ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟ وما أعراضه؟

ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟ وما أعراضه؟

اعوجاج العمود الفقري مرض خفي عادةً، يمكن أن يحدث في أي سن ويصيب السيدات أكثر من الرجال، لكنه أكثر انتشارًا عند الأشخاص الذين تكون أعمارهم أكثر من 10 سنوات.

تقول الدراسات أن حوالي 3% من المراهقين مصابون به. العامل الوراثي لاعوجاج العمود الفقري قوي، حيث أن الأشخاص المصابين بالاعوجاج أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين به.

معظم الحالات خفيفة، لكن بعض التشوهات تزيد مع نمو الطفل لدرجة أن الاعوجاج الشديد قد يؤدي لإعاقة. في هذا المقال سنتحدث عن أسباب اعوجاج العمود الفقري وطرق العلاج وأيضًا خطورته.

ما أنواع اعوجاج العمود الفقري؟

أفضل أطباء العمود الفقري

تتحدد الأنواع على حسب السن الذي يحدث فيه الاعوجاج.

  1. اعوجاج العمود الفقري للرضع والصغار: يحدث في حالة أن سن الشخص أقل من 3 سنوات. سبب المرض غير معروف، لكن قد يكون له علاقة بمشاكل أخرى مثل تشوهات جدار الصدر وغيرها.
  2. اعوجاج العمود الفقري للأطفال: يظهر على الأطفال في سن 3 لـ 10 سنوات، وسبب المرض غير معروف.
  3. اعوجاج العمود الفقري للمراهقين: يظهر على الأشخاص الذين تكون أعمارهم بين 10 لـ 18 سنة، والسبب غير معروف.

ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟

يصيب اعوجاج العمود الفقري حوالي 2% من السيدات و0.5% من الرجال، ومعظم الحالات سببها غير معروف، ولكن هناك أنواع رئيسية وأسبابها معروفة إلى حد كبير، تشمل:

  • اعوجاج العمود الفقري الوظيفي: هنا تحدث المشكلة بسبب مرض في مكان آخر في الجسم لكن العمود الفقري سليم، مثلًا بسبب وجود رجل أقصر من الأخرى أو بسبب رفع الأشياء الثقيلة لمدة طويلة أو بسبب تقلصات عضلات الظهر.
  • اعوجاج العمود الفقري العصبي العضلي: يحدث المرض بسبب حدوث مشكلة عند تكوين عظام العمود الفقري. يتطور هذا النوع من الاعوجاج عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أخرى مثل العيوب الخلقية أو الشلل الدماغي، لذلك في حالة وجوده وقت الولادة عادةً يكون أكثر حدة ويحتاج لعلاج أكثر شدة من الأنواع الأخرى من المرض.
  • انحلال العمود الفقري: هذا النوع من الاعوجاج يحدث عند كبار السن نتيجة لتغيرات في العمود الفقري بسبب التهاب المفاصل.

الانحناء غير الطبيعي في العمود الفقري قد يحدث بسبب ضعف الأربطة الطبيعية والأنسجة الرخوة الأخرى في العمود الفقري والنتوءات العظمية غير الطبيعية. هناك أسباب أخرى يمكن أن تسبب في تطوير الاعوجاج مثل أورام العمود الفقري والعوامل الوراثية واضطرابات العضلات.

ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟

هناك الأعراض التي تشير باحتمالية وجود او تشخيص اعوجاج بالعمود الفقري، منها:

  • انحناء بسيط غير طبيعي يمكن أن يلاحظه بعض الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو الطبيب وقت الفحص الروتيني للأطفال.
  • ملاحظة المريض أن ملابسه لم تعد تناسبه مثل ما كانت، أو أن هناك رجل في البنطلون أطول من الرجل الأخرى.
  • عدم توسط الرأس على الجسد وظهورها بعيدة عن المركز.
  • الانحناء إلى جانب واحد أو ملاحظة أحد الفخدين أو الكتفين أعلى من الجانب الآخر.

في الحالات الشديدة من اعوجاج العمود الفقري تزيد صعوبة عمل القلب والرئتين، ويمكن أن يتسبب في ضيق التنفس وألم الصدر. في معظم الحالات الاعوجاج غير مؤلم، ولكن في حالات معينة يسبب الاعوجاج آلام الظهر والضلوع والرقبة وتشنجات العضلات وآلام البطن.

أفضل أطباء العمود الفقري

في حالة الشك بإصابة الطفل أو أي فرد باعوجاج العمود الفقري فضروري جدًا زيارة الطبيب المتخصص لعلاج الحالة بالطريقة المناسبة وتجنب أي مضاعفات يمكن أن تحدث في المستقبل.

اهم 3 أعراض لمشكلات العمود الفقري مع د. هشام أبو العلا.

اقرأ المزيد عن صحة العمود الفقري على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net