whatsapp
message
كيف يتم تشخيص وعلاج اعوجاج العمود الفقري؟

كيف يتم تشخيص وعلاج اعوجاج العمود الفقري؟

علاج اعوجاج العمود الفقري مبكرًا هي خطوة مهمة وذكية، حيث إذا لم يتم علاجه فقد يتطور لمضاعفات مختلفة مؤثرة على جودة حياة الأشخاص المصابين به. في هذا المقال سنتحدث عن مضاعفات اعوجاج العمود الفقري وطرق تشخيصه وعلاجه.

ما خطورة اعوجاج العمود الفقري؟

أفضل أطباء العمود الفقري

معظم المصابين باعوجاج العمود الفقري لا يشتكون من المرض إلا بشكل خفيف، وفي أوقات كثيرة يكون أثر هذا المرض غير ملحوظ، لكن في أوقات أخرى يمكن أن يظهر على المريض مضاعفات مختلفة تشمل:

  • تلف الرئة والقلب: في حالات الاعوجاج الحاد يضغط القفص الصدري على الرئتين والقلب، مما يؤدي لصعوبة التنفس عند المريض و مشاكل في ضخ القلب.
  • مشاكل الظهر: الأشخاص المصابين بآلام الظهر المزمنة يعانون من اعوجاج العمود الفقري أكثر من الأشخاص الذين ليس لديهم أي مشاكل في الظهر من قبل.
  • تغيير في المظهر الخارجي: تفاقم الاعوجاج قد يؤدي لتغيرات في مظهر الوركين والكتفين مع تحول الخصر والجذع إلى الجانب.

ما تشخيص اعوجاج العمود الفقري؟

يشمل الفحص البدني لاعوجاج العمود الفقري النظر للمنحنى من الجانبين والأمام والخلف وبعض الحركات في اتجاهات مختلفة يحددها الطبيب المتخصص. يقوم الطبيب المتخصص بالفحص كي يحدد وجود أي تغيرات جلدية كدليل على اعوجاج العمود الفقري بسبب عيب خلقي.

في حالة شك الطبيب في إصابة المريض باعوجاج العمود الفقري فقد يطلب منه عمل فحص إضافي في خلال عدة شهور ليحدد أي تغيير، كما يمكن أن يطلب صورًا بالأشعة السينية التي يحدد منها حجم الإنحناء الشوكي الموجود ليتمكن من تحديد العلاج المناسب للحالة.

ما علاج اعوجاج العمود الفقري؟

لا يشترط علاج اعوجاج العمود الفقري من خلال الجراحة، بل تحدد طريقة العلاج على حسب نوع الاعوجاج وشدة الانحناء واحتمالية زيادته.

علاج العمود الفقري له 3 فئات رئيسية:

مراقبة تطور الاعوجاج

يتم علاج اعوجاج العمود الفقري الوظيفي يتم من خلال معالجة الخلل المؤدي للاعوجاج مثل الاختلاف في طول الرجل، وذلك لأن في هذه الحالات المشكلة لا تكون في العمود الفقري نفسه. في حالة إصابة المريض باعوجاج العمود الفقري العصبي العضلي فقد لا تؤدي المراقبة لنتائج، وفي معظم الحالات يتم العلاج من خلال الجراحة.

بالنسبة لحالات اعوجاج العمود الفقري مجهول السبب فطريقة العلاج تكون على حسب السن الذي يتطور به الاعوجاج.

حالات كثيرة من اعوجاج العمود الفقري للرضع والصغار تتحسن دون أي علاج، ولكن يجب أن يتم عمل الأشعة السينية والاهتمام بالقياسات الروتينية وزيارة الطبيب المتخصص كل 3 لـ 4 شهور لملاحظة أي تدهور في الإنحناء في مرحلة مبكرة.

تقويم العظام القطنية الصدرية أو دعامات الظهر

أفضل أطباء العمود الفقري

دور الدعامات الأساسي هو إبطاء أو إيقاف تدهور إنحناء العمود الفقري مع العلاج الأساسي. للدعامات أنواع مختلفة، فبعض الحالات يحتاج المريض لارتدائها لمدة 24 ساعة، وحالات أخرى يحتاج إليها وقت الليل فقط. لبس الدعامة لا يمنع الأطفال من ممارسة النشاطات الرياضية وتشكل قيودًا قليلةً عليهم، لكن يجب التحدث والتشاور مع الطفل قبل قرار ارتدائها. عمل هذه الدعامات يقف بعد نمو العظام، والذي يتحدد بالآتي:

  • بعد حوالي سنتين من بدء الدورة الشهرية.
  • عندما لا يكون هناك أي تغييرات أخرى في النمو.

جراحة اعوجاج العمود الفقري

يتم إجراء جراحة اعوجاج العمود الفقري لتصحيح الإنحناء وتثبيته وتقليل الألم واستعادة مظهر العمود الفقري الطبيعي.

قبل التخطيط للعملية الجراحية يطلب الطبيب المتخصص من المريض عمل أشعة سينية ورنين مغناطيسي ثلاثي الأبعاد. لهذه العملية أنواع مختلفة، وتشمل:

  • استئصال الصفيحة الفقرية: يتم إزالة جزء من عظام العمود الفقري لتخفيف الضغط على العصب المصاب.
  • استئصال القرص الفقري: يتم إزالة جزء من أخذ الأقراص بين الفقرات لتخفيف الضغط على العصب.
  • اندماج العمود الفقري: يتم ربط فقرتين أو أكثر لتثبيت العمود الفقري وتقويته وتقويمه. في حالات عديدة يلجأ الجراح لأكثر من نوع من الجراحة.

ما مدة التعافي بعد الجراحة؟

التعافي من الجراحة يختلف من شخص للآخر، فقد يستطيع المريض أن يقوم من السرير للكرسي في اليوم الأول بعد الجراحة ويلجأ فورًا لطبيب علاج طبيعي لمساعدته على المشي لتقوية العضلات، لكن هذه الحالة ليست قاعدةً عامةً لكل الحالات. عادةً يحتاج المراهقون غياب حوالي 6 أسابيع من المدرسة، وقد يستغرقون حوالي 6 أشهر كي يتمكنون من العودة لنشاطاتهم بشكل طبيعي.

أفضل أطباء العمود الفقري

علاج اعوجاج العمود الفقري قد يستهلك بعض الوقت والمجهود، ولكن كلما حاولت علاجه مبكرًا سيجنبك أي مضاعفات خطيرة في المستقبل.

اقرأ المزيد عن صحة العمود الفقري على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net