whatsapp
message

كلمات البحث

    أسباب آلام البطن عند النساء

    أسباب آلام البطن عند النساء

    تعاني السيدات من أنواع مختلفة من الألم لأسباب كثيرة جدا ومعظمها محير. بسبب الطبيعة البيولوجية المختلفة للنساء بسبب تحملهن مشاق مختلفة مثل الدورة الشهرية والحمل والولادة، يكون الأحساس بألم في منطقة البطن وما حولها أمره تعتاده السيدات طيلة حياتها، ولكن ليس كل أنواع الألم تكون بدون أسباب في بعض الأوقات، نحتاج أن نعرف سبب الألم كي نقدر أن نتعامل معه ونتفاداه. خلال المقال سنحاول أن نوضح أسباب آلام البطن عند النساء على حسب مكان الألم. نتمنى أن كل سيدة في العالم تجد الراحة وتشعر بالهدوء ولا تشعر بالألم أبدا.

    ما هي أهم أسباب آلام البطن عند النساء؟

    تحدث آلام البطن عند النساء لأسباب كثيرة ومحيرة جدا ويختلف السبب على حسب مكان الألم، لهذا سنقوم بشرح سبب الألم الذي يحدث في مكان معين في البطن.

    أماكن الآلام التي تحدث للسيدات عادة تكون في:

    • ألم حول السرة.
    • ألم تحت السرة.
    • ألم في جانب واحد من البطن.
    • آلام منتشرة في كل البطن.

    أسباب آلام حول السرة التي تشعر بها النساء؟

    ترجع أسباب شعور السيدة بألم حول منطقة السرة لعدة أسباب التي من الممكن أن يكون من ضمنها:

    • التهاب الزائدة الدودية: في بداية ألم الزائدة الدودية يتواجد حوالين السرة وبعدها ينتقل للجانب الأيمن، في خلال 24 ساعة يصل الألم لقمته وكل ما تحدث أي حركة يزيد أكثر، يمكن أن يصاحبه إحساس بالغثيان، مع ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وإسهال بسيط.
    • قرحة المعدة: بسبب قرح المعدة والتهاب المعدة تشعر النساء بألم حول السرة، ولهذا تشعر أيضاً بألم وحرقة في المعدة، انتفاخ، عسر الهضم، وفقدان الوزن.

    أسباب آلام تحت السرة عند النساء:

    يحدث ألم تحت السرة عند النساء بسبب أكثر من مشكلة، ومن ضمنهم:

    • آلام المثانة: يظهر الألم في منتصف المنطقة أسفل السرة، والذي يصاحبه تقلصات وألم وحرقة أثناء التبول في حالات عدوى الجهاز البولي. يحتاج المريض لزيارة الطبيب والذي يوصف له مضاد حيوي مناسب لحالته.
    • حصوات المثانة لها عامل في الأحساس بألم في هذه المنطقة ولكن يكون مختلف بأنه أقوى ويكون هناك صعوبة في التبول.
    • آلام الحيض: حدوث تقلصات في هذه المنطقة يكون علامة من علامات قدوم الدورة الشهرية ، ولكنها لا ترتبط بالنهاية فقط لأنها أيضاً تستمر خلالها. تحتاج السيدة للراحة وتناول المشروبات الساخنة خصوصا القرفة وفي بعض الحالات الصعبة يتم استخدام المسكنة ولكن لا ينصح بتناوله بشكل مستمر لأن له أعراض جانبية تؤثر على الكلى.
    • التهاب منطقة الحوض: في بعض الحالات تشعر السيدات بألم في هذه المنطقة بسبب الإصابة بعدوى في الجهاز التناسلي(المبيض، القنوات أو الرحم). وتختلف شدة الألم في هذه الحالة يصاحبها إفرازات ملونة من المهبل مع نزول دم في بعض الأحيان. في بعض الحالات تشعر السيدات بألم شديد عند التبول.

    آلام في جانب واحد من البطن:

    • ألم التبويض: عبارة عن ألم تختلف شدته من سيدة لأخرى، تشعر به السيدة وقت خروج البويضة من المبيض قبل أسبوعين من نزول الدورة الشهرية. على حسب مكان المبيض الذي ستخرج منه البويضة في هذا الشهر يكون الألم، لهذا هو مش ثابت في جانب معين. يستمر فترة قصيرة ويمضي في سلام بدون مشاكل وممكن أن تضطر السيدة لتناول بعض الأدوية المسكنة.
    • أكياس على المبيض: لا تتسم أكياس المبيض بالألم عادة ولكن في حالات تتحول لمصدر ألم مثل: إذا كان حجمها كبير، أو ملتوية، أو بعد انفجارها. تتسم أكياس المبيض معظمها بأنها حميدة ولا تتحول إلى سرطانات. يمكن أن تسبب شعور بالانتفاخ أو تكرار حاجة السيدة للتبول.
    • حمل خارج الرحم: في حالة حدوث حمل خارج الرحم، تكون البويضة مغروسة في مكان غير بطانة الرحم، على الأغلب تكون مغروسة في قناة فالوب. لا يمكن لهذا الحمل أن يستمر، يجب القيام بتدخل طبي سريع من خلال جراحة كي يتم التخلص من الحمل حتى يتم الحفاظ على حياة الأم. يمكن أن يؤثر الحمل خارج الرحم على الأم في أنه يحرمها من الإنجاب مرة آخرى أو يعرض حياتها للخطر.
    • بطانة الرحم المهاجرة: تعتبر من أشهر الحالات التي يتكلم عنها الأطباء في جميع البرامج التليفزيونيه وهذا لأنها منتشرة بشكل ما بين النساء الفترة الأخيرة. تعرف بوجود أنسجة من بطانة الرحم في أجزاء أخرى داخل البطن والحوض. من المتعارف عليه أنها تظهر في قناة فالوب أو المبايض على أحد الجوانب والتي تجعل المرأة تشعر بألم في نصف واحد فقط من جسمها. هذه الحالة يمكن أن يتم علاجها من خلال تناول المسكنات أو التدخل الجراحي والعلاج الهرموني.
    • التهاب الزائدة الدودية: يبدأ الألم في البداية حول السرة وبعدها ينتقل إلى الجانب الأيمن. يزيد الألم في ال24 ساعة الأولى ويزيد أكثر مع الحركة أو الكحة. في بعض الحالات يمكن أن يصاحبه شعور بالغثيان، ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، إحساس بالغثيان، إسهال بسيط.
    • التهاب الكلى: يسبب التهاب الكلى الناتج عن الإصابة بعدوى بها لوجود ألم شديد على أحد الجانبين وفي بعض الحالات يصل للظهر. يصاحب التهاب الكلي شعور السيدة بألم أثناء التبول وبعض الأعراض الأخرى مثل: دم في البول، الشعور بالغثيان وعدم الراحة. استشارة الطبيب في هذه الحالة مهمة جدا لأنه سيساعدك في أخذ العلاج المناسب الذي سيساعدك على التخلص من التهاب الكلى والألم الملاحق له والذي يكون عبارة عن مضاد حيوي.
    • آلام العضلات: ممكن أن يحدث ألم كبير في البطن بسبب ألم العضلات خصوصا بعد ممارسة التمارين الرياضية. ولكن هذا الألم ليس مشكلة كبيرة لأنه يخف بسرعة مع الراحة وتناول المسكن واستخدام القربة الساخنة.

    آلام منتشرة في كل البطن:

    • الإمساك: يعد الإمساك من أشهر الأسباب التي تسبب ألم في كل البطن بشكل كامل، ودائما يكون من أعراضه: الغثيان، فقدان الشهية، الانتفاخ. يساعد في علاج الإمساك تناول كمية كبيرة من الماء، وتناول أكل لا يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وممارسة التمارين الرياضية البسيطة، جميع هذه النصائح طبيعية، ولكن في الحالات الشديدة يمكن استشارة الطبيب، وتناول الملين حتى تسهل عملية الإخراج على المريض.
    • القولون العصبي: القولون المتهيج يظهر ألمه في أي مكان في البطن، في حالات كثيرة يصاحبه الانتفاخ، الإسهال، الإمساك. تهيج القولون من الأمور المزمنة لدى الكثير من المرضى. نحتاج لفحص المريض بشكل جيد حتى نحدد السبب الرئيسي للمشكلة لأن أسبابها كثيرة منها عدم تناول الطعام الصحي، والتعرض للضغط العصبي والنفسي.
    •  

    خلال المقال حاولنا أن نوضح معظم أسباب آلام البطن عند النساء بالتحديد وهذا لأن هناك أكثر من سبب ممكن تتعرض له السيدة ويكون سبب في شعورها بألم في البطن. نقدر أن نقول أن الأسباب المختلفة تتطلب من المريضة الفحص السريع عند الشعور بالألم كي يقدر الطبيب أن ينقذ المريضة إذا كانت معرضة لمشكلة خطيرة في البداية لأن الأعراض في معظم الأمراض متشابهة . وهذا لأن تحديد نوع المرض بشكل دقيق يساعد الطبيب في وصف العلاج المناسب للحالة ومن هنا يقدر المريض أن يسترد صحته وعافيته.

    المقالات الأكثر مشاهدة

    اتصل بنا

    التليفون :

    16781

    البريد الإلكترونى :

    contactus@andalusiagroup.net