whatsapp
message
ما مشكلات ضرس العقل؟ وهل خلعه الحل الوحيد؟

ما مشكلات ضرس العقل؟ وهل خلعه الحل الوحيد؟

يمكن أن يملك كل إنسان حتى 4 ضروس عقل، اثنين في كل جانب من الفم، أحدهما علوي والآخر سُفلي، لكن لا يُشترط أن تبزغ ضروس العقل لدى كل الأشخاص، بل يمكن أن يظهر واحد فقط أو اثنين أو لا يظهر إياهم على الإطلاق. يقع ضرس العقل في الجزء الأخير من الفكين العلوي والسفلي، ويُعد ترتيبه الثالث بين الضروس. لنتعرف في هذا المقال متى تظهر ضروس العقل، وما مشكلات ضرس العقل، ومتى يجب خلعه؟

متى يظهر ضرس العقل؟

تبدأ ضروس العقل في الظهور في الفم في الفترة العُمرية من 17-25 عام، ويأتي هذا الاختلاف كجزء من التباين في النمو بين الأفراد، لكن لا يُشترط أن تبزغ ضروس العقل لدى كل الأشخاص، بل يمكن أن يظهر واحد فقط أو اثنين أو لا يظهر إياهم على الإطلاق. 

خلع ضرس العقل

يعتمد خلع ضرس العقل على عدة عوامل هي التي تحدد إذا كان الخلع بسيط أم خلع جراحي.

خلع ضرس العقل بدون جراحة

نلجأ للخلع البسيط، إذا كان الضرس ظاهرًا في الفك بشكل كامل، ومستقيم. يحتاج خلع ضرس العقل في الحالة السابقة عادةً مدة تتراوح من عدة دقائق إلى ساعة في المتوسط، ويكون الخلع تحت تأثير التخدير الموضعي، إذ يحقن الطبيب المريض بالبنج لتخدير العصب المغذي للضرس والمنطقة المحيطة به، ثم يبدأ في اقتلاعه فور شعور المريض بالتنميل في المنطقة المرادة.

خلع ضرس العقل جراحيًا

نلجأ في الحالات الأكثر تعقيدًا إلى الخلع الجراحي. يستغرق هذا النوع من الخلع وقت أكثر من حالات الخلع البسيطة، وتكون بالبنج الموضعي أو بعض الحالات قد تحتاج لتخدير كامل. تعتمد فكرة خلع ضرس العقل جراحيًا على إجراء ثقب صغير في اللثة، وربما إزالة جزء من العظم المحيط بالسن لنتمكن من الوصول إليه، ثم خلعه بأدوات الجراحة التقليدية، متبوعة بخياطة طبية بسيطة .

يلجأ الطبيب إلى خلع  ضرس العقل جراحيًا في بعض  الحالات مثل: 

  1. ضروس العقل ذات الجذور شديدة الانحناء.
  2. الضروس المكسورة بدرجة كبيرة، إذ لم يمكن التقاطها بالجفت.
  3. ضروس العقل المدفونة.

اقراء المزيد عن : ضرس العقل المدفون

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

يخاف العديد من المرضى من فكرة إزالة ضرس العقل، مما يجعلهم يتهربون من هذا القرار، متحملين في سبيل ذلك المزيد من الألم وعدم الراحة، لكن ما نؤكد عليه  هنا أنه لا يُفترض أن يشعر المريض بأي ألم أثناء إزالة الضرس، بل يشعر ببعض الضغط فقط، إذا يكون المريض تحت تأثير التخدير بأنواعه المختلفة كما وضحنا، ويبدأ الطبيب في استخدام الطبيب رافعة لإرخاء الضرس و قطع الروابط المحيطة به ثم جفت لالتقاطه وإخراجه.

قد يتبع حالات الخلع المعقدة شعور ببعض الألم، لكنه سرعان ما ينتهي بالكامل في غضون أيام، يمكن خلالها الاستعانة بمسكنات الألم كما سيخبرك الطبيب. كما يُعد اتباع تعليمات ما بعد الخلع خطوة هامة جدًا في المرور بهذه المرحلة بسلام.

تعليمات ما بعد خلع ضرس العقل

قد يتطلب التعافي  بعد خلع ضرس العقل عدة أيام، لذلك يجب اتباع هذه النصائح والالتزام بها لتجنب التعرض لمضاعفات الخلع، مثل:

  1. الضغط على قطعة من القطن أو الشاش المعقم التي سيضعها لك الطبيب، لتقليل النزيف، يفضل أن يستمر الضغط على القطن أو الشاش مدة تتراوح من نصف ساعة إلى 4 ساعات كما سيخبرك الطبيب.
  2. الالتزام بتناول الطعام ذا حرارة متوسطة وغير ساخن، وعلى الجانب الآخر من الفم، بعيدًا عن مكان الجرح في اليوم التالي للخلع، والاعتماد على الأطعمة اللينة من الزبادي والمهلبية.
  3. الامتناع عن التدخين بكل أشكاله اليوم التالي للخلع.
  4. تجنب المضمضة مدة الـ 24 ساعة التالية للخلع، وإذا أحتجت أن تبصق فيجب أن يكون هذا بلطافة شديدة، حتى لا تؤثر على الدم المتجلط و ينزف الجرح من جديد.
  5. بعد انتهاء الـ 24 ساعة يمكن المضمضة بواسطة ماء دافيء وملح ( كوب كامل من الماء + أقل من ربع معلقة ممسوحة من الملح) لتهدئة الالتهاب ومساعدة الجرح على الالتئام.
  6. عدم استخدام شفاط العصير أول 24 ساعة بعد الخلع.
  7. وضع مكعبات من الثلج مكان الجرح بعد الخلع مباشرةً لتقليل التورم، خاصة إذا كان الخلع جراحيًا، ويكون ذلك مدة عشر دقائق كل ساعة.
  8. لا يوجد مانع من متابعة الروتين اليومي لغسيل الأسنان بالفرشاة، واستخدام الخيط مع تجنب الاقتراب من مكان الخلع.

هل يمكن حشو ضرس العقل؟

إذا كان ضرس العقل في وضعه الصحيح، ويتبع محاذاة الأسنان السابقة له، فلا نلجأ للخلع مباشرةً إذ أصابه التسوس، بل يمكن حشو ضرس العقل والاحتفاظ به والاستفادة من بقائه.

على الجانب الآخر، يأخذ الطبيب قرار الخلع إذ كان:

  • لا يوجد ضرس مقابل له في الفك، مما يعني أنه غير فعال في المضغ. 
  • إذا كان التسوس قد وصل إلى عصب السن، إذ تمتلك ضروس العقل تباين شديد في شكل وعدد القنوات العصبية، مما يجعل فكرة الحشو فكرة غير دقيقة.

قد يبدو التعامل مع ضرس العقل أمر محير لدى بعض المرضى، لكن المناقشة واستشارة الطبيب الثقة هي الفيصل في اتخاذ القرار الصحيح وتنفيذه بمهارة دون التعرض لأي مضاعفات.

اقرأ المزيد عن صحة الفم والأسنان على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

ما هو ضرس العقل المدفون؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما هو ضرس العقل المدفون؟ وكيف يمكن علاجه؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net