whatsapp
message
ما هي خطوات زراعة الأسنان؟

ما هي خطوات زراعة الأسنان؟

ظهرت زراعة الأسنان كأحد أفضل البدائل في تعويض الأسنان المفقودة، إذ تحاكي بشكل كبير الأسنان الطبيعية، كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة والأنسجة المحيطة بها، بل تعمل على تعويض جذور الأسنان المفقودة، سنعرف سويًا في هذا المقال ما هي خطوات زراعة الأسنان بالتفصيل.

خطوات زراعة الأسنان

أحسن دكتور اسنان في القاهرة

تمر عملية زراعة الأسنان بالعديد من المراحل، فنجد الترتيب كالتالي:

  1. التخلص من السن المكسور أو المُصاب.
  2. الاستعانة بالعظم الصناعي إذا لزم الأمر.
  3. وضع الغرسة داخل عظم الفك.
  4. الاندماج العظمي Osseointegration، والتئام الجرح.
  5. وضع غطاء الزرعة Abutment.
  6. تركيب الضرس.

تفاصيل الخطوات في الجزء التالي:

الزيارة الأولى:

  1. يبدأ الطبيب بفحص المنطقة التي سيضع فيها الزرعة، وقد يتطلب الأمر أخذ العديد من الصور الفوتوغرافية، وأخذ مقاسات للفم للحصول على قالب يحاكي شكل الفك لدراسته، إلى جانب تصوير أفلام أشعة سينية للضرس المراد تعويضه بالزراعة.
  2. سيطلب الطبيب من المريض تصوير أنواع أخرى من أفلام الأشعة، تُعرف بأسم البانوراما، يستطيع من خلالها رؤية العظام بصورة أفضل، وتقييم حالة الضرس المراد تعويضه، ومكانه بالنسبة للقناة العصبية إذ كان ضرس سفلي، أو الجيوب الأنفية إذا كان ضرس علوي.
  3. نحتاج في بعض الحالات إلى تصوير أشعة مقطعية كذلك، لتساعد الطبيب على تقييم جودة وكمية العظم الموجودة في منطقة الزراعة.

أحسن دكتور اسنان في القاهرة

الزيارة الثانية:

  1. يخلع الطبيب للمريض في الزيارة التالية الضرس المكسور أو المتهالك، أو أحيانًا يكون مجرد جذر متبقي يجب التخلص منه، بعد التأكد من صلاحية المريض لعملية الزرع، ووضع الخطة العلاجية المناسبة.
  2. يتم تخدير المريض بالتخدير الموضعي، حتى لا يشعر بأي ألم، خلال جميع خطوات عملية زراعة الأسنان بداية من الخلع حتى خطوة التركيب، كما يمكن الاستعانة بالأدوية المهدئة كذلك إذا لزم الأم حتى يشعر المريض بالراحة وعدم القلق.
  3. يجري الطبيب قطع صغير في اللثة، يستطيع من خلاله كشف العظم، والوصول إلى جزء عميق فيه، لوضع الغرسة المصنوعة من معدن التيتانيوم داخل العظم، باستخدام أدوات ومثاقب خاصة، ثم يُضع غطاء على الغرسة Healing cap. يعمل هذا الغطاء على مساعدة العظام وأنسجة اللثة على الاندماج مع الغرسة، كما أنها تحمي الجزء العلوي من الزرعة من تراكم الجير، وبقايا الطعام عليها.
  4. يغلق الطبيب مكان الزرع بالغرز الطبية، ثم ننتظر فترة اندماج الغرسة والعظم، لتعمل كدعامة قوية للتركيبة النهائية بعد ذلك.
  5. تتراوح هذه الفترة من 2-6 أشهر اعتمادًا على جودة العظم، ويمكن أثناء هذه الفترة تصميم أسنان صناعية مؤقتة لتعويض الأسنان التي خُلعت من الناحية التجميلية فقط، لكن يجب عدم تعريض الغرسة في هذه الفترة إلى أي ضغط، أو قوة حتى تمام الالتئام.

الزيارة الثالثة:

  1. يتابع المريض مع الطبيب بعد العملية، للتأكد من عدم وجود أي عدوى في مكان الزرع، والاطمئنان على سير عملية الالتئام.
  2. يختبر الطبيب الغرسة بعد انتهاء فترة الشفاء للتأكد من نجاح عملية الزرع، وثبات الغرسة في مكانها، وقدرتها على تحمل قوة المضغ.
  3. يكمل الطبيب عملية الاستعاضة عن طريق ربط جزء علوي في الغرسة، ثم تصميم التركيبة المناسبة سواء كان تاج، أو جسر.

متى نلجأ لوضع عظم قبل الزرع؟

إذا كان المريض يعاني من ضعف العظم الموجود في مكان الزرع، أو كان قليل الكمية، يجب قبل الشروع في غرس الزرعة أن نضيف له كمية من العظم، وإلا سيكون مصير هذه الزرعة الفشل.

يرجع ذلك إلى أن الزرعة في الظروف العادية تتعرض لقوة مضغ عالية، فإذا لم تكن الغرسة مدعومة بكمية مناسبة من العظم، لن تستطيع تحمل قوة المضغ، وستتحرك من مكانها، مما يعني عدم نجاح عملية الزرع.

تتنوع مصادر العظم المُستخدم في دعم الفك قبل الزراعة، سيساعدك الطبيب على الاختيار المناسب.

يمكن أن نحصل على احتياجنا من العظم كالآتي:

  • العظم طبيعي، مصدره مكان آخر من جسم المريض ذاته.
  • العظم صناعي، ويعمل على حث العظام على النمو من جديد.

 قد يتطلب الأمر بعض الوقت حتى يكتمل نمو العظم بكمية مناسبة، قبل وضع الغرسة، يمكن لحالات آخرى أن تحتاج كمية قليلة من العظم، فيضعها الطبيب في نفس وقت عملية الزرع، يرجع الاختيار في كل الأحوال إلى حالة الفك في المقام الأول.

عملية زراعة الأسنان الفورية

أحسن دكتور اسنان في القاهرة

تهدف هذه العملية إلى خلع الضرس المصاب، ووضع الغرسة في الوقت ذاته، تلائم هذه العملية المرضى الذين يملكون كمية مناسبة من العظم مكان الغرس. يحتاج بعض المرضى إلى الوصول إلى نتيجة مثالية ودائمة في أقل وقت، نتيجة متطلبات العمل مثل الأشخاص الذي يعتمد عملهم بالأساس على التحدث اللبق، أو المظهر الجيد.

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

تصل نسبة النجاح إلى 98%، مع الأخذ في الاعتبار مراعاة طرق العناية الصحيحة شأنها شأن الأسنان الطبيعية من الحفاظ على غسيل الأسنان ومنع تراكم بقايا الأكل في الفم، واستخدام الخيط الطبي وغسول الفم بانتظام.

يجب كذلك الحرص على زيارة الطبيب الروتينية كل ست أشهر. والامتناع عن العادات السيئة مثل قضم الأشياء المعدنية، أو الثلج أو الحلوى الصلبة، مع التقليل من الكافيين الذي قد يسبب تصبغ التاج المدعوم بالزرعة.

يمكن على صعيدٍ آخر ألا يندمج العظم مع الغرسة التي وُضعت، خاصةً لدى المرضى المدخنين، إذا حدث ذلك، يزيل الدكتور الزرعة، ويكشط العظم، و ثم تُعاد العملية مرة أخرى بعد ثلاث أشهر.

ما مدة زراعة الأسنان؟

تتراوح مدة زراعة الأسنان من شهرين إلى 6 أشهر في المتوسط، وقد تزداد هذه المدة تبعًا لحالة العظم وجودته، لكن يغلب على الزرعات في الفك العلوي أنها تحتاج فترة 4-6 أشهر، بينما يحتاج الفك السفلي قرابة الـ 3 أشهر، أما إذا احتاج الأمر إلى وضع عظم فيجب الانتظار مدة 6 أشهر في الحالتين.

هل تؤدي زراعة الأسنان إلى مضاعفات خطيرة؟

أحسن دكتور اسنان في القاهرة

يمكن أن تؤدي عمليات الزراعة شأنها شأن كل الجراحات الأخرى إلى بعض المضاعفات، التي تنتج عن مراحل الزراعة المختلفة، فقد تحدث مضاعفات التخدير، يمكن أن يكون المريض يعاني من فرط التحسس من البنج، لكنها شكوى نادرة، أو يحدث عدوى في مكان الزرع أو يلحق بعض الضرر بالأعصاب القريبة من مكان الزرع، مما يؤدي إلى شعور المريض بألم شديد، أو تنميل دائم، أو وخز في الذقن، أو اللثة، أو الشفة السفلية.

اقرأ ايضا:  ما هي مميزات وعيوب زراعة الأسنان؟

ما علامات فشل زراعة الأسنان؟

يوجد بعض العلامات التي تدل على عدم نجاح عملية زراعة الأسنان، منها:

  1. صعوبة المضغ باستخدام السن المزروع.
  2. تأثر اللثة، إذ تتعرض للانحسار، أو الاتهاب أو التورم.
  3. الشعور بألم شديد في منطقة الضرس المزروع.
  4. حركة الضرس المزروع.

هل تُعد عملية زراعة الأسنان عملية مؤلمة؟

تُجرى عمليات زراعة الأسنان تحت تأثير البنج الموضعي، لذلك فهي لا ينبغي أن تكون مؤلمة، أما بعد انتهاء مفعول البنج، فدرجة احساس المريض بالألم تتفاوت من حالة لأخرى، لكنه يكون عادة مشابه لذلك الألم أو أقل من الذي يشعر به المريض بعد خلع الضرس.

نصائح ما بعد العملية

يجب الالتزام ببعض التعليمات بعد زرع الأسنان، لمساعدة الجسم على التعافي ونجاح العملية مثل:

  1. وضع مكعبات من الثلج على مكان من الخلع من الخارج بعد الجراحة مباشرةً، للتقليل من التورم.
  2. تناول مسكنات الألم مثل البروفين إذا لم يذكر الطبيب خلاف ذلك لمنع شعور الألم أو عدم الراحة الذي قد يلحق بالعملية.
  3. ياستخدام غسول للفم من الماء الدافيء والملح للمساعدة على عملية الالتئام.
  4. تجنب تناول الأطعمة الساخنة، والحارة، والصلبة مدة 10 أيام بعد الزراعة.
  5. تناول جرعات المضادات الحيوية وغسول الفم كما وصفها الطبيب، للحفاظ على الفم نظيفًا ومنع الإصابة بالعدوى، وكذلك للمساعدة في الشفاء على مدار الأسابيع المقبلة.
  6. الحفاظ على روتين غسيل الأسنان لمنع تراكم بقايا الأكل والجير بالقرب من مكان الزرعة.

أحسن دكتور اسنان في القاهرة

في النهاية قارئنا الكريم فإن زراعة الأسنان من الطرق التي أثبتت نفسها بقوة لتعويض الأسنان المفقودة، دون التعرض لآثار جانبية خطيرة، فلا تتردد في سؤال طبيبك هنا في مستشفيات اندلسية عن إمكانية تعويض الاسنان المفقودة لديك بأخرى تساعدك على المضع والضحك بأسنان كاملة.

اقرأ المزيد عن صحة الفم والأسنان على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net