه في تحريك الحصوة من مكانها بالإضافة لتسهيل خروجها من مجرى البول.
    2.  في حالة كبر حجم الحصوة مما يجعلها تسد المسالك البولية للمريض، يفضل في هذه الحالة تناول مسكنات الألم، وزيادة كمية المياه والسوائل التي يتناولها الفرد حتى تساعد في خروج الحصوة سريعًا.

    كيف يمكن إزالة حصوات الكلى بمنظار المثانة والحالب؟

    يقوم الطبيب بإدخال المنظار للمثانة للكشف عن وجود أي حصوات بها، بعد ذلك يستخدم منظار الحالب للدخول للحالب والبحث عن وجود حصوات بها.

    يختلف منظار الحالب عن منظار المثانة بأنه أقل سُمكًا، بالتالي يستطيع الوصول لأماكن أعمق داخل المسالك البولية.

    قد يحتاج المريض للتخدير خلال هذه العملية، سواءً كان تخديرًا كليًا أو تخديرًا جزئيًا.

    يتميز المنظار بأنه لا يتسبب في وجود جرح طويل وعميق مثل الجراحة التقليدية، بالإضافة لسرعة تعافي المريض بعد الجراحة.

    يعتبر المنظار من أحدث الطرق للتخلص من حصوات الكلى، كما أن نسبة نجاحه مرتفعة.

    هل يمكن تفتيت حصوات الكلى بالليزر؟

    يستخدم الليزر في تفتيت الحصوات كبيرة الحجم، ثم يتم استخدام منظار الحالب لإزالتها، لذلك يعد الليزر من الأساليب الهامة في علاج حصوات الكلى كبيرة الحجم.

    يتم تفتيت الحصوات من خلال تسليط أشعة الليزر عليها لتحريكها من مكانها إلى الحالب، في هذه اللحظة يتم استخدام منظار الحالب لإخراج الحصوات.

     ما طرق علاج حصوات الكلى منزليًا؟

    قد تساعد بعض الأطعمة والمشروبات في التخلص من حصوات الكلى، حيث تساعد تلك الغنية بالسوائل والألياف في علاج حصوات الكلى الصغيرة ومنع زيادة حجمها أو تكوين حصوات جديدة.

    هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي ينصح بها الأطباء مثل:

    1. الماء: يحتاج الشخص في اليوم تناول 8 أكواب من الماء حتى لا يصاب جسده بالجفاف، ولكن مريض حصوات الكلى يحتاج لزيادة المعدل لـ 12 كوب من الماء، حيث يساعد الماء في تحريك الحصوات من الكلى إلى الحالب، ويسهل فيما بعد خروجها من الجسم عن طريق المثانة.
    2. عصير الليمون: تناول عصير الليمون يحمي من تكوين حصوات الكالسيوم، كما أنه يساعد في تحريك الحصوات الصغيرة، ويساعد في إزالة الحصوات من الكلى بشكلٍ طبيعي؛ لأنه يحتوي على السترات. ينصح الأطباء مرضاهم بوضع القليل من الليمون على المياه وشربها خلال اليوم.
    3. مشروب الريحان: يحتوي على مضادات أكسدة وعوامل مضادة للالتهاب، كما أنه يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد في تكسير حصوات الكلى وتقليل الشعور بالألم. يُعد تناول مشروب الريحان أو استخدام أوراقه فى الطعام حلًا جيدًا لمن يعانون من حصوات الكلى، فهو يساعد في تفتيتها وتحريكها من مكانها حتى يسهل خروجها من الجسم، وأيضًا يساعد في الوقاية من حصوات الكلى.
    4. خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يساعد على إذابة حصوات الكلى.
    5. عصير الرمان: يتم استخدامه من قديم الأزل في علاج حصوات الكلى، حيث يتم تصفية العصير من الرواسب ثم تناوله لدوره في تفتيت الحصوات.

    في النهاية يوجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج حصوات الكلى والتخلص منها بشكل نهائي، يقرر الطبيب الطريقة المثلى لحالتك بناء على التاريخ الطبي لك، والذي بناء عليه يتحدد نوع العلاج المناسب للحالة.

    يمكنك قراءة المزيد عن صحة الكلى والمسالك البولية على موقع مستشفيات أندلسية

    المقالات الأكثر مشاهدة

    المقالات المتعلقه

    اتصل بنا

    التليفون :

    16781

    البريد الإلكترونى :

    contactus@andalusiagroup.net