whatsapp
message
ما الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال ليزر؟

ما الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال ليزر؟

تتعدد أنواع الليزر التي تستخدم لأغراض تجميل البشرة والعناية بها. يأتي في مقدمة هذه الأنواع الليزر الكربونى ودوره في أن يحسن مظهر البشرة وينعشها إلى حدٍ كبير خاصةً أصحاب البشرة الدهنية، والمسام الواسعة. ذاع كذلك صيت الاعتماد على الفراكشنال ليزر كذلك لعلاج مشكلات البشرة المختلفة. ما الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال ليزر، وما استخدامات كل طريقة، هذا ما سنعرضه في هذا المقال.

ما الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال؟

أفضل أطباء الجلدية

يعمل الليزر الكربوني والفراكشنال على علاج العديد من مشكلات البشرة مثل حب الشباب، وندبات الوجه، والتصبغات، لكن يكمن الفرق في كيفية عمل كل طريقة.

  • الفراكشنال ليزر

يعتمد على شعاع دقيق من الليزر موجه على جزء محدد لتحسين مظهر الجلد وعلاج بعض العيوب الوجه، دون المساس بمناطق أخرى، مما يقلل وقت التعافي ويحمي المناطق غير المصابة من الضرر.

  • الليزر الكربوني

يعرف كذلك بالتقشير بالفحم ويعتمد على استخدام الليزر في التأثير على ذرات الكربون بعد وضع قناع من الكربون على الوجه. يتفاعل الكربون مع الوجه ويمتص أي شوائب من البشرة.

على الجانب الآخر يمكن أن يسبب الفراكشنال ليزر بعض الآثار الجانبية مثل زيادة تقشير الجلد وتورم المنطقة المعالجة، على عكس الليزر الكربوني الذي يندر أن تتبعه أي مضاعفات.

سنعرض في الجزء التالي بعض المعلومات عن العلاج بالليزر الكربوني.

ما المقصود بالليزر الكربوني لعلاج البشرة؟

طريقة حديثة لتقشير وتجديد البشرة، تعتمد على وضع قناع من الكربون السائل على الوجه. يستطيع الكربون التغلغل في مسام البشرة بعمق. يمرر الطبيب  موجات الليزر على المنطقة المغطاه بالكربون فيتفاعل معه مزيلًا كل خلايا الجلد الميتة، والزيوت.

ما استخدامات الليزر الكربوني؟

يعمل الليزر الكربوني على تقشير البشرة بعمق، وتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين، مما يساعد في علاج مشكلات البشرة المختلفة مثل:

  • حب الشباب.
  • التصبغات الناتجة عن حب الشباب.
  • ندبات الوجه.
  • علاج المسام الواسعة.
  • الكلف.
  • الخطوط التعبيرية في الجبهة.
  • تجاعيد الوجه الناتجة عن التقدم في السن.

ما الفرق بين التقشير الكيميائي و علاج البشرة بالليزر الكربوني؟

يعالج التقشير الكيميائي والليزر الكربوني الشكاوى ذاتها مثل آثار حب الشباب وتصبغات الوجه. لكن يمكن الفرق بينهما في:

  • يعتمد التقشير على وضع مواد كيميائية على البشرة تتفاعل مباشرةً مع الجلد، بينما العلاج بالليزر الكربوني يعتمد على استخدام تأثير الحرارة على قناع الكربون الموجودة على البشرة.
  • لا يحتاج العلاج بالليزر الكربوني إلى الكثير من الوقت للتعافي، مما يجعله مثاليًا للأشخاص الذين لا يمكنهم المكوث في المنزل لأيام.
  • يلائم الليزر الكربوني أصحاب البشرة الحساسة، أو من يعانون من بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما إذ يجعلهم يستفيدون من فوائده للبشرة دون إصابتها بـ التهيج والاحمرار.

أفضل أطباء الجلدية

ما خطوات جلسة الليزر الكربوني للبشرة؟

يُعد العلاج بالليزر الكربوني علاج متعدد المراحل، تستغرق جميعها قرابة 30 دقيقة من بدايتها حتى مغادرتك لعيادة الطبيب.

لا يحتاج العلاج بالليزر الكربوني استعدادات خاصة، فقط عليك التوقف عن أي كريمات تحتوي على مادة الريتينول أسبوع قبل الجلسة، مع الحرص على استخدام واقي مناسب ضد أشعة الشمس هذه الفترة.

لا يتطلب الأمر كذلك وضع مخدر موضعي على البشرة قبل بداية الجلسة، فالليزر الكربوني يعمل على طبقات الجلد الخارجية بما لا يسبب أي ألم أو شعور بعدم الراحة.

خطوات الجلسة:

  1. سيضع لك الطبيب طبقة من الكربون السائل على الوجه، يعمل الكربون على امتصاص الزيوت الزائدة، والأتربة، وخلايا الجلد الميتة من أعماق المسام.
  2. سيترك الطبيب قناع الكربون على وجهك 10 دقائق حتى يجف تمامًا.
  3. سيطلب منك الطبيب بعد ذلك ارتداء نظارة الحماية من الليزر.
  4. سيمرر الطبيب جهاز يستطيع ارسال موجات الليزر منخفض الطاقة على الكربون لتسخينه وزيادة التفاعل بينه وبين طبقة الجلد الخارجية.
  5. يعمل الليزر كذلك أثناء مروره على الجلد على تحفيز إنتاج الكولاجين وامتلاء الخطوط الدقيقة في الوجه.
  6. يمكن تجاوز خطوة تسخين الجلد عبر الليزر إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة.
  7. سيفتت الطبيب قناع الكربون باستخدام الليزر عالي الطاقة إلى أجزاء صغيرة.
  8. يوجد جهاز ملحق بالليزر يستطيع تبخير الكربون وما يحتويه من شوائب.
  9. سيضع لك الطبيب كريم مرطب عقب الانتهاء من الجلسة، وكذلك واقي ضد أشعة الشمس.
  10. تستطيع أن ترى نتيجة فورية من توهج البشرة ونضارتها مع تغيير ملحوظ في حجم المسام إلى الأصغر.

ما تعليمات ما بعد جلسة الليزر الكربوني؟

قد تعاني من احمرار خفيف مدة ساعة بعد الجلسة إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، كما يُعد جفاف البشرة وتقشرها أمرًا طبيعيًا يدوم عدة أيام. في كل الأحوال يجب الحرص على تعليمات العناية بعد الليزر الكربوني.

من هذه التعليمات:

  1. الحرص على ترطيب البشرة يوميًا بلطف.
  2. استخدام واقي ضد أشعة الشمس لا يقل معدل الحماية به عن +30.
  3. تجنب استخدام أي منتجات تحتوي على ريتينول 5 أيام على الأقل بعد الجلسة.
  4. يُمنع استخدام أي غسول مقشر على البشرة في الأسبوع التالي للجلسة.
  5. اتباع الروتين الخاص بعلاج البشرة الدهنية إذا كانت بشرتك كذلك للحفاظ على نتيجة الجلسة.

هل يُعد علاج البشرة بالليزر الكربوني فعال؟

الليزر الكربوني شأنه شأن طرق التقشير المختلفة لا يعطي نتائج دائمة، كما يجب الالتزام بكريمات العناية بالبشرة بين الجلسات للحفاظ على البشرة في حالة جيدة.

تظهر نتيجة ملحوظة الليزر الكربوني بعد الجلسة الأولى، لكن يمكن أن تحتاج بعض الحالات إلى جلسة كل 2-3 أسابيع للحصول على مظهر مبهر في ما يخص المسام الواسعة وآثار حب الشباب وتحسين مظهر البشرة الدهنية على النحو التالي:

  • تنظيف البشرة

يمتلك الكربون القدرة على الامتصاص العميق لشوائب البشرة، سامحًا لليزر بعد ذلك بتكسيره والتخلص منه تصاحبه تلك الشوائب.

  • تقشير البشرة

يؤثر الليزر على ذرات الكربون، فيزيل خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء ويقشر الجلد بشكل فعال وتأتي النتيجة بشرة أكثر نعومة وإشراقًا مع تقليل حجم المسام وتوحيد لون البشرة.

  • تجديد ونضارة البشرة

يستهدف الليزر الكربوني طبقات الجلد العميقة لتحفيز إنتاج الكولاجين، فتبدو البشرة أكثر نضارة مع تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

  • القضاء على حب الشباب

يحارب الليزر الكربوني حب الشباب عن طريق التقليل من البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور الحبوب والتهابها، كما يستطيع أن يصيب الخلايا الدهنية بالانكماش فيقل إنتاجها وتظهر البشرة بمظهر أفضل غير لامع.

لا تقتصر هذه الطريقة على الوجه فقط، بل يمكن الاستفادة من الليزر الكربوني في علاج حب الشباب الموجود على الصدر وأعلى الظهر.

أفضل أطباء الجلدية

في الختام تختلف طبيعة بشرتنا من شخصٍ لأخر، فما يكون الأنسب لك قد يسبب ضررًا لغيرك، لذلك يفضل اختيار طبيب جلدية مختص في طرق العلاج التجميلية للوصول لنتائج مبهرة دون التعرض لأي مضاعفات. 

اقرأ المزيد عن صحة الجلد على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net