whatsapp
message

كلمات البحث

    ما هو الفرق بين أعراض الزائدة وعسر الهضم والقولون العصبي

    تكمن مشكلة الأمراض التي تُصيب مكان واحد في الجسم في تشابه أعراضها في أوقات كثيرة، وهذا ما يجعل الطبيب يحتاج لإجراء عدة فحوصات للوصول لتشخيص صحيح للمرض، يتبعه وصف دقيق للعلاج المناسب الذي سيساعده على الشفاء.

    يتعرض الجهاز الهضمي لأكثر من مرض، وهذا ما يجعلنا نحتاج لاستشارة الطبيب بشكل سريع عند ظهور أي أعراض.سنوضح خلال المقال الفرق بين أعراض الزائدة والقولون العصبي، لأن أعراضهم متشابهة، سنتكلم كذلك عن الفرق بين أعراض مشكلة عسر الهضم والقولون العصبي.

    سنوضح أولًا أعراض القولون، لأنه المرض الأكثر انتشارًا في الوقت الذي نعيش به، بسبب عوامل كثيرة، تأتي في مقدمتها نظام الحياة السريع الذي يجعلنا لا نهتم بنوع الطعام الذي نأكله، إلى جانب التعرض للضغط والتوتر بمعدل عالي.

    أعراض القولون العصبي

    تظهر أعراض القولون العصبي بعد تناول أنواع معينة من الأكل، خاصةً تلك التي تُهيج القولون، أو عند التعرض لضغط وتوتر عصبي شديد.

    قد تطول مدة الأعراض أحيانًا وتقل في أوقاتٍ أخرى، لكن يحتاج الشخص الذي يعاني من مشكلة القولون العصبي في جميع الحالات إلى المتابعة مع طبيب مختص، حتى يقدر على التعايش مع القولون العصبي، وإيجاد حلول تقلل من الألم المصاحب للأعراض والتي تتمثل في:

    1. تقلصات المعدة، والألم الشديد خاصةً بعد الأكل.
    2. الانتفاخ الذي يجعلك تشعر بامتلاء البطن، مع وجود صعوبة في التنفس.
    3. الإمساك الذي يجعل هناك صعوبة في إفراغ الأمعاء، مصحوبًا بإجهاد شديد.
    4. الريح والإفرازات.
    5. الشعور بالغثيان، والتعب، والإرهاق.
    6. مشاكل في التبول، ويظهر في صورة رغبة مُلحة للتبول في أي وقت.
    7. سلس البول (عدم القدرة على التحكم في البول).

    الفرق بين أعراض الزائدة والقولون العصبي

    يختلف الألم المُصاحب للإصابة بالزائدة الدودية عن ألم القولون، لأنه يبدأ من نصف البطن ويتحرك لساعات، بعدها ينتقل من منتصف البطن، ويظهر أسفل الجانب الأيمن، وهذا هو مكان الزائدة الدودية، ويستمر لوقت طويل ويكون شديد، مصحوبًا بالأعراض التالية:

    1. فقدان الشهية.
    2. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
    3. احمرار الوجه.
    4. الإمساك أو الإسهال.

    لذلك يُعد ألم المعدة علامة مهمة تحتاج إلى استشارة الطبيب بسرعة، لنعرف سببها ونتعامل معها، لأن في بعض حالات يكون التأخير ليس في صالح المريض، بالعكس يؤخر في عملية شفائه ويعرض حياته للخطر في بعض الحالات.

    ما هو الفرق بين عسر الهضم والقولون العصبي؟

    وضحنا سابقاً أعراض القولون العصبي التي تظهر بعد الأكل، ويحتاج المريض فيها للمتابعة مع طبيب يعرف حالته، حتى يستطيع وصف أدوية تساعده على التعامل مع الألم وتقلل من حدته.

    تختلف الأعراض التي تصاحب عسر الهضم عن الأعراض التي تصاحب القولون العصبي، فإذا كنت تعاني من عسر الهضم ستشعر بهذه الأعراض:

    1. الشعور بالحموضة والحرقة في الصدر بعد الأكل أو الشرب.
    2. الشعور بالمرارة في الحلق،  بسبب رجوع الأكل والسوائل للفم.

    إذا شعرت بألم في الظهر أو المعدة، فقد يكون هذا دليل على الإصابة بالقولون عصبي، وليس عسر هضم، لكن تبقى زيارة الطبيب المختص هى الأمر الفاصل في هذا الموضوع والتي ستجعلك تطمئن أكثر على صحتك، وتعرف ما الذي تعاني منه وتمر به.

    عادات صحية للتعايش مع القولون العصبي

    نقول دائماً أن مريض القولون العصبي يحتاج أن يجد الطريقة التي ستساعده في التعايش معه، لأنه حتى الآن لا يوجد علاج يقضى على أعراض القولون العصبي بشكل كامل.

    يوجد أدوية تساعد في تقليل وتخفيف الأعراض التي تصاحبه، وبالتالي يقدر المريض أن يتعامل معها، ولا تمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، وحتى تقدر أن تتعايش في رحلتك مع القولون العصبي، حاول أن تحافظ على هذه العادات الصحية، واتباعها في نظامك اليومي حتى لا يكون القولون العصبي له تأثير كبير على حياتك.

    وتتمثل ال 10 عادات في الآتي:

    1. اطبخ أكلك في المنزل، وحاول أن تستخدم مكونات طازجة قدر المستطاع  خاصةً أن الأكل المنزلي يُمكن أن تتحكم في كمية التوابل، فحاول أن تقللها حتى لا يحدث تهيج في القولون.
    2. سجل الأكل الذي تأكله وإحساسك بعد الأكل حتى تقدر أن تلاحظ إذا كان هناك أعراض معينة تتكرر بعد أنواع معينة من الطعام، حتى تتجنب تناولها بكثرة بعد ذلك. قلل من التوتر قدر المستطاع، وحاول أن تجد حلول تساعدك على الاسترخاء والتقليل من الشعور بالتوتر.
    3. مارس الرياضة باستمرار، فهذا يساعد جسمك على هضم الطعام والتخفيف من حدة التوتر بشكل أفضل.
    4. حدد مواعيد ثابتة للأكل، ويُفضل عدم الاعتماد على وجبة واحدة في أول أو أخر اليوم.
    5. ابتعد عن الأكل الدهني أو الحار لأنهم يسببون تهيج للقولون.
    6. قلل الكافيين قدر المستطاع، ويٌفضل عدم شرب أكثر من 3 كوبايات من الشاي أو القهوة في اليوم، وتناول الفاكهة الطازجة باعتدال دون زيادة أو تفريط.
    7. كل ببطء وامضغ الطعام جيداً.
    8. ابتعد عن المشروبات الغازية والكحول.

    خلال المقال حاولنا توضيح أعراض القولون العصبي، والفرق بينها وبين أعراض الزائدة وعسر الهضم، لأن هناك حالات كثيرة تكون متشابهة. ونؤكد على أهمية استشارة الطبيب في الوقت الذي تشعر فيه بأعراض مؤلمة، لمعرفة السبب بسرعة، وإيجاد الحل الذي يقلل الألم ويساعدك على أن تعيش حياتك بشكل أفضل.

    المقالات الأكثر مشاهدة

    اتصل بنا

    التليفون :

    16781

    البريد الإلكترونى :

    contactus@andalusiagroup.net