whatsapp
message
ما الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل؟

ما الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل؟

تشارك الأم طفلها بكل ما تتناوله منذ اللحظة الأولى لتكوينه بداخلها، فتساهم في كونه مولود معافى أو حدوث مشاكل في تكوينه، وذلك اعتمادًا على ما اختارت تناوله والعادات التي اتبعتها خلال حملها، على الرغم من أنه ليس ضروريًا أن تسبب بعض الأطعمة حدوث التسمم الغذائي للأم، لكنها قد تؤذي الجنين، وتتسبب له بالمشكلات الصحية أو حدوث خلل في تكوينه، لذا سنتناول في هذا المقال الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، للحد من المشكلات التي قد تصيب الأم أو الجنين في كل مراحله.

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل

تستغرق فترة الحمل 40 أسبوعًا مقسمة إلى ثلاثة أقسام، وهم: الشهور الثلاثة الأولى، والشهور الثلاثة الثانية، والشهور الثلاثة الأخيرة.

تحدث تطورات عدة في نمو الجنين في كل فصلٍ منهم على حدة، خاصةً الشهور الثلاثة الأولى التي يتأثر فيها الجنين بشدة للعوامل الخارجية.

تتنوع هذه العوامل ما بين الأدوية والإشعاعات والتدخين والكحول، وأيضًا الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل.

لذا يجب توخي الحذر أثناء اختيار الطعام المتناول أثناء الحمل؛ للحفاظ على صحة كلٍ من الأم والجنين والحرص على نموه بشكل صحي ومعافى.

تختلف الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، والتي يجب الحد من استهلاكها، سنوضح تفصيليًا أهم الأطعمة الممنوعة على مدار شهور الحمل.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

تبدأ الشهور الثلاثة الأولى منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وحتى الأسبوع الثالث عشر، وتتشكل الأجهزة والأنظمة الرئيسية عند الجنين خلالها.

تكمن خطورة هذه المرحلة في كونها الفترة التي يتشكل فيها الأجهزة الرئيسية للجنين، مثل: تشكل القلب والجهاز العصبي، وبداية عمل الأعصاب والعضلات، والجهاز الهضمي والرئتين، ونمو الأطراف والجفون، وبراعم الأسنان والأعضاء التناسلية.

لذا ففي هذه المرحلة الحرجة يسهل تأثر الجنين بالعوامل الخارجية والأطعمة الضارة والممنوعة لهذه الفترة.

تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى ما يلي:

  1. المأكولات البحرية المحتوية على الزئبق، والتي تسبب تأخر نمو الدماغ وتلفها.
  2. المأكولات البحرية أو اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا.
  3. البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا.
  4. السوشي.
  5. الحليب غير المبستر، والذي قد يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
  6. الطعام المحتوي على فيتامين أ بصورة كبيرة، مثل: الكبد والذي يتسبب في حدوث تشوهات خلقية.
  7. الكافيين الزائد؛ وذلك نظرًا لتسببه في حدوث الإجهاض، حيث إن المعدل اليومي المسموح به هو 200 مجم.
  8. الكحول.
  9. الفاكهة والخضراوات غير المغسولة.
  10. بعض أنواع الجبن المصنوعة من الحليب غير المبستر.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الثانية

يمتد الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع 13 إلى 28، وفيه تبدأ الأم بالشعور بحركة طفلها للمرة الأولى، وكذلك يمكن تحديد جنس الجنين.

تنمو الدماغ والأعضاء الأخرى وتكتمل الرئتين، لكنهم ليسوا على استعداد للعمل بعد، كذلك تكتمل الأصابع والجفون والرموش وتتشكل بصمات الجنين وتظهر العيون والأذن في مواضعها الصحيحة.

تتشابه الممنوعات من الطعام في هذه المرحلة مع الممنوعات في الشهور الثلاثة الأولى.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأخيرة

يشمل الفصل الثالث من الحمل الأسبوع 28 إلى 40، والذي يشكل تحديًا عاطفيًا وجسديًا للأم، الآن تمكن الطفل من فتح عينيه والابتسام.

كذلك تستمر الدماغ في النمو، وتنضج الكلى والرئتين، ويكتسب الجنين المزيد من القوة العضلية.

لكن يجب على الأم الاستمرار في تجنب بعض الأطعمة، مثل:

  1. الأطعمة الغنية بالتوابل؛ لتسببها في عسر الهضم وحرقة المعدة.
  2. الأطعمة المالحة.
  3. الخضار النيء أو غير المطبوخ جيدًا؛ كونه يتسبب في تكون الغازات.

فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل

في حين أن معظم الفواكه تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المطلوبة التي يحتاجها الجسم أثناء الحمل، إلا أنه توجد بعض الفواكه التي لا تفيد.

فقد تؤدي بعض الفواكه إلى حدوث الإجهاض على عكس المتعارف عليه عن فوائدها الجمة لصحة الأم والطفل، مثل:

1. الأناناس

يحتل الأناناس مرتبة عالية في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ وذلك نظرًا لتسببه في حدوث تقلصات حادة في الرحم وبالتالي الإجهاض.

يرجع ذلك لاحتوائه على إنزيم يدعى البروميلين (Bromelain)، والذي يعمل على تكسير البروتين وتليين عنق الرحم.

2. تمر هندي

نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج، فإنه يتسبب في تثبيط إنتاج البروجسترون وبالتالي حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة؛ لذا فيجب تجنب تناوله أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

3. البابايا

في حين أن البابايا غنية بالعديد من المواد الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم، إلا أنها من الفواكه التي لا ينصح بها للنساء الحوامل.

حيث أن تناولها يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أنها تحتوي على مادة اللاتكس المؤدية لحدوث تقلصات الرحم والنزيف وأيضًا الإجهاض.

4. التمر

على الرغم من أنه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، إلا أن الإكثار منه يؤدي لحدوث تقلصات في الرحم، لكن تناول واحدة أو اثنين في اليوم لن يؤثر بشكل خطير على الأم.

5. البطيخ

يعد البطيخ مفيدًا بشكل عام لجسم الإنسان، لكنه قد يعرض الطفل للسموم المختلفة، كذلك يؤدي الاستهلاك المفرط له في زيادة مستوى السكر بالدم.

كما أن خصائصه المدرة للبول تؤدي إلى طرد العناصر الغذائية من الجسم؛ لذا يُنصح بتجنبه أثناء الحمل.

ختامًا فإنه على الرغم من ضرورة اهتمام المرأة الحامل بتناول وجبات غذائية متكاملة ومتنوعة، إلا أنه يجب توخي الحذر من الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، لكن إذا كان الاهتمام بالطعام الصحي هو شعارك سواء في الحمل أم لا، فلن تحتاجي إلا لتجنب بعض المأكولات، كما يجب استشارة الطبيب قبل تضمين أي شيء في النظام الغذائي؛ للحصول على حمل آمن.

أقرئي أيضًا عن الحمل والولادة من خلال مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net