whatsapp
message

ما أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال؟ وكيف يمكن علاجه؟

يمكن أن يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض المشهورة بين الكبار، من هذه الأمراض الفشل الكلوي. لا شك أن مجرد سماع هذا الاحتمال قد يثير قلق الوالدين وتبدأ التساؤلات حول أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال، وطرق علاجه، وهذا ما سنوضحه تفصيليًا في المقال الآتي.

ما هو الفشل الكلوي عند الأطفال؟

تعمل الكلى على تنقية الدم والتخلص من السموم إلى خارج الجسم عن طريق البول. يؤدي عدم قدرة الكلى على أداء وظيفتها إلى تراكم هذه الفضلات في ما يعرف بالفشل الكلوي. ينعكس الخلل في وظائف الكلى على صحة الطفل، فيتعرض إلى مضاعفات خطيرة.

يمكن أن تُصاب الكلى لدى الأطفال بنوعين من الفشل الكلوي:

  • النوع الأول: الفشل الكلوي الحاد أو إصابة الكلى الحادة، وهي حالة مفاجئة ومؤقتة في الكلى السليمة. تتعافى غالبًا الكلى بنسبة كبيرة أو قد تلتئم بالكامل.
  • النوع الثاني: الفشل الكلوي المزمن، أو ما يسمى مرض الكلى المزمن. يحدث عندما يصاب الأطفال بإصابة في الكلى لا تختفي، ويمكن أن تتراوح هذه الحالات من خفيفة إلى شديدة الخطورة. يوجد علاجات متاحة لكل مرحلة من مراحل مرض الكلى المزمن عند الأطفال.

ما هي أنواع الفشل الكلوي الحاد عند الأطفال؟

يشمل القصور الكلوي الحاد 3 أنواع:

  • إصابة الكلى الحادة قبل أن يصل الدم إلى الكلى: وهي حالة عادةً تحدث بسبب الجفاف، أو فقدان الدم، أو مشاكل القلب التي لا تسمح للكلى بالحصول على ما تحتاجه من الأكسجين.
  • إصابة الكلى الحادة من مشكلة داخل الكلى: هذه المشكلة عادةً تحدث بسبب بعض الأدوية، أو الإصابات، أو الظروف الصحية التي تضر بالكلى.
  • القصور الكلوي الحاد بسبب مشكلة في المسالك البولية أسفل الكلى: يحدث هذا عندما يسبب الانسداد في الجزء السفلي من المسالك البولية عودة البول، مما يؤدي إلى ضغط ارتداد على الكلى وهذا يؤدي إلى ضعف وظائف الكلى.

ما أسباب الإصابة بالفشل الكلوي عند الأطفال؟

تختلف أسباب الإصابة بالفشل الكلوي الحاد عن الإصابة المزمنة، فنجد أن مسببات الفشل الحاد تشمل الجفاف، أو بعض الأدوية أو الظروف الصحية أو أشياء أخرى.

 يحدث الفشل الكلوي المزمن عند الأطفال غالبًا نتيجة مشكلة في نمو الكلى، أو المسالك البولية، كما يمكن أن ينتج كذلك عن تلف الكلى.

ما أعراض الفشل الكلوي عند الاطفال؟

قد لا توجد علامات تدل على إصابة الطفل في بعض الأحيان بالفشل الكلوي. قد يصعب اكتشاف الأمر في بدايته خاصةً إذا كان بسيطًا، بل يُكتشف عن طريق المصادفة عند طلب إجراء اختبارات معملية لسبب آخر. يختلف الأمر كذلك باختلاف سبب الفشل الكلوي.

 قد تشمل الأعراض النموذجية للفشل الكلوي ما يلي:

  1. قلة إنتاج البول.
  2. احتباس السوائل، مما يؤدي إلى تورم الجسم.
  3. انخفاض الطاقة.
  4. الشحوب الناجم عن فقر الدم.

أما عن الأعراض  الإضافية غير النوعية فهي تشمل ما يلي:

  1. ضعف الشهية.
  2. التقيؤ.
  3. الصداع.
  4. تأخر النمو.
  5. التهابات المسالك البولية.
  6. سلس البول، أي عدم القدرة على حبس البول.
  7. حمى.
  8. حكة.
  9. الإسهال الدموي.
  10. ظهور كتلة في البطن.

كيف يمكن تشخيص الفشل الكلوي عند الأطفال؟

يعتمد الطبيب في تشخيص الإصابة بالفشل الكلوي على مناقشة التاريخ الطبي للطفل، وإجراء الفحص البدني، بالإضافة إلى:  

  1. تحليل الدم لاختبار وظائف الكلى.
  2. اختبار البول للتحقق من مستويات البروتين.
  3. التصوير -بالموجات فوق الصوتية عادةً - لفحص الكلى والمسالك البولية واكتشاف أي انسداد أو كتل أو تشوهات.
  4. خزعة الكلى، إذا احتجنا إلى عينة صغيرة من أنسجة الكلى لتشخيص مشكلة أو التحقق من حالتها.

ما علاج الفشل الكلوي عند الأطفال؟

يعتمد العلاج على سبب الفشل الكلوي ونوعه إذا كان حادًا أو مزمنًا، وكذلك مدى شدته، كما أنه يعتمد على مدى تحمل الطفل لبعض العلاجات. قد تشمل طرق العلاج مراقبة الطفل، وبعض الأدوية، وتغيير النظام الغذائي.

إذا كان الفشل الكلوي شديدًا لدى الطفل فقد يكون من الأفضل اللجوء إلى غسيل الكُلى.

 سيحتاج بعض الأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن الأكثر حدة إلى زراعة الكلى. يحدث هذا عندما نستبدل إحدى كليتيهما بكلية سليمة نحصل عليها من خلال التبرع من شخصٍ آخر. وتكفي كلية واحدة جيدة للحفاظ على صحة الشخص بشكلٍ معقول.

في النهاية صحة أطفالنا أمر لا يستهان به، لهذا ننصحكم دائمًا بسرعة الكشف عند ظهور أي أعراض مبكرة للفشل الكلوي عند الأطفال؛ لتجنب المضاعفات والتدخل بالعلاج في الوقت المناسب.

اقرأ المزيد عن صحة الكلى والأمراض التي تصيبها وكيفية الوقاية منها على موقع مستشفيات أندلسية

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net