whatsapp
message
أسباب آلام الكتف

أسباب آلام الكتف

الكتف من أكثر المفاصل التي تحمل عنا أعباء وحمولا ضخمة، لكن دون الحذر، قد يصاب الكتف إصابة بالغة. لهذا أي آلام في الكتف مزعجة لأنها يمكن أن تؤيد حركته بشكل كبير. في هذا المقال سنتكلم عن إصابات الكتف المختلفة وأسباب آلام الكتف. 

ما أسباب آلام الكتف؟

الأسباب التي تؤدي لآلام الكتف متعددة، وتشمل:

  1. خلع الكتف: يحدث خلع الكنف في حالة شد الكتف للخلف بشدة أو باستدارة أكثر من الطبيعي. يسبب الخلع للمصاب الإحساس بألم وضعف في الكتف، كما يمكن أن يحدث تورم وتنميل وكدمات.
  2. انفصال الكتف: هذه الإصابة تؤثر على المفصل الأخرمي الترقوي الذي يجمع ما بين عظمة الترقوة والكتف مع بعض. في حالة خروج عظمة الترقوة من مكانها يكون عند المصاب نتوء أعلى الكتف.
  3. كسر الكتف: يحدث الكسر في حالة السقوط أو التعرض لضربة قوية. في حالة الإصابة بالكسر، يشعر المصاب بألم شديد ويظهر عليه كدمات. أما في حالة كسر عظمة الترقوة فلا يستطيع المريض أن يرفع ذراعه بشكل طبيعي.
  4. تمزق الغضروف: يحدث بسبب تكرار حركة معينة بشكل مستمر أو في حالة الوقوع أو بسبب التحميل على الكتف بشكل مبالغ به. في هذه الحالات يشعر المصاب بضعف الكتف وأيضًا بالألم عند لمس الرأس.
  5. تمزق الكفة المدورة: الكفة المدورة هي مجموعة العضلات والأوتار في الكتف التي تثبت الذراع في مكانه وتساعد على حركة رفع الذراع للأعلى.
  6. تيبس كتف: الإصابة بالتيبس تكون بسبب إصابات قديمة وتراكم مجموعة غير طبيعية من الأنسجة في المفصل حتى تمنع الكتف من الحركة بشكل طبيعي.
  7. الاصطدام: يحدث بسبب ضغط أوتار الكفة المدورة على عظام الكتف، و يسبب الألم والتورم.
  8. التهاب كيسي: يحدث بسبب تكرار حركة ما بشكل مستمر، ويمكن أيضًا أن يحدث بسبب الوقوع أو أي إصابة أخرى. يلاحظ المريض الألم مع تحريك الكتف عند الإصابة به.

ما الأسباب غير المباشرة لآلام الكتف؟

هناك بعض الأسباب غير المباشرة التي تسبب آلام للكتف أيضًا، وتشمل:

  1. مشاكل في العمود الفقري: التهاب المفاصل التنكسية من أكثر أشكال التهاب المفاصل المنتشرة، ويمكن أن يؤثر على أي مفصل من مفاصل الجسم والتي تشمل مفاصل الكتفين. في حالة الإصابة به ينهار الغضروف الذي بين العظام، والذي يسبب الخشونة والتصلب.
  2. التهاب المفصل الروماتويدي: يحدث هذا المرض بسبب هجوم جهاز المناعة في الجسم البطانة الواقية في المفاصل. تسبب هذه الحالة الألم والتيبس في الكتفين.
  3. ألم يمتد من مكان آخر: آلام الكتف يمكن أن تحدث حتى مع عدم إصابة الكتف، ويمكن أن تكون هذه الآلام دليل على وجود مشكلة في المرارة أو الكبد أو أي عضو آخر.
  4. التهاب الأوتار: التهاب الأوتار التي تشكل الكفة المدورة يمكن أن يحدث ببطء أو نتيجة لإصابة مباشرة في الكتف.
  5. نتوءات العظام: هي عبارة عن قطع صغيرة وناعمة من العظام تنفصل وتحيط الكفة المدورة وتمنع الكتف من التحرك بطريقة طبيعية. هذه النتوءات يمكن أن تؤدي لالتهاب الأوتار أو تمزق الكفة المدورة.
  6. مشاكل الرقبة: مشاكل الرقبة يمكن أن تكون سببًا في آلام لوح الكتف أو الجزء العلوي من الذراع. في حالة الإحساس بوخز في اليد أو الذراع مع آلام في الكتف، فهذا قد يكون دليلًا على وجود مشكلة في الرقبة.
  7. نوبة قلبية: في حالة الإحساس بآلام في الكتف مع صعوبة في التنفس أو ضيق في منطقة الصدر، فهذا قد يكون دليلًا على حاجتك لمساعدة طبية فورية.

كل مشكلة من أسباب آلام الكتف السابق ذكرها لا خطة علاج مختلفة، لذا من المهم عند الشعور ببداية الألم المزمن أو عدم القدرة على أداء أنشطة يومية التوجه للطبيب مباشرة قبل تفاقم المشكلة.

لا تتردد في زيارة عيادات العظام بمستشفيات أندلسية للعلاج مع افضل دكتور جراخة كتف في مصر وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

 

 

المقالات المتعلقه

أفضل طبيب لعلاج قطع الضفيرة العصبية

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا

التليفون :

16781

البريد الإلكترونى :

contactus@andalusiagroup.net