whatsapp
message

كلمات البحث

    ما أسباب الانزلاق الغضروفي القطني؟ وما علاجه؟

    إصابات العمود الفقري هي من أكثر الإصابات إزعاجاُ لمرضى العظام وهذا لأنها تسبب الكثير من الألم في الظهر وفي بعض الحالات تصل لصعوبة الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هي انزلاق الغضروف، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن أحد أهم أنواعه وهو الانزلاق الغضروفي القطني.

    ما هو الانزلاق الغضروفي القطني؟

    الانزلاق الغضروفي القطني يعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعاً لآلام الظهر والعمود الفقري، التي يمكن أن تؤثر بالسلب على حياة المصاب وممارسة الأنشطة اليومية بشكل كبير، وهو مثله مثل الأنواع الأخرى يصيب العمود الفقري ويسبب آلام أسفل الظهر، وتتحرك للأمام إحدى الفقرات على الفقرة التي تليها، وقد تضغط الفقرة المتحركة على بداية الأعصاب في هذه المنطقة مسببة للمريض شعور بالألم أو التنميل في الأطراف.

    ما أسباب الانزلاق الغضروفي القطني؟

    في الحقيقة الانزلاق الغضروفي لا يحدث بشكل مفاجئ ولكن من الممكن أن يحدث نتيجة التقدم في العمر في كثير من الحالات، وقد يكون مسبب، أو قد يحدث دون أي أسباب واضحة، يدخل في تركيب الغضروف كمية كبيرة من المياه، وهذا ما يجعله يعمل بكفاءة كوسادة امتصاص صدمات، لكن مع التقدم في العمر يبدأ القرص في فقدان جزء من هذه المياه، وهذا يجعل الجزء الخارجي الصلب له أكثر هشاشة، وأكثر قابلية للتعرض للتمزق عند أداء حركات تبدو بسيطة وعادية مثل التقاط بعض الأشياء من على الأرض أو حمل أكياس ثقيلة.

    كيف يمكن علاج الانزلاق الغضروفي القطني؟

    علاج الانزلاق الغضروفي يعتمد على عوامل كثيرة مثل درجة الانزلاق والأعراض التي يعاني منها المريض وعمره، وحالة المريض الصحية بشكل عام.

    هناك اختيارين لعلاج الانزلاق الغضروفي، علاج جراحي وعلاج غير جراحي، ويتم التوجه للاختيار الجراحي في حالات معينة، منها حالات الانزلاق الغضروفي المتقدمة، والحالات التي تعاني من الألم الشديد ومع الحالات التي لم تستجب لوسائل العلاج الأخرى.

    ما هي جراحات الانزلاق الغضروفي؟

    جراحات الانزلاق الغضروفي القطني تكون كالآتي:

    1. قطع أو استئصال الصفيحة الفقرية: الصحيفة الفقرية هي عظمة رقيقة تكون الجزء الخلفي من الفقرات، وتعمل على حماية الحبل الشوكي، وقد يلجأ الجراح إلى إجراء ثقب في الصحيفة الفقرية لتخفيف الضغط عن الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، وفي بعض الحالات يحتاج الجراح إلى إزالة الصحيفة الفقرية كاملة، ويجري الطبيب شق صغير يصل من خلاله إلى الفقرات.
    2. زراعة القرص الاصطناعي: تجرى هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الكلي، ويقوم الطبيب بعمل شق في البطن يصل عبره إلى القرص المصاب أسفل الظهر، وُيستبدل هذا القرص بقرص صناعي مصنوع من المعدن أو البلاستيك، وكي تنجح هذه العملية يجب أن يكون سبب المشكلة قرص واحد فقط، وأن لا يعاني المريض من أمراض التهاب المفاصل أو هشاشة العظام.
    3. دمج الفقرات: تعتمد فكرة هذه الجراحة على دمج فقرتين أو أكثر مًعا بصورة دائمة، لتثبيت العمود الفقري خاصة بعد الخضوع لجراحات أخرى مثل استئصال الصحيفة الظهرية أو إزالة القرص المنفتق، ويستخدم لهذا الدمج عظام من منطقة أخرى من جسم المريض، ومواد محفزة لنمو العظم، ومسامير خاصة لتثبيت العظم.

    ما العلاج الطبيعي المناسب للانزلاق الغضروفي القطني؟

    إذا كان المريض يعاني من انزلاق غضروفي قطني، يعتبر من المفيد له أن يقوم بتقوية عضلات الرباط، ويمكن أن يقوم بذلك عن طريق تمرين بسيط يتم كالآتي:

    • الجلوس على حافة كرسي مع الحرص على بقاء الظهر مفرود، ووضع إحدى القدمين على الأرض، وفرد الرجل الأخرى مع تثبيتها على الكعب، والبقاء على هذا الوضع لمدة 15-30 ثانية، ثم  يقوم المريض بعمل نفس التمرين على الرجل الأخرى.

    يوجد تمرين آخر لتدريب هذه العضلات بصورة أعمق يسمى تدريب العضلات المأبضية وشدها بواسطة منشفة وتكون خطواتها كالتالي:

    • الاستلقاء على الظهر على سطح مستوي، ويمكن الاستعانة بالسجادة المخصصة لليوجا، وبعدها يقوم برفع إحدى الساقين للأعلى، مع وجود منشفة حول القدم، مع شد الرجل في اتجاه الجسم بواسطة المنشفة، مع الحفاظ على استقامة الساق والاستمرار في هذا الوضع 15-30 ثانية، وبعدها يقوم المريض بتدريب الساق الأخرى.

    في النهاية علاج الانزلاق الغضروفي القطني يحتاج للاستعانة بطبيب جراحة مخ وأعصاب متخصص، لهذا يجب عليك استشارة طبيبك على الفور في حالة شعورك بأعراض الانزلاق الغضروفي القطني.

    اقرأ المزيد عن صحة العمود الفقري على موقع مستشفيات أندلسية

    المقالات الأكثر مشاهدة

    المقالات المتعلقه

    اتصل بنا

    التليفون :

    16781

    البريد الإلكترونى :

    contactus@andalusiagroup.net