whatsapp
message
ما أعراض الفتق السري عند الأطفال؟ وما مضاعفاته؟

ما أعراض الفتق السري عند الأطفال؟ وما مضاعفاته؟

تُعد إصابة الأطفال الذين ولدوا قبل ميعادهم بالفتق السري من الأمور الشائعة، فما أعراض الفتق السري عند الأطفال وما مضاعفاته، هذا ما سنعرفه معًا.

ما هو الفتق السري؟

أفضل أطباء الجراحة

الفتق السري هو أحد أنواع الفتق التي تصيب البطن، يظهر هذا النتوء في المنطقة حول السرة. يشيع ظهور الفتق السري عند الأطفال لكنه قد يصيب البالغين كذلك.

يربط الحبل السري بين الجنين وأمه أثناء فترة الحمل، وسرعان ما يلتئم مكان مرور هذا الحبل في البطن لدى الطفل بعد الولادة.

قد لا تنغلق عضلات البطن  بصورة طبيعية في هذه المنطقة تاركة إياها في صورة ضعيفة يسهل أن تنزلق خلالها جزء من الأمعاء والأنسجة المحيطة بها.

يلتئم الفتق السري عند الأطفال في الغالب عند وصولهم لسن 3-4 أعوام، لكن إذا لم يحدث ذلك فقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي لعلاجه ورأبه.

ما أعراض الفتق السري عند الأطفال؟

لا يسبب الفتق السري عادةً أي أعراض لدى الأطفال، ويظهر كنتوء أو كتلة حول السرة، وتبدو أكثر وضوحًا عند ضحك الطفل أو بكاءه، بينما قد يختفي أو يقل حجمه عند استلقاء الطفل.

ما أسباب الإصابة الفتق السري؟

تختلف أسباب الإصابة بالفتق السري باختلاف الفئة العمرية، فنجد أن السبب لدى الأطفال هو عدم انغلاق عضلات البطن في التوقيت الصحيح بصورة طبيعية، فيسهل على الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء الانزلاق، مما يتسبب في فتق سري.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالفتق السري عند الأطفال؟

يستطيع الطبيب تشخيص الفتق السري بواسطة الفحص الإكلينيكي للطفل.

قد يطلب الطبيب في بعض الحالات تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية، أو بعض تحاليل الدم للتأكد من عدم تعرض الطفل لأي مضاعفات.

كيف يمكن علاج الإصابة بالفتق السري عند الأطفال؟

قد يختفي الفتق السري تلقائيًا، وقد يتطلب التدخل الطبي اعتمادًا على حالة وسن الطفل.

يلتئم الفتق السري لدى الأطفال في الغالب عند تمام العام تلقائيًا، أو قد يستطيع الطبيب أن يدفع بالنتوء إلى داخل البطن، يجب ألا يقوم آخرين بهذه المهمة فقط الطبيب.

متى نحتاج للتدخل الجراحي لعلاج الفتق السري في الأطفال؟

قد يرى الطبيب اللجوء للعمليات الجراحية في إصلاح الفتق لدى طفلك في الحالات الآتية:

  • بداية ظهور الفتق بعد إتمام الطفل عامه الأول.
  • استمرار وجود النتوء بعد بلوغ الطفل أربع أعوام.
  • وجود جزء من الأمعاء داخل الفتق، مما يؤثر على حركتها و يقلل من الدم الواصل لها.
  • الفتق المختنق.

ماذا عن استخدام حزام فتق السرة للرضع؟

أفضل أطباء الجراحة

لا ننصح بشراء هذا الحزام من الصيدلية واستخدامه دون استشارة الطبيب، خاصةً أن هذا الحزام لا يفيد الصغير في معظم الأحوال.

فقد يقلل حزام فتق السرة من الشعور بعدم الراحة عند الطفل أثناء السير، لكنه لا يُعد علاجًا فعالًا و نهائيًا.

جراحات علاج الفتق السري عند الأطفال:

تُعد هذه الجراحة إجراء بسيط يستغرق مدة تتراوح بين 20-30 دقيقة، تحت تأثير التخدير الكامل، يمكن بعدها أن يعود الطفل إلى المنزل إذا لم يكن يعاني من أمراض أخرى.

يقوم الطبيب بدفع الجزء المنزلق من الأمعاء إلى الداخل، وإعادة تنسيق شكل البطن وتقويتها. يمكن إتمام هذه الجراحة بواسطة الطريقة التقليدية، أو بواسطة المنظار كما يرى الطبيب، ويُغلق الشق بواسطة خيوط طبية قابلة للذوبان.

يُنصح بتجنب الأنشطة العنيفة بعد العملية مدة شهر، كما يحتاج الطفل إلى الراحة مدة أسبوع أو اثنين حتى تمام الشفاء.

ما مضاعفات عدم علاج الفتق السري عند الأطفال؟

تظهر مشكلة الفتق السري في إمكانية تعرض جزء من الأمعاء إلى الحبس داخل الفتق، مما يمنع عن هذا الجزء الإمداد الدموي، الأمر الذي يهدد بتلف هذا الجزء من الأمعاء.

إذا انقطع الدم تمامًا عن الأمعاء قد تصاب بالغرغرينا وهي إصابة بالغة الخطورة قد تهدد حياة صاحبها، لكن تُعد هذه الظاهرة أمر غير شائع الحدوث مع الفتق السري.

متى يصيب الفتق السري البالغين؟

يظهر الفتق السري عند البالغين خاصةً أولئك الذين يكتسبون وزن زائد، أو تطلب طبيعة عملهم حمل أشياء ثقيلة أغلب الوقت، أو المدخنين الذين يعانون من سعال مزمن.

يحدث الفتق نتيجة تعرض عضلات البطن إلى ضغط شديد وحمل زائد، مما قد يجعل عضلات البطن أكثر ضعفًا، وأسهل في أن يمر من خلالها جزء من الأمعاء.

قد يكون الفتق السري مزعجًا لدى الكبار مسببًا ألم في البطن وشعور بعدم الراحة. ويُعد الحل الأول والأمثل لعلاجه هو التدخل الجراحي لمنع الإصابة بالمضاعفات.

اقرأ المزيد عن : أسباب الفتق الإربي

الفتق السري عند النساء

تتساوى نسبة إصابة النساء والرجال في الإصابة بالفتق السري، لكن تُعد السيدات اللاتي أنجبن عدة مرات أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري نتيجة ضعف عضلات البطن بعد الولادات المتكررة.

أفضل أطباء الجراحة

ختامًا لا يُعد الفتق السري أمرًا خطيرًا في أغلب الأحيان خاصًة لدى الصغار، فنوصيك عزيزي القارئ بعدم الانزعاج واتباع تعليمات الطبيب في ما يخص العناية بطفلك حتى نمر بهذه المرحلة بسلام.

اقرأ المزيد عن الجراحات العامة على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net