من نحن

من نحن

كلمة المدير التنفيذي – دكتور حازم درويش زقزوق:
 

أنعم العصر الأندلسي الإسلامي على الإنسانية بأسس الحضارة الحديثة والتي نطبقها اليوم في مناحي المعرفة والعلوم والطب. استلهاما من روح هذا الصفحة المشرفة في التاريخ، تأسست مجموعة أندلسية لدعم المبادئ والقيم النبيلة المستوحاة من هذا العصر الرائع لتوفير نُظُم الرعاية الصحية التي تمثل حجر الأساس في تنمية الدول وازدهارها. وبما أن الأندلس كانت - قبل أكثر من اثني عشر قرناً - رمزاً للالتزام والمثابرة في تحقيق الأهداف، فإن مجموعة أندلسية أُسست لتأخذ على عاتقها تنمية الخدمات الصحية وازدهارها في العصر الحالي.

 
قصة أندلسية:

بدأت الحكاية مع افتتاننا بالحضارة الإسلامية الأندلسية الممتدة من القرن الثامن إلى القرن الخامس عشر، ولهذا اخترنا اسمنا ليكون "أندلسية" ليعكس إلتزامنا الدائم بالتميُّز والإبداع وجديتنا في ملاحقة الحلم الذي نؤمن به.

بدأ إنشاء مجموعتنا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، عام 1984 بتأسيس مستشفى أندلسية بحي الجامعة على يد د. درويش زقزوق –المؤسس والمدير التنفيذي للمجموعة– كمستشفى منفرد، لتصبح فيما بعد مؤسسة رائدة في مجال تقديم الخدمات الصحية في جنوب مدينة جدة.

 

وشهد عام 1989 توسعاً مبشراً بتأسيس وحدتين طبيتين ناجحتين وهما مركز جدة للأسنان في حي العزيزية بالمملكة، ومستشفى أندلسية التخصصي في مصر وتحديداً في مدينة الإسكندرية. وفي عام 2004 تم تأسيس مستشفى أندلسية الشلالات في مدينة الإسكندرية أيضاً.

طورت مستشفى أندلسية الشلالات مفهوم العناية الطبية الحديثة في مصر، لتطبق مفهوم العناية الطبية المتكاملة والمرنة والتي تلائم كل مريض باحتياجاته الذاتية مع التركيز على توفير أقصى درجات الراحة النفسية لعملائنا.

 

أكملنا المشوار عن طريق إنشاء أكثر من وحدة ناجحة جديدة في مجال الرعاية الطبية، مثل مستشفى أندلسية العام في ضاحية الأمير فواز عام 2005، ومركز Le Chateau للأسنان عام 2009 ومستشفى أندلسية المعادي بالقاهرة، ومستشفى أندلسية سموحة بالإسكندرية، وكل هذا يسير جنباً إلى جنب مع تطوير وتوسيع الوحدات المتواجدة بالفعل.

 

بفضل خبراتنا المتراكمة ونجاحاتنا المستمرة قبلنا تحدياً جديداً وهو التحول من كوننا مجرد مُلّاك لوحدات العناية الطبية إلى شركة تضطلع بتوفير حلول متكاملة، للتحكم في منظومة الرعاية الصحية بأكملها وبالتالي خلق المناخ العملي الخاص بنا.

   

في عام 2007 وبعد عملية استقصاء وتحرٍ واسعة، نجحت مجموعة أندلسية في تأسيس تحالف إستراتيجي مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، منذ ذلك الحين وأندلسية مستمرة في تحقيق الأهداف ورفع سقف الطموحات.

 
قيمنا:
  • الرغبة: نرغب في أن نكون قادة في صناعتنا.
  • التمكين: نحن نمكن موظفينا وعملائنا لخلق مجتمع صحي على جميع المستويات.
  • التعزيز: يتداخل التعزيز العقلي والعاطفي والروحي والمادي مع مضمون رؤيتنا الطبية في مجال الصحة.
  • المسؤولية والاعتمادية: هما حجر الزاوية في سعينا للحصول على ثقة عملائنا.
  • العقلانية: نظرية التنظيم العقلاني هي العامود الفقري لمنهج عملنا.
  • الابتكار: هو المحرك الرئيسي وراء التحسين المستمر.
 
الأهداف الاستراتيجية:

على مدى أكثر من 27 عامًا استجابت أندلسية للتغيير المتنامي في قطاع الرعاية الصحية من خلال تقديم منتجات وخدمات رائدة سواء للأطباء أو للمرضى وعائلاتهم من عملائنا. ولقد أنشأنا محفظتنا الاستثمارية وفق إطار قائم على الخبرة المتزايدة للمنتجات والخدمات بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة من خلال:

 
  • رفع الوعي بالعلامة التجارية كقوة وقيمة تجارية.
  • إنشاء عمليات تجارية داخلية معتمدة.
  • خلق نماذج أعمال مبتكرة تدعم رؤيتنا.
  • تطوير موارد بشرية عالية التأهيل.
   

تعزيز التطوير الدائم للمهارات الاجتماعية داخل إطار المنظمة من خلال التواصل الفعال الداخلي والخارجي الذي يتم تحديثه باستمرار.

الاحتفاظ بعملائنا من خلال إعلاء قيمة العميل والحفاظ على مكانتنا الرائدة في صناعة الرعاية الصحية.

تعزيز قدرة أندلسية على البقاء وزيادة التنافسية من خلال البحث والتطوير المستمر، ونقل المعرفة بشكل فعال مع تقديم الحلول العصرية المبتكرة.

   
الخطة الاستراتيجية للمؤسسة:

يعد التزامنا بالابتكار هو الدافع الرئيسي لاستراتيجيتنا. فمنذ البداية، وطوال تاريخنا الممتد على مدار 27 عاماً، نجحنا في إعادة تطويع صورتنا ومنتجاتنا لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا، فكان القرار أن نصبح رواد التغيير في منطقتنا بدلاً من انتظار ذلك التغيير، مما مكننا من تبني أحدث التقنيات والمعرفة الصناعية العميقة في الرعاية الصحية، وتوفير المنتجات المبتكرة مع التأكيد على مبدأيّ "الصحة" و"الرعاية" في منظومة الرعاية الصحية. هذه الديناميكية الاستراتيجية الواضحة ستظل المحرك الرئيسي لخطط نمونا وازدهارنا.

 

تعمل محفظتنا على تحسين الأنشطة العامة في قطاع الرعاية الصحية لإنشاء حزمة من المنتجات والخدمات التي تكمل بعضها البعض. ولهذا تغطي أندلسية ثلاث فئات رئيسية في مراحل مختلفة من سلسلة القيمة:

 
  • المنتجون (مصنعي المنتجات).
  • المشترون (مجموعة شراء المنظمات وتجار الجملة/ الموزعين).
  • مقدمو الرعاية الصحية (أنظمة المستشفيات وشبكات التوصيل المتكاملة).
 
تتضمن محفظة أندلسية الآتي:

وحدات الرعاية الصحية: (مستشفى أندلسية بحي الجامعة، ومركز جدة للأسنان في حي العزيزية في مدينة جدة، ومستشفى أندلسية التخصصي بالإسكندرية، مستشفى أندلسية الشلالات بالإسكندرية، مستشفى أندلسية العام في ضاحية الأمير فواز بجدة، مركز Le Chateau للأسنان بجدة، مستشفى أندلسية المعادي بالقاهرة، مستشفى أندلسية سموحة بالإسكندرية)

 

المنظمات الداعمة لحلول الرعاية الصحية: (أندلسية الطبية لحلول الأعمال، أندلسية للخدمات الصيدلانية، أندلسية للخدمات الطبية، Blue Oceans للدعاية، أندلسية للتوظيف، أندلسية للخدمات الإعلانية، أندلسية للشبكات الاحترافية).

 

تقدم أندلسية حلول داعمة للرعاية الصحية ليس فقط إلى الوحدات الخاصة بها، ولكن إلى قطاع الرعاية الصحية بأكمله في المنطقة.

   
حوكمة المؤسسة:

تعد أندلسية شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل في إطار مبادئ حوكمة الشركات المسترشدة بمبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بحوكمة الشركات لعام 2004. يتولى مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي إدارة جميع عمليات المجموعة، ويجري مراقبة وتدقيق وتطوير جميع العمليات التجارية التي تحدث داخل كل وحدة من المجموعة -من قبل المكتب التنفيذي. علاوة على ذلك، فإن لدى كل وحدة أعمال لجنتها التنفيذية ومجلس إدارتها امتثالاً للمتطلبات القانونية والتشغيلية.

 

رسالة أندلسية

هدفنا الأول هو العناية بصحة وسلامة المرضى من خلال الإرتقاء بمستوى الخدمة واستخدام أحدث التقنيات على مستوى العالم، وكذلك نعمل على نقل الخبرات العالمية في مجال الطب مع تقديم الروح العربية الأصيلة.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر