ما الطرق المختلفة لعلاج القولون العصبي؟

ما الطرق المختلفة لعلاج القولون العصبي؟

يحتاج مريض القولون إلى محاولة التعايش والتأقلم مع ألم القولون، نظرًا لعدم وجود علاج نهائي له، لكن هناك الكثير من الأدوية التي يُمكن أن يصفها الطبيب للمريض لتساعد في تقليل الأعراض وتسهل التعايش معها، كما أن العلاجات الدوائية ليست هي الحل الوحيد، هناك أشياء أخرى يمكن أن تساعد المريض في رحلته للتعايش مع المرض بشكل أسهل، وبالتالي لا يؤثر على حياته.

خلال المقال التالي، سنذكر طرق علاج القولون العصبي موضحين أنواع الأدوية المختلفة التي يصفها الأطباء للمرضى حتى تقلل من حدة الأعراض التي يعانون منها وأيضاً تساعدهم على أن يتعايشوا مع القولون العصبي بشكل طبيعي دون قلق، والمضاعفات المترتبة على إهمال العلاج.

ما طرق علاج القولون العصبي المختلفة؟

دكاترة باطنة متميزين في المعادي

ذكرنا سابقًا أن القولون العصبي ليس له علاج واحد ثابت أو محدد يلائم كل المرضى، لكن يمكن الاستعانة ببعض الأدوية لتقليل حدة الأعراض بجانب محاولة التعايش معه. سنوضح في السطور القادمة عدة طرق يمكنها أن تساعد في التغلب على آلام القولون العصبي منها:

علاج الأعراض المميزة للقولون العصبي

يعاني مريض القولون العصبي من عدة أعراض، لعل أشهرها على الإطلاق هم:

  1. التشنجات.
  2. الانتفاخ والمغص.
  3. الإسهال أو الإمساك.

سنوضح علاج هذه الأعراض في الفقرات القادمة

علاج التشنجات والانتفاخ وخروج الريح الناتج عن القولون العصبي

  1. تناول الشوفان بشكل يومي.
  2. تناول ملعقة كبيرة من بذر الكتان كل يوم.
  3. الابتعاد عن الأكل صعب الهضم مثل الكرنب، والقرنبيط، والبروكلي، والفاصوليا، والبصل.
  4. تجنب الأكل المُحلى بمادة السوربيتول، يُمكن معرفة ذلك عن طريق قراءة مكونات المنتجات المُصنعة قبل شرائها.

علاج الإسهال الناتج عن القولون العصبي

يمكن تقليل الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تساعد على سهولة حركة المعدة والهضم بدرجة كبيرة، فيجب تجنب الأكل المصنوع من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والمكرونة البني، وعيش الحبوب الكاملة.

علاج الإمساك الناتج عن القولون العصبي

يحتاج علاج الإمساك إلى شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، إذ يعمل الماء على تليين الفضلات، وبالتالي يسهل عملية إخراجها من الجسم، بالإضافة إلى الاعتماد على تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية سريعة الذوبان، لأنها تسهل - كما ذكرنا - عملية الهضم، وتساعد على خروج الفضلات بسهولة من الجسم، فنلجأ لتناول منتجات الحبوب الكاملة كحل مثالي لعلاج الإمساك في هذه الحالة.

هل يوجد بعض النصائح لتقليل آلام القولون العصبي؟

نستطيع تقليل آلام القولون العصبي من خلال عدة طرق منها: وصف الدواء المناسب من الطبيب، والاعتماد على نظام غذائي سليم للمريض، بجانب الاهتمام بالحالة النفسية، ونصائح أخرى سنذكرها تفصيليًا.

أدوية القولون العصبي

يصف الطبيب المتابع للحالة هذه الأدوية وتعمل على تقليل حدة الأعراض التي يعاني منها خلال رحلته للتعايش مع القولون العصبي.

تحتوي هذه الأدوية على بعض المواد الفعالة مثل الأوزيترون، أو إلكسادولين، أو ريفاكسيمين، أو لوبييريوستيون، وهي مواد تساعد على تقليل أعراض القولون العصبي مثل الانتفاخ والتقلصات.

دكاترة باطنة متميزين في المعادي

نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

يحدد اختصاصي التغذية المسؤول نظام غذائي يتبعه المريض، كما يصف له أنواع من الطعام سهلة الهضم، مع اجتناب الأنواع التي يصعب على المعدة التعامل معها.

الزيوت والمكملات

نحب أن نوضح أن كل توصياتنا هى مجرد نصائح، ولكن يجب استشارة طبيب مختص، ليختار لك نوع المكمل أو العلاج المناسب لحالتك، والذي سيكون قادرعلى مساعدتك في التحسن والتغلب على الأعراض المزعجة.

تساعد المكملات الغذائية مثل زيت السمك، وزيت زهرة الربيع المسائية على تهدئة القولون، واستعادة التوازن البكتيري الجيد للجهاز الهضمي، والذي يضمن هضم جيد ومثالي للمريض.

يساعد العلاج باستخدام زيت زهرة الربيع المسائي في تقليل الأعراض التي تصاحب القولون العصبي للنساء خلال فترة الحيض، إذ يساعد على تقليل الانتفاخ، والغازات، واضطرابات الأمعاء لكن لا ننصح بتناوله دون استشارة طبية.

الأعشاب

تساعد الأعشاب الطبيعية في تقليل تهيج القولون العصبي، ولكن نوصي بأهمية تناوله تحت إشراف طبيب.

أهم الأعشاب التي تساعد في تقليل الأعراض المصاحبة للقولون العصبي:

  • البابونج: يساعد في تقليل القلق والتوتر الذي يصاحب القولون العصبي، ويعمل كذلك على التقليل من حدة الانتفاخ، والغازات، ويساعد في تقليل تهيج المعدة والأمعاء.
  • الشمر: يساعد في طرد الريح، وتقليل الانتفاخ في المعدة، ويساعد في تنشيط عملية الهضم.
  • الكركم: يُمكن إضافته أثناء الطهي، أو شربه مغلى مثل الشاي، ويُعد مضادًا قويا للالتهاب، كما يعمل على علاج مشاكل الإسهال.
  • النعناع: يساعد في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد في عملية الهضم بشكل عام، كما يعمل على تهدئة المعدة وتخفيف آلام البطن والتقليل من الانتفاخ.
  • اليانسون: يساعد في تهدئة المعدة وتحسين عملية الهضم.

ما هي اﻟﻤﻌﯿﻨﺎت اﻟﺤﯿﻮﯾﺔ Probiotics؟

مجموعة من البكتيريا الحيوية تعيش بصورة طبيعية في المعدة، ويعتقد الأطباء أن كثير من اضطرابات الأمعاء تعود إلى عدم وجود كمية كافية منها، ولذلك فإن زيادتها قد تكون سبب في تحسين حالة المعدة.

قد تساعد المعينات الحيوية في علاج حالات القولون العصبي، كما لم يثبت عنها حدوث أي آثار جانبية، لكن لا ننسى أننا نحتاج متابعة طبيب مختص للمساعدة في إدراج المعينات الحيوية في طريقة العلاج.

العلاج السلوكي المعرفي

يعمل على تغيير الصورة الذهنية للمريض عن الأعراض التي يعيشها خلال رحلته مع القولون العصبي، كما أنه يساعد كذلك في تقليل الضغط العصبي الناتج عن زيادة القلق والتوتر.

ما مضاعفات القولون العصبي؟

لا يسبب مرض القولون العصبي مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان، لكنه يؤدي إلى تأثر حياة المصاب وحرمانه من الاستمتاع بحياته الإجتماعية.

أمثلة على مضاعفات القولون العصبي:

انسداد الأمعاء: ينتج عن تراكم الفضلات في الأمعاء، نظرًا لمعاناة بعض مرضى القولون من إمساك مزمن يصعب معه إفراغ الأمعاء بشكل كامل. يسبب انسداد الأمعاء ألم في المعدة والمستقيم، إلى جانب الشعور بالغثيان، والصداع، والقيء خصوصًا مع كبار السن.

حساسية المعدة: قد تتحسس المعدة من بعض أنواع الطعام، فيسبب ذلك إحساس بالألم وعدم الراحة عند تناولها، ومن هذه الأطعمة منتجات القمح، والألبان، والقهوة، والبيض، والخميرة، والبطاطس، والحمضيات. عندما يتوقف المريض عن أكل هذه الأنواع، تتحسن حالة الجهاز الهضمي. يصف الطبيب في هذه الحالة للمريض نظام غذائي لتقليل نسبة الكربوهيدرات التي يأكلها، لأن هذا يساعد في تسهيل عملية الهضم.

سوء التغذية: يسبب إرهاق وضعف في الجسم نتيجة العجز عن امتصاص المواد الغذائية التي يحتاج إليها من الطعام المتناول. في هذه الحالة، يحتاج المريض لاستشارة دكتور تغذية بشكل ضروري وعاجل.

التهاب البواسير: قد يؤدي تغير قوام الفضلات إلى التهاب فتحة الشرج، منتهيًا بالتهاب البواسير، ويمكن حل هذه المشكلة في المنزل باستخدام أكياس الثلج أو استخدام كريم لتخفيف الالتهابات التي حول فتحة الشرج.

الاكتئاب والقلق: تسبب كل المضاعفات السابقة إحساس سيء للشخص الذي يتعايش مع القولون العصبي، إذ يشعر بعدم القدرة على السيطرة على حياته، وبالتالي يشعر باكتئاب شديد. لذلك، فمتابعة طبيب نفسي في جميع الأحوال سيساعد على إيجاد طرق للتعامل مع قلقك وتوترك دون التأثيرعلى حالتك الجسدية، مما يقلل من الألم الذي يصاحب أعراض القولون العصبي.

دكاترة باطنة متميزين في المعادي

ما مضاعفات القولون العصبي خلال فترة الحمل؟

تكمن مشكلة الحمل في أنه يزيد من الأعراض التي تصاحب القولون العصبي، وفي الوقت ذاته تخاف الأم على الجنين، وتتوقف عن تناول الأدوية التي تساعدها على تحمل أعراضه. لذلك، ننصح باستشارة الطبيب الذي يتابع حالتها، وسيصف لها أدوية آمنة على الجنين، يمكن تناولها خلال الحمل ولا يوجد لها أي آثار سلبية على الجنين.

خلال المقال، حاولنا توضيح أهم طرق العلاج لتقليل حدة الأعراض التي يعاني منها مريض القولون العصبي، كما ذكرنا الطرق المختلفة التي تساعد مريض القولون العصبي في التعامل خلال تعايشه مع المرض، بالإضافة لبعض المواد الفعالة التي يمكن أن يصفها الطبيب للمريض لمساعدته في التقليل من حدة الأعراض التي يعاني منها المريض.

أعراض تدل على اضطرابات القولون مع د. نرمين عابدين

اقرأ المزيد عن الجهاز الهضمي والأمراض التي تصيبه وكيفية الوقاية منها على موقع مستشفيات أندلسية

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net